عالم السيارات

22 رجب 1442 05 مارس 2021
الرئيسيةالرئيسية سيارات كهربائية سيارات الكهربائية
قبل أسبوع من إزاحة الستار.. هيونداي تكشف عن معلومات جديدة حول أيونيك 5
أمنية صلاح الدين
# الثلاثاء , 16 فبراير 2021 01:07 م
قبل أسبوع من إزاحة الستار.. هيونداي تكشف عن معلومات جديدة حول أيونيك 5
قبل أسبوع من إزاحة الستار.. هيونداي تكشف عن معلومات جديدة حول أيونيك 5

قدمت الصانعة الكورية هيونداي في عام 2016 الطراز "أيونيك Ioniq" كأول سيارة تتوفر باختيارات كهربائية متنوعة دون وجود لإصدار بمحرك احتراق داخلي. ومنذ عدة أشهر (تحديدًا في شهر أغسطس الماضي) اتخذت هيونداي قرارًا بتحويل الاسم إلى علامة تجارية مستقلة متخصصة في الطرازات الكهربائية فقط، وخلال هذه الأيام تستعد الشركة للكشف عن أول سيارة تحت العلامة التجارية الجديدة وهي "أيونيك 5" الكهربائية يوم 23 من فبراير الجاري.


تبدو السيارة القادمة من الصور التشويقية لها أنها تحتفظ بالكثير من ملامح السيارة الاختبارية 45 التي تم تقديمها عام 2019. ويتضمن التصميم الجديد عناصر مضيئة على شكل وحدات بكسل صغيرة تزين المقدمة، وغطاء محرك يبدو بارز لأعلى بعض الشيء في تصميم مستوحى من الصدفة، كما تم الاعتماد على عجلات مقاس 20 بوصة بتصميم محسن من ناحية الديناميكية الهوائية.

وتعتبر أيونيك 5  أول سيارة يتم بناؤها على منصة هيونداي وكيا الجديدة للسيارات الكهربائية E-GMP، وهو ما ينعكس على أرضية المقصورة المسطحة التي من المنتظر أن تقدم مفهوم جديد في التصميم الداخلي للمقصورة، خاصة مع تصميم الكونسول الوسطي الجرار والذي يسهل الدخول والخروج من السيارة من أي جانب، خاصة في أماكن الركن الضيقة.

وتم تعزيز السيارة بنظام Vehicle to Load   أو (V2L) الذي يسمح بالحصول على الطاقة من السيارة نفسها 3.5 كيلووات، 110/220 فولت وذلك من خلال نظام شحن ثنائي الإتجاه. أما بخصوص الشحن السريع المتاح بها، فهو يمنح السيارة قدرة على السير لمسافة 100 كم بعد زمن شحن 5 دقائق فقط!

الجدير بالذكر أن السيارة أيونيك 5 هي الأولى بين 3 طرازات كهربائية سيتم تقديمهم تحت مظلة "أيونيك" خلال السنوات الأربعة القادمة. حيث يتم تقديم أيونيك 6 خلال عام 2022 وهي سيدان رياضية مستوحاة من السيارة الاختبارية Prophecy ، ويليها إصدار SUV في عام 2024 يحمل اسم أيونيك 7 ولكن لا تتوفر أية تفاصيل بشأنه ولم يتم رؤيته مسبقًا.  

 تعتمد تسمية كل من هذه الطرازات على تسمية رقمية مماثلة لطريقة التعريف الخاصة بفولكس فاجن. حيث تستخدم الأرقام الفردية للسيارات الـ SUV بينما الأرقام الزوجية للسيارات السيدان والفئات الأخرى. ورغم التكتم الشديد بخصوص التصميم النهائي المخصص للإنتاج، إلا أن هيونداي كانت قد أشارت سابقًا إلى أن لكل سيارة خطوط مميزة ولكن جميعهم يعتمدون على مصابيح أمامية بتصميم البكسل كما في السيارات الاختبارية 45 و Prophecy، كما سيتم بناؤهم جميعًا على منصة السيارات الكهربائية الجديدة E-GMP التي توفر الشحن السريع والمدى الطويل.

بالنسبة للسيارة هيونداي أيونيك التي تم إطلاقها منذ بضع سنوات، فإنها لن تكون تحت مظلة العلامة التجارية الجديدة رغم اسمها، لذلك فمن المرجح أن يتم إعادة تسميتها أو استبدالها بشكل كامل.

تستهدف الصانعة الكورية إطلاق 16 سيارة كهربائية جديدة بحلول عام 2025 من أجل رفع مبيعاتها السنوية من السيارات الكهربائية إلى أكثر من 500 ألف سيارة، بما يعادل نحو 10% من إجمالي مبيعاتها في 2019، حيث تسعى هيونداي للاستحواذ على 5% من السوق العالمي.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا