عالم السيارات

19 رجب 1442 02 مارس 2021
الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
من بينها عدم تغطية السيارة طوال الوقت.. 15 نصيحة هامة تطيل عمر سيارتك
أمنية صلاح الدين
# الثلاثاء , 26 يناير 2021 11:27 ص
من بينها عدم تغطية السيارة طوال الوقت.. 15 نصيحة هامة تطيل عمر سيارتك
من بينها عدم تغطية السيارة طوال الوقت.. 15 نصيحة هامة تطيل عمر سيارتك

هل تتجاهل مؤشر الزيت عندما يضيء على لوحة القيادة؟ هل تترك خزان الوقود حتى ينفد عن آخره؟ هل تغطي السيارة طوال الوقت معتقدًا أنك بذلك توفر لها الحماية؟ انتبه عزيزي السائق، فبعض العادات التي تقوم بها قد تكون سببًا في تلف السيارة مع الوقت!  

في السطور التالية نقدم لك أكثر العادات الخاطئة شيوعًا، مع نصائح هامة يمكن باتباعها الحفاظ على حالة السيارة لوقت أطول، وتوفير دفع تكاليف باهظة والوقوع في خسائر يمكن تجنبها من البداية.

 

  1. السماح بنفاد الوقود

    قد يتسبب نفاد الوقود في حدوث مشكلة بالسيارة. فعندما ينفد البنزين من الخزان قد يتم السماح للبقايا أو الرواسب بالدخول إلى نظام توصيل الوقود، وفي أحسن الأحوال ستضطر لتغيير فلاتر الوقود، أما في الوضع الأسوأ فستلجأ إلى فني مختص يقوم بقطع جزء من نظام حقن الوقود! ولتجنب كل ذلك، من الأفضل أن يتم ملء الخزان عندما تقل كمية الوقود داخله إلى مستوى الربع تقريبًا.   

  2. الضغط على القابض (الدبرياج) باستمرار

    في السيارات ذات ناقل الحركة اليدوي يقوم السائق أحيانًا بترك ثقل قدمه على دواسة القابض أو (الدبرياج) أثناء القيادة، وهي عادة تقصر من العمر الافتراضي لاسطوانة الدبرياج مع الوقت. يجب الانتباه إلى رفع القدم عن الدواسة بعد نقل السرعة، فحتى أقل مقدار من الضغط على الدواسة يتسبب في البدء بفك تعشيق التروس.  

  3. السماح بانتشار الصدأ

    معظم السيارات تتعرض للصدأ في النهاية، ولا يهم حينها إذا كنت تقود سوبارو أو بورشه.. والأفضل دائمًا أن يتم معالجة بقع الصدأ التي تظهر في أسرع وقت ممكن. فقد تبدو بقعة الصدأ ضئيلة الحجم أسفل الأرضية أمرًا بسيطًا لا يستدعي القلق، ولكن بعد فترة من الوقت تتسع الرقعة ويصبح التصليح أعلى تكلفة.

  4. استمرار القيادة مع سخونة المحرك

    إذا بدأت حرارة المحرك في الارتفاع أوقف السيارة في أسرع وقت. في الوضع الطبيعي يقوم مؤشر الحرارة بالتنبيه عند وجود مشكلة، أو قد تحتوي السيارة على ضوء تحذيري، ولكن حتى إذا لم يدل المؤشر أو الضوء على وجود مشكلة وفي نفس الوقت شممت رائحة احتراق أو شاهدت دخان يخرج من حجرة المحرك أوقف السيارة على الفور.

    تتناقل بعض الآراء القديمة حول ارتفاع حرارة المحرك، منها على سبيل المثال ما ينصح بزيادة سرعة القيادة للسماح بتدفق مزيد من الهواء لتبريد المحرك.. وربما تعمل هذه الطريقة ولكن الأمر غير مضمون، لذلك فأفضل فعل يمكن القيام به في هذا الموقف هو إيقاف السيارة.

  5. تجاهل وجود تسريب

    تذكر جيدًا أن تنظر أسفل السيارة وتتأكد من عدم وجود بقع تسريب سوائل على الأرض أسفلها. إذا ما تم اكتشاف أي بقعة تسريب، ينبغي معرفة طبيعة السائل المسرب والبحث عن مصدره والقيام بإصلاح المشكلة في أسرع وقت ممكن. يعتبر تسريب الزيت وسائل التبريد هما أكثر التسريبات شيوعًا، أما تسريب سائل الفرامل فهو أكثرهم خطورة.

  6. تجاهل مصباح الزيت

    تحتوي شاشة العدادات على مجموعة الإشارات التي تضيء لتنبه السائق إلى مشكلة ما في السيارة. وتعتبر إشارة الزيت الحمراء واحدة من ضمن أضواء التحذير التي لا يمكن تجاهلها. فعند ظهور هذه الإشارة يجب التوقف وإطفاء المحرك في أقرب وقت والقيام بفحص الزيت. في بعض الأحيان قد يحدث أن تظهر الإشارة بشكل خاطئ، ولكن في جميع الأحوال لا يمكن المخاطرة بالمحرك وتجاهل الإشارة إلا بعد التأكد من سلامة كل شيء. 

  7. تغطية السيارة طوال الوقت

    لا يوجد ضرر من إبقاء السيارة تحت غطاء من وقت لآخر، ولكن انتبه حيث لا ينبغي أن تتحول تغطية السيارة إلى عادة منتظمة لفترات طويلة! تعمل الأغطية على حجز الرطوبة داخلها، وهذا يعني أن يشبه الأمر ترك السيارة مركونة في جراج رطب طوال الوقت. ويصبح الوضع أكثر سوءًا في السيارات القديمة، فقد يتسبب ترك الغطاء عليها طويلاً في حدوث صدأ أو تسريع عملية الصدأ في بدنها.

  8. ترك السيارة مركونة لفترة طويلة

    تم التصميم السيارات لتتم قيادتها بشكل منتظم، وعلى هذا الأساس فإن تركها متوقفة لفترات طويلة تصل إلى شهور (أو ما هو أسوأ بتركها لسنوات) قد ينتهي بحدوث أضرار باهظة. فهذا التوقف الطويل يتسبب في جفاف الأجزاء المحكمة التي تحافظ على مكونات السيارة، وهذا يعني على سبيل المثال أن تحدث تسريبات من داخل المحرك، أو تتمكن أي مياه خارجية من التسرب للداخل عبر الأبواب والنوافذ بعد تلف إحكامها.  وإلى جانب ذلك تتسبب حرارة الشمس في تلف الأجزاء الداخلية مثل لوحة القيادة وتنجيد المقاعد. وفي أسوأ الحالات قد يتوقف المحرك عن العمل.

  9. جر أو سحب أوزان أثقل من اللازم

    لا تحاول أن تحمل سيارتك على جر أوزان تتجاوز إمكانياتها وقدراتها، فقد يتسبب ذلك في تلف المحرك وأجزاء من نظام التعليق وحتى الهيكل أو الشاسيه. في العموم تستطيع أي سيارة أن تقوم بوظيفة الجر (حتى السيارات الصغيرة) ولكن يجب التحقق من الحد الأقصى للوزن الذي يمكنها جره من خلال كتيب السيارة أو بالبحث عبر الانترنت.

  10. استخدام زيت خاطئ للمحرك

    قم بقراءة كتيب السيارة قبل إضافة الزيت إلى المحرك. ولا يرتبط الأمر هنا باسم شركة ما أو علامة تجارية محددة، ولكن المقصود هو تحديد نوع الزيت نفسه والتأكد من أن اللزوجة هي المناسبة للسيارة (مثل 10W40)، فعند استخدام زيت خاطئ يحدث تآكل للمحرك مع الوقت. وإذا كانت السيارة تحتاج إلى زيت تركيبي قم باستخدامه.

  11. استخدام الماء فقط في نظام التبريد

    لا تملأ أبدًا نظام التبريد في سيارتك (الرادياتير) بالماء فقط، حيث يتجمد في الشتاء ويسبب الصدأ مع الوقت. استخدم سائل التبريد الذي توصي به الشركة المصنعة للسيارة، وقم بخلطه مع الكمية الصحيحة من الماء عند الحاجة لذلك.

  12. ترك النوافذ مفتوحة أثناء أمطار عاصفة

    يجب حماية السيارة من الداخل من تعرضها للبلل، بالتالي فإن ترك النوافذ أو فتحة السقف مفتوحة أثناء سقوط الأمطار يتسبب في تلف التنجيد وموكيت الأرضية والقطع الزخرفية وكذلك الأجواء الكهربائية مثل أزرار النوافذ. لذلك عندما تلاحظ الغيوم في السماء أثناء القيادة تأكد من إغلاق كل شيء.

  13. تعشيق غيار (الرجوع للخلف) أثناء التحرك للأمام

    في السيارات بنظام نقل الحركة اليدوي، لا تقم أبدًا بتعشيق غيار (الرجوع للخلف) في الفتيس إلا عندما تكون السيارة متوقفة تمامًا، فالقيام بغير ذلك قد يتسبب في حدوث أضرار باهظة التكاليف في ناقل الحركة. ولكن لا يعتبر ذلك مصدر قلق في السيارات بنظام نقل الحركة الأوتوماتيك.

  14. استخدام قطع غيار رخيصة

    قد يبدو شراء قطع غيار رخيصة أمرًا مغريًا لتوفير المال خاصة إذا كانت حالة السيارة تتهالك، ولكن لا ينصح بذلك. ففي أفضل الأحوال ستتلف هذه القطع الرخيصة خلال فترة قصيرة وتذهب أي أموال مدفوعة هباءًا، أما في السيناريو الأسوأ فلن تؤدي هذه القطع مهامها وبذلك تصبح السيارة غير آمنة للسائق والركاب. لذلك يفضل شراء القطع الأصلية التي تتيحها الشركة المصنعة للسيارة أو الموردين التابعين لها مثل Bosch.

  15. تجاهل صيانة السيارة

 أي سيارة تحتاج متابعة صيانات أساسية لها بشكل دوري، مثل تغيير الزيت وسائل الفرامل. وتختلف الفترات الزمنية بين هذه المتابعات من طراز لآخر، لذلك يفضل التحقق من الكتيب أو البحث عبر الانترنت للقيام بهذه الصيانة في موعدها المحدد. 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا