عالم السيارات

08 رمضان 1442 19 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
لكزس IS 500 إف سبورت الجديدة في مواجهة بي إم دبليو M3 وأودي RS5
أمنية صلاح الدين
# الأربعاء , 24 فبراير 2021 11:29 م
لكزس IS 500 إف سبورت الجديدة في مواجهة بي إم دبليو M3 وأودي RS5
لكزس IS 500 إف سبورت الجديدة في مواجهة بي إم دبليو M3 وأودي RS5

 

 

 

أطلقت لكزس سيارتها السيدان الكبيرة IS لأول مرة عام 1998 واستمرت في ثلاثة أجيال كان أحدثهم عام 2013. خلال الجيل الثاني تم الكشف لأول مرة عن نسخة رياضية عالية الآداء بمحرك V8 تحمل اسم IS F وذلك في 2007..

ولكن يبدو أن هذا لم يكن كافيًا، فبعد تعديلات شاملة حصل عليها الجيل الثالث من IS خلال العام الماضي، كشفت ذراع تويوتا الفاخرة منذ يومين عن نسخة أكثر قوة من الإصدار IS F تحمل اسم "500 إف سبورت" أو " 500 F Sport Performance"، وهي أول سيارة في السلسلة الرياضية الجديدة "F Sport Performance Line" من لكزس، لتشتعل بذلك المنافسة بين السيارة الجديدة في مواجهة الأيقونة الرياضية M3  من BMW، وكذلك أودي RS5.

 

التعديلات الخارجية

نظرًا لاعتماد السيارة على محرك V8 الكبير، فهذا يعني أن تعديل المقدمة لتتناسب مع وجوده. ورغم استمرار شكل المصابيح الأمامية ذات الحواف المدببة داخلها إضاءة نهارية LED مع الشبكة الأمامية العملاقة اللافتة للانتباه، إلا أن المصد الأمامي والرفارف قد استطالت بعض الشيء، وأصبح غطاء المحرك أكثر ارتفاعًا بنحو 5 سم. وتتميز هذه النسخة الرياضية بجنوط حصرية مقاس 19 بوصة ذات تصميم 10 أذرع من Enkei.. في الخلف تظهر حواف السبويلر بلون أسود كما تم تعديل تصميم الدفيوزر في الأسفل. ويظهر زوج من فتحات العادم على كل جانب، حيث قامت لكزس بتحديث نظام العادم رباعي الفتحات ليتلاءم مع إمكانيات المحرك.

المقصورة الداخلية

داخل المقصورة تبدو الاختلافات أقل بعض الشيء، فمثلاً تظهر شارة سوداء خاصة بإصدار السيارة تستقر على عجلة القيادة التي تكتسي بالجلد ومزودة بخاصية التدفئة. وتتواجد الشارة في مواضع أخرى مثل عتبات الأبواب. وتم تحديث لوحة العدادات برسوم متحركة عند التشغيل حصرية لهذا الإصدار.. ولم تفصح الشركة عن تفاصيل التحديثات التكنولوجية، ولكن في حالة اعتماد نفس خصائص IS المحدثة لعام 2021 فيمكن توقع شاشة لمس مقاس 8.0 بوصة كتجهيز قياسي مع إمكانية اختيار شاشة مقاس 10.3 بوصة. وتدعم الشاشة تطبيقات الهواتف الذكية Android Auto  و  Apple CarPlay.

منظومة القوة 

تعتمد السيارة الرياضية الجديدة على محرك V8 سعته 5.0 لترًا تشتعل منه قوة 472 حصان، ويتصل بنفس ناقل الحركة الأوتوماتيك ذي الثمانية سرعات الموجود في الإصدارين IS 300 و IS 350، بحيث تستطيع 500 F أن تنطلق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 4.5 ثوان، ولم يتم الإفصاح عن السرعة القصوى للسيارة بعد.

توفر لكزس لعشاق الرياضة وضعين للقيادة هما Sport S و Sport S+ الذي يقوم بضبط إعدادات التوجيه.. كما تم تعزيز السيارة بمجموعة تحكم ديناميكية Dynamic Handling Package كتجهيز قياسي ويتضمن:

  • نظام تعليق تكيفي متغير
  • ترس تفاضلي محدود الإنزلاق

كما تستفاد السيارة من مثبط أداء خلفي من شركة "ياماها".

 

أنظمة السلامة

 تحتوي السيارة على مجموعة السلامة الخاصة بالشركة Lexus Safety System+ 2.5 ويتضمن:

  • فرامل طوارئ أوتوماتيك مع رصد المارة وراكبي الدراجات
  • نظام تنبيه قبل وقوع اصطدام
  • مثبت سرعة برادار ديناميكي لجميع السرعات
  • مثبت سرعة تكيفي
  • مساعد للافتات الطرق
  • التنبيه عند الخروج عن الحارة المروروية مع مساعد توجيه.

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا