عالم السيارات

07 رمضان 1442 18 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية سيارات كهربائية سيارات الكهربائية
بمدى يتجاوز 273 كم.. الكشف رسميًا عن النسخة الكهربائية من سيتروين بيرلينجو
أمنية صلاح الدين
# الأربعاء , 24 فبراير 2021 04:34 م
بمدى يتجاوز 273 كم.. الكشف رسميًا عن النسخة الكهربائية من سيتروين بيرلينجو
بمدى يتجاوز 273 كم.. الكشف رسميًا عن النسخة الكهربائية من سيتروين بيرلينجو

 

 

تنطلق السيارة الفان "بيرلينجو Berlingo" من الصانعة الفرنسية "سيتروين Citroën" منذ عام 1996، مع توأمتها المماثلة لها من "بيجو" والتي تحمل اسم Partner.. وبعد ثلاثة أجيال من السيارة، كان آخرها عام 2018، كشفت سيتروين عن نسخة كهربائية بالكامل من السيارة بعد أن أضافت حرف e لاسمها ليصبح e-Berlingo.

تم بناء "إي-بيرلينجو" جنبًا إلى جنب مع توائمها المماثلين لها ميكانيكيًا "بيجو e-Partner" و"فوكسهول Combo-e Life" على منصة e-CMP الكهربائية الخاصة بالمجموعة الفرنسية PSA، وهي نفسها المستخدمة في سيارات مثل: فوكسهول كورسا-إي، بيجو e-208، وسيتروين e-C4.

تعتمد السيارة على محرك كهربي بإمكانه توليد قوة حصانية تتفاوت حسب وضع القيادة الذي يتم اختياره ما بين:

  • وضع Normal تنطلق فيه السيارة بقوة 110 حصان
  • وضع Eco الاقتصادي يتم فيه تحجيم قوة السيارة عند 83 حصان، كما يتم تقليل التدفئة ومكيف الهواء لترشيد الطاقة.
  • وعلى النقيض في وضع Power يتمكن المحرك من توليد الحد الأقصى لقوته وهي 136 حصان.

ومع هذا التفاوت تصل السرعة القصوى للسيارة إلى 135 كم/س. فيما يتصل المحرك ببطارية ليثيوم-أيون 50 كيلووات/ساعة بتبريد مائي، تمنح إي-بيرلينجو القدرة على السير لمسافة تتجاوز 273 كم، كما أنها تتميز بالشحن السريع حيث يمكن شحن 80% من سعة البطارية خلال 30 دقيقة.

بخصوص تصميم إي-بيرلينجو الكهربائية فقد جاء يحمل الكثير من خطوط النسخة العادية ذات محرك الاحتراق الداخلي، باستثناء الشارة الزرقاء التي تميز هذه النسخة مع بعض التطعيمات الزخرفية. يتم فتح المقصورة بباب جرار عند كل جانب، وفي الداخل تعمل الشاشة الموجودة في المنتصف مقاس 8.2 بوصة بأوضاع عرض خاصة بالنسخة الكهربائية، وفي موضع محدد غيار السرعة يستقر مفتاح وضع القيادة.

تم تجهيز المقصورة بخمسة مقاعد في الإصدار القياسي، فيما يتوفر إصدار بقاعدة عجلات أطول مجهز بثلاثة صفوف من المقاعد. ولم تختلف سعة الحمولة الداخلية عن بيرلينجو العادية، بحد أقصى يصل إلى 4400 لتر و800 كجم.

لم تفصح سيتروين بعد عنه سعر سيارتها الفان الكهربائية الجديدة، ولكن من المنتظر فتح باب الحجز في وقت قريب، حيث تبدأ التسليمات الأولى في المملكة المتحدة ما بين شهري أكتوبر وديسمبر.

تعتبر "إي-بيرلينجو" هي واحدة من ثلاث سيارات فان كهربائية تخطط مجموعة PSA لإطلاقهم هذا العام، وذلك ضمن استراتيجية تحويل خط الإنتاج بأكمله إلى الكهرباء بحلول عام 2025.

 


 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا