عالم السيارات

07 رمضان 1442 18 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
فولكس فاجن تكشف عن ID.4 الكهربائية.. مزيج الماضي والحاضر
هبة القاضي
# الثلاثاء , 09 فبراير 2021 12:21 م
فولكس فاجن تكشف عن ID.4 الكهربائية.. مزيج الماضي والحاضر
فولكس فاجن تكشف عن ID.4 الكهربائية.. مزيج الماضي والحاضر

 

 

لدى فولكس فاجن عائلة من الطرازات التي يبدأ اسمها بالحرفين ID يليهما رقم ما، وهي عائلة مكونة من ثلاث شقيقات تختلف في الفئة التي تنتمي إليها وتتفق في كونها كلها كهربائية. ومؤخرًا كشفت الصانعة الألمانية عن السيارة ID.4 الكهربائية التي تنتمي إلى فئة SUV، وهي أول سيارة كهربائية طويلة المدى للعلامة التجارية يتم طرحها في الولايات المتحدة، وقد وضعت فيها فولكس فاجن لمسات من الماضي مع ملامح حديثة، ما يجعل السيارة مزيجًا فريدًا من الماضي والحاضر.

الأداء

تعتمد السيارة على بنية المحرك الكهربائي المعيارية MEB. وعلى الرغم من أنها أحدث منصة للعلامة التجارية، فإنها تمثل أيضًا عودة إلى جذور فولكس فاجن، فالمحرك الكهربائي يوجد في الخلف، تمامًا مثل بيتل الأصلية.

وقلب ID.4 عبارة عن حزمة بطارية مكونة من 288 خلية موضوعة في الجزء السفلي من الجسم لإنشاء مركز ثقل منخفض من أجل ديناميكيات القيادة المثلى وتوزيع الوزن المتوازن.

وتحصل السيارة على قوتها من محرك متزامن مغناطيسي بقوة 201 حصان، ولها مدى يبلغ 400 كيلومتر تقريبًا، ويمكن شحن ID.4 إلى 80% في نحو 38 دقيقة. ومن المتوقع أن تطلق فولكس فاجن إصدارًا أقوى بقوة 302 حصان في وقت لاحق من العام الحالي.

التصميم الخارجي

يمثل تصميم ID.4 خطوة نحو المستقبل مع إشارة إلى الماضي، ففي المقدمة يوضع شعار فولكس فاجن مركزيًا نظرًا إلى عدم وجود شبكة تهوية، تمامًا كما كان الحال في بيتل، فلا تنسَ أن المحرك في الخلف، كما أنه محرك كهربائي لا يحتاج إلى تهوية. وتتدفق المصابيح الأمامية الكبيرة LED إلى الوراء، ما يشير إلى الطبيعة الديناميكية للسيارة، في حين أن المصد الأمامي المنحوت مع منافذ الهواء الكبيرة وتصميم قرص العسل الذي تأتي به الشبكة السفلية، كلها لمسات تزيد من الإيحاء بقوة السيارة.

وتضيف حزمة Statement إلى السيارة سقفًا زجاجيًا بانوراميًا، ومصابيح أمامية LED مع نظام الإضاءة الأمامية المتكيف، والمرايا الجانبية القابلة للطي كهربائيًا، بينما تضيف حزمة Gradient عجلات مقاس 20 بوصة وسقفًا أسود وقضبان سقف فضية.

التصميم الداخلي

تتميز المقصورة بمساحة واسعة وتصميم عصري، ويتم التحكم في الوظائف بالكامل تقريبًا عن طريق اللمس أو التحكم الصوتي، ويحل جهاز ID.Cockpit بشاشة مقاس 5.3 بوصة محل العدادات التقليدية، ويتم تشغيله بأدوات تحكم حساسة للمس على عجلة القيادة متعددة الوظائف والمغلفة بالجلد، وتنقسم الشاشة إلى ثلاثة مربعات تعرض أهم المعلومات وحالة البطارية والمدى أسفلها. ويتم الاستغناء عن ذراع نقل السرعات التقليدي ليحل محله مفتاح هزاز كبير.

وفي منتصف لوحة القيادة توجد شاشة عرض المعلومات والترفيه وهي تعمل باللمس مقاس 10 بوصات، وهي مائلة قليلاً نحو السائق، ويمكن تكوينها حسب تفضيلات السائق، وهي تعرض وتتحكم في نظام الملاحة، وتقنيات المعلومات والترفيه، وأنظمة مساعدة السائق وإعدادات السيارة، ويمكن تحريك القوائم باستخدام الإيماءات ببساطة عبر تمرير اليد أمام الشاشة. كما أن التحكم الصوتي متاح في ID.4 حيث تتبع السيارة الإرشادات التي ينطق بها السائق والركاب.

وتقدم السيارة مجموعة من ميزات الراحة، تشل مساحات مستشعرة للمطر، ومرآة للرؤية الخلفية ذات تعتيم تلقائي، ونظام تحكم مناخي ثنائي المنطقة، ووصول من دون مفتاح، وعجلة قيادة مسخنة ومرايا جانبية مسخنة وزجاج أمامي مُدفأ، وباب خلفي كهربائي مع سهولة الفتح والإغلاق.

أنظمة السلامة

تحتوي ID.4 على نظام تحذير من الاصطدام الأمامي وكبح الطوارئ المستققل مع مراقبة المشاة، ونظام مراقبة النقطة العمياء، وتنبيه حركة المرور الخلفية ومثبت السرعة التكيفي، ونظام الحفاظ على المسار، ومساعد الطوارئ، بالإضافة إلى ست وسائد هوائية أمامية وجانبية للركاب الأماميين.

 

 

  

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا