عالم السيارات

28 ذو الحجة 1442 06 أغسطس 2021
الرئيسيةالرئيسية دولي
بأكثر من 9 ملايين سيارة.. تويوتا تطيح بـ "فولكس فاجن" من صدارة قائمة الأكثر مبيعًا في العالم في 2020
عمر عبد المقصود
# السبت , 30 يناير 2021 12:57 م
بأكثر من 9 ملايين سيارة.. تويوتا تطيح بـ "فولكس فاجن" من صدارة قائمة  الأكثر مبيعًا في العالم في 2020
بأكثر من 9 ملايين سيارة.. تويوتا تطيح بـ "فولكس فاجن" من صدارة قائمة الأكثر مبيعًا في العالم في 2020

 

 

 

احتلت مجموعة Toyota Motor Corp المرتبة الأولى في مبيعات السيارات عالميًا لأول مرة منذ خمس سنوات، في انتعاش قوي في المبيعات في كلًا من الصين والولايات المتحدة، متجاوزةً بذلك شركة Volkswagen AG الألمانية، وذلك وفقًا لقارير نشرتها "بلومبيرج" عن نسب مبيعات العام الماضي 2020.

وقالت تويوتا أنها باعت 9.53 مليون سيارة على مستوى العالم العام الماضي، متضمنةً في ذلك مبيعات شركة "دايهاتسو موتور - Daihatsu Motor" لتصنيع المركبات الصغيرة التابعة لمجموعتها، وشركة "هاينو موتورز - Hino Motors Ltd" وذلك على الرغم من انخفاض الرقم الإجمالي للمبيعات بنسبة 11.3? عن العام 2019، بينما يقارن ذلك بـ 9.31 مليون فولكسفاجن ، بانخفاض 15.2? عن العام 2019.

وعانت شركة صناعة السيارات اليابانية العملاقة من تأثير جائحة فيروس كورونا الجديد، لكن على ما يبدو أن الأضرار كانت أقل في تأثيرها على "تويوتا" عن تأثيرها على شركات صناعة السيارات الأخرى، حيث سجلت تويوتا انخفاضًا في مبيعاتها السنوية العالمية في 2020 والذي يعد أول انخفاض لمبيعاتها منذ خمس سنوات، وذلك بعد أن هبطت بشكل حاد في الربع الأول من أبريل إلى يونيو بسبب الآثار الاقتصادية العالمية للوباء.

وصرحت تويوتا في وقت سابق أنها تعافت في أسواقها الرئيسية مثل الصين والولايات المتحدة منذ خريف 2020، وسجلت زيادات لمدة ثلاثة أشهر متتالية بدأت من شهر أكتوبر الماضي، في حين أفاد مسؤول في تويوتا أن استراتيجية المبيعات القوية للشركة، والتي شهدت طرح سلسلة من الموديلات الجديدة، ساهمت بشكل فعال وملحوظ في تحقيق مبيعات قوية نسبيًا في عام 2020 مقارنة بشركات صناعة السيارات الأخرى.

وقال المسؤول: "انخفضت مبيعاتنا عن العام السابق وسط الوباء، لكن الانخفاض اقتصر على مستوى 10?".

وفي السياق ذاته، انخفضت مبيعات سيارات الركاب التابعة لشركة فولكس فاجن صاحبة البصمة القوية في الاتحاد الأوروبي ، بنسبة وصفت بأنها "غير مسبوقة" وصلت لـ 24?  أي أقل من 10 ملايين سيارة في عام 2020، وفقًا لاتحاد مصنعي السيارات الأوروبيين.

ومن ناحية أخرى، تتمتع تويوتا بحضور أكبر في الولايات المتحدة، حيث انخفض إجمالي مبيعات سيارات تويوتا فيها بنسبة 15? فقط في عام 2020، بينما انخفضت المبيعات العالمية بنسبة 11?. على الرغم من أن الولايات المتحدة لديها أكبر عدد من الوفيات والحالات المصابة بكورونا، إلا أنه لم تكن هناك تعليمات بـ "الإغلاق الكامل" كما حدث في أوروبا.

قبل عام 2020، وتحديدًا منذ عام 2015.. كانت "فولكس فاجن" تتربع على عرش شركات السيارات الأكثر مبيعًا، متفوقةً بشكل ملحوظ في مبيعاتها على منافستها اليابانية "تويوتا" ولكن نتائج الشركتين العام الماضي قد تكون مؤشرًا على اتجاه طويل الأجل، وفقًا للمحللين.

قالت شركة IHS Markit لتحليل الأسواق، أنه بينما من المتوقع أن تتفوق "فولكس فاجن" مؤقتًا على تويوتا مرة أخرى في عام 2021، فمن المتوقع أن تمضي تويوتا قدمًا حتى عام 2025.. حيث قال المحلل الاقتصادي "يوشياكي كاوانو" أن إنتاج "فولكس فاجن" المزيد من السيارات الكهربائية سيؤدي إلى ارتفاع مبيعاتها هذا العام، لكن الإغلاق المطول وإغلاق المعارض وصالات العرض في سوقها المحلي سيستمر في إحداث تأثير سلبي.

 

من جانبها ستستمر "تويوتا" في التمتع بمبيعات قوية في أسواقها الأساسية في اليابان والولايات المتحدة والصين، والتي تعد أكبر سوق للسيارات في العالم، كما يرى "كاوانو" أن "تويوتا" يجب أن "تخوض معركة جيدة" من خلال دفع المزيد من السيارات الكهربائية والسيارات الرياضية متعددة الاستخدامات بما يتماشى مع الطلب المحلي والعالمي.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا