عالم السيارات

19 رجب 1442 02 مارس 2021
الرئيسيةالرئيسية سيارات كهربائية سيارات الكهربائية
بـ 500 ألف نقطة شحن.. "شل" تتوسع في شبكة الشحن الكهربائي مقابل خفض إنتاج النفط
أمنية صلاح الدين
# السبت , 13 فبراير 2021 08:57 م

مع تزايد عدد السيارات الكهربائية بشكل كبير في إطار التوجه العالمي للتخلي عن الانبعاثات الضارة لعوادم السيارات، يتجه العديد من عمالقة النفط إلى التوسع في مجال توفير الشحن الكهربائي.. ومؤخرًا أعلنت شركة النفط الإنجليزية الهولندية "شل Shell" أنها تستهدف الوصول إلى عدد 500 ألف نقطة شحن حول العالم بحلول عام 2025.

يأتي ذلك ضمن خطة الشركة التوسعية والتي تتضمن زيادة شبكة الشحن الكهربائي ورفع استثماراتها في وقود الهيدروجين للوصول إلى صفر عوادم بحلول 2050، حيث أشارت شل إلى أنها تعتزم خفض إنتاجها من النفط بشكل تدريجي (والذي كان قد بلغ ذروته عام 2019)، مقابل التوسع في إنتاج الوقود الحيوي والهيدروجين ومصادر الطاقة المتجددة.

كانت شل قد افتتحت أول ساحة للشحن الكهربائي في المملكة المتحدة العام الماضي، كما استحوذت على شركة Ubitricity المتخصصة في هذا المجال، لتمتلك حاليًا نحو 60 ألف نقطة شحن حول العالم داخل 14 دولة تحت العلامات التجارية Shell و Ubitricity و NewMotion.. ويتعهد رئيس الشركة Ben van Beurden بزيادة هذا العدد إلى أكثر من 500 ألف بنهاية عام 2025، ولكن دون توضيح تفاصيل حول عدد نقاط الشحن التي ستوفرها في كل دولة.   

من المنتظر أن تبدأ الشركة الإنجليزية الهولندية أيضًا في إنتاج أنواع وقود حيوي صديق للبيئة داخل محطات التكرير الخاصة بها حاليًا، كما تستهدف لزيادة إنتاج الهيدروجين بشكل كبير، سواء كان لخلايا الوقود في المركبات FCEV أو للتدفئة المنزلية، وكذلك زيادة مبيعاته مع الغاز الطبيعي المسال LNG والغاز الطبيعي المتجدد.

وتسعى "شل" لبيع 560 تيراوات ساعة من الكهرباء سنويًا بحلول عام 2030 لكل من استخدام السيارات والاستخدام المنزلي، وهو ضعف مستوياتها الحالية.. ولكن التساؤل الأكثر أهمية بالنسبة لنا: في أي مرحلة ترتفع مبيعات السيارات الكهربائية في السوق المصري بالمعدل الذي يضعها على خرائط شبكات الشركات العالمية؟  

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا