عالم السيارات

25 رمضان 1442 06 مايو 2021
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
بسبب أسعار الصيانة الباهظة .. سيارات تضع صاحبها في صفقة خاسرة رغم سعرها المقبول
هبة القاضي
# الأحد , 14 فبراير 2021 09:32 م
بسبب أسعار الصيانة الباهظة .. سيارات تضع صاحبها في صفقة خاسرة رغم سعرها المقبول
بسبب أسعار الصيانة الباهظة .. سيارات تضع صاحبها في صفقة خاسرة رغم سعرها المقبول

 

 

 

حين يُقدم شخص ما على شراء سيارة، لا تكون مواصفات السيارة فقط هي ما يجعله يفضّل سيارة على غيرها، فهناك عدة عوامل تتدخل في الاختيار، منها بلد المنشأ والعلامة التي تحملها وخدمة ما بعد البيع، بالإضافة إلى تكاليف الصيانة وفرص بيعها إذا اقتضت الضرورة.. لذلك فهناك سيارات تعتبر عملية شرائها خسارة على المدى الطويل، لما تتكلفه من مبالغ للصيانة والإصلاح قد تصل إلى نسبة مئوية كبيرة من سعر الشراء الأصلي. في السطور التالية نتعرف معًا على بعض هذه السيارات.

  • 1-شيفروليه تراكس

هي سيارة كروس أوفر صغيرة تم إنتاجها منذ عام 2015، وفي حين أن سعرها الأساسي معقول، لم تفعل شيفروليه الكثير للاستثمار في التقنيات الجديدة فيها، بل إنها أطلقت السيارة تريل بليزر التي تستهدف نفس قطاع السوق، وتتكلف صيانتها لمدة عشر سنوات ما نسبته 32.1% من السعر، وهي نسبة كبيرة تجعلك تفكر قبل شراء السيارة.

2- أودي Q3

أودي Q3 سيارة كروس أوفر مدمجة تحصل على تقييمات جيدة، وهي الآن في جيلها الثاني، لكن حملها لعلامة أودي يجعل تكلفة قطع الغيار الخاصة بها وصيانتها مرتفعة. وتتكلف صيانتها وإصلاحها لمدة عشر سنوات 32.3% من سعرها.

3- كيا سول

تعد تكاليف صيانة سول من أعلى الأسعار في نطاقها السعري، وتبلغ نسبة تكلفة صيانتها في عشر سنوات 3.5% من سعرها.

4-  هيونداي أكسنت

هي سيارة رخيصة نسبيًا، ومع ذلك فإن الصيانة والإصلاحات المستمرة ستكلف نحو ثلث ثمنها على مدى فترة 10 سنوات، ما يجعلها واحدة من أغلى السيارات التي يمكنك شراؤها، وتبلغ تكلفة صيانتها في 10 سنوات 33.4% من سعرها.

5- جيب كومباس

في حين أن سعر جيب كومباس أقل من شقيقتها الأكبر جيب رينيجيد، فعليك أن تتوقع أن تدفع نفس المبلغ تقريبًا لإبقائها على الطريق خلال 10 سنوات. وتبلغ تكاليف صيانتها وإصلاحها في 10 سنوات 40.7% من سعرها.

6- لاند روفر ديسكفري سبورت

بعد شراء لاند روفر ديسكفري، ستكتشف أن إصلاح وصيانة سيارات سيارات لاند روفر باهظة الثمن. وتبلغ تكاليف الصيانة والإصلاح لمدة 10 سنوات 34.3% من سعر السيارة.

7- بي إم دبليو X3

إذا كنت تريد امتلاك سيارة تنتمي إلى علامة فاخرة، فعليك أن تتحمل تكلفة ذلك، فالسيارة X3 سيارة رائعة من ناحية التصميم والأداء، لكن إذا اشتريتها ستدفع الكثير لصيانتها وإصلاحها. وتبلغ تكلفة صيانة وإصلاح X3 لمدة 10 سنوات 36.4% من سعرها.

8- شيفروليه سبارك

ستكلفك سبارك الكثير لتحافظ عليها، فتكاليف صيانتها وإصلاحها لمدة 10 سنوات تبلغ 36.8% من سعرها، وهي نسبة مرتفعة قد تجعلك تفكر قبل شرائها.

9- جيب رينيجيد

تعد السيارة جيب رينيجيد واحدة من السيارات المكلفة في صيانتها وإصلاحها، حتى إن تلك التكاليف قد تكون أضعاف ما يمكن أن تدفعه في صيانة وإصلاح سيارة من نفس فئتها. وتبلغ تكاليف الصيانة والإصلاح 37.3% من سعرها.

10- مرسيدس- بنز الفئة GLA

قطع غيار مرسيدس بشكل عام باهظة التكلفة، وتعد تكاليف صيانة وإصلاح سياراتها مكلفة مقارنةً بسيارات أخرى، وتبلغ تكلفة إصلاح وصيانة الفئة GLA في 10 سنوات 39.4% من سعرها.

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا