عالم السيارات

07 رمضان 1442 18 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية دولي
الأكثر رشاقة، والأكثر تطورًا.. نيسان تكشف عن "قاشقاي" الجديدة بقوة 156 حصان
عمر عبد المقصود
# الخميس , 18 فبراير 2021 03:06 م
الأكثر رشاقة، والأكثر تطورًا.. نيسان تكشف عن  "قاشقاي" بتعديلات جديدة كليًا
الأكثر رشاقة، والأكثر تطورًا.. نيسان تكشف عن "قاشقاي" بتعديلات جديدة كليًا

 

 

بعد أن باعت أكثر من ثلاثة ملايين سيارة في أوروبا، يمكننا القول أن "قاشقاي" كانت ولاتزال صفقة نيسان الرابحة، واليوم تكشف نيسان عن الجيل الثالث من الكروس أوفر المدمجة الأكثر شهرة ونجاحًا في سلسلة طرازات نيسان.. "قاشقاي" الجديدة كليًا.. مع بعض التغييرات الرئيسية من الداخل والخارج وكذلك تحت غطاء المحرك.

تتبنى "قاشقاي" المجددة والمعروفة أيضًا باسم Rogue Sport في الولايات المتحدة، تصميمًا أكثر حدة، مع الاحتفاظ بنفس المصابيح الأمامية غير التقليدية التي رأيناها في تصميمات طرازات نيسان الحديثة.. كما يتميز الهيكل الخارجي بحواف أكثر وزوايا وخطوط حادة أكثر من ذي قبل وهو أكبر أيضًا، حيث أصبحت السيارة الآن أكثر ارتفاعًا بمقدار 35 ملم وأعرض بـ 32 ملم و أطول بـ 25 ملم، كما زاد طول قاعدة العجلات بمقدار 20 مم.

وانعكست الزيادات في حجم السيارة الخارجي على المساحات في المقصورة الداخلية، حيث زادت مساحة الأرجل الخلفية بمقدار 28 ملم، بالإضافة إلى مساحة أكبر بين السائق والراكب الأمامي، بينما زادت مساحة الرأس بمقدار 15 ملم لجميع الأشخاص داخل المقصورة.

تعتبر قاشقاي الجديدة أكثر عملية من ذي قبل

بعد قفزة في سعة صندوق الأمتعة الخلفي (الشنطة) بلغت 50 لترًا، والتي تم تحقيقها جزئيًا عن طريق خفض أرضية الشنطة وإعادة ترتيب نظام التعليق الخلفي.

وبتسليط الضوء على القفزة في الحجم، من المهم لفت النظر إلى استخدام جنوط اختيارية بقياس 20 إنش لأول مرة في "قاشقاي".. بينما يمكن للمصابيح الأمامية الـ LED المتكيفة أن تضبط إضاءتها وفقًا لظروف الطريق وحركة المرور.. كما يمكنك الاختيار من بين 11 لونًا لجسم السيارة، من بينها خمس مجموعات ثنائية اللون.

وتتمتع المقصورة الداخلية بجودة التصميم، والاهتمام في المواد المستخدمة داخليًا، ويظهر ذلك في الأسطح ذات الملمس الأكثر نعومة جنبًا إلى جنب مع المفاتيح والأزرار ذات الشكل الراقي، وحتى المقاعد الأمامية قد حصلت على خاصية "التدليك".

هناك أيضًا تعزيز تقني كبير في قاشقاي الجديدة، ويبدأ هذا التعزيز بشاشة عدادت رقمية بقياس 12.3 بوصة وشاشة تعمل باللمس بقياس 9 بوصات لنظام المعلومات والترفيه والذي يدعم Android Auto و Apple Car Play ، مع توفير الأخير من خلال اتصال لاسلكي.

وبتكلفة إضافية، يمكن أن تحصل على شاشة أمامية بقياس 10.8 بوصة، تضمن منافذ شحن USB أمامية وخلفية.. أما على الجانب التقني وأنظمة المساعدة في القيادة، فقد طبقت نيسان أحدث أنظمة مساعدة السائق ProPilot مع تعزيز السلامة عن طريق إضافة وسادة هوائية بين المقاعد الأمامية.

وفيما يتعلق بمنظومة الحركة وأنظمة الدفع في قاشقاي الجديدة، فإن نيسان قد فضلت إلغاء المحركات الديزل من نسخ القاشقاي الجديدة وبدلاً من ذلك، سيتم تقديم قاشقاي بخيارين من المحركات، الأول محرك بنزين هجين بسعة 1.3 لتر يعمل بشاحن توربيني يولد 138 حصانًا وعزم دوران 240 نيوتن متر والخيار الثاني أعلى قليلاً، حيث يمنح قوة تبلغ 156 حصان و 260 نيوتن متر.

ويرتبط نظام الدفع في قاشقاي الجديدة بحسب ناقل الحركة، فالخيار الأول سيكون بدفع أمامي ناقل حركة يدوي بست سرعات، أما الخيار الثاني فسيكون لناقل حركة أوتوماتيكي متغير باستمرار (CVT) ويمكن من خلاله الاختيار بين منظومة الدفع الكلية أو الأمامية.

وللحصول على نسخة هجين.. ستتوفر قاشقاي الجديدة مع إعداد الطاقة الإلكترونية الذي يمثل نسخة مطورة من النظام الهجين المثبت في نيسان نوت اليابانية، ليتحول المحرك من محرك بسعة 1.2 لتر إلى محرك بسعة 1.5 لتر يتمكن من إنتاج  187 حصان و330 نيوتن متر.

وللتعويض عن الزيادة في الحجم والوزن الناتج عن الأجهزة الإضافية التي تأتي مع النسخة الهجين، سمحت منصة CMF-C للمهندسين بتقليل الوزن في المناطق الأساسية. على سبيل المثال، أصبح الباب الخلفي الآن أخف وزنًا بمقدار 2.6 كيلوجرام من ذي قبل نتيجة استخدام استخدام الألمنيوم لجميع الأبواب، والمصدات الأمامية، وغطاء المحرك، لخفض الوزن بمقدار 21 كجم.

كما اعتمدت نيسان تدابير أخرى لإنقاص الوزن إجمالًا، لهذا فإن جسم النسخة الجديدة أخف بـ 60 كجم وأكثر صلابة بنسبة 41 % من ذي قبل.

نظام التعليق الخلفي مع جنوط 20 بوصة أو الدفع الكلي  AWD سيطرح متعدد الوصلات Multilink، أما التعليق الأمامي فيكون ماكفيرسون  MacPherson إلى جانب التوجيه المعزز والمحسن الذي يقدم استجابة أفضل واحتكاكات أقل.

ستعرض نيسان قاشقاي الجديدة للبيع في أوروبا هذا العام، مع الكشف عن تفاصيل حول Rogue Sport ذات المواصفات الأمريكية في وقت لاحق.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا