عالم السيارات

22 رجب 1442 05 مارس 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد السوق المصرى
بناقل حركة جديد .. أم بتعديلات فى القديم ؟ تعرف على هيونداي توسان الجديدة كليا
عمر عبد المقصود
# السبت , 23 يناير 2021 03:52 م
بناقل حركة جديد .. أم بتعديلات فى القديم ؟ تعرف على هيونداي توسان الجديدة كليا
بناقل حركة جديد .. أم بتعديلات فى القديم ؟ تعرف على هيونداي توسان الجديدة كليا

منذ أن أعلنت شركة "غبور أوتو" وكيل علامة "هيونداي" الكورية عن اقتراب موعد طرح الجيل الرابع والجديد كليًا من "توسان" وفتح باب الحجز عليها، حتى اشتعلت صفحات الفيسبوك بجدالات مثيرة حول إمكانيات السيارة، وبالأخص منظومة الحركة التي ستطرح بها "توسان" في السوق المحلي.

في السطور القادمة، سنتعرف سويًا على أهم 5 نقاط مثيرة في الجيل الرابع من توسان الجديدة كليًا:

  • 1-توسان وتاريخ من النجاحات:

    ظهر الجيل الأول من "توسان" منذ 17 عام، وتحديدًا في 2004 عبر 3 أجيال متعاقبة، أكثر سيارات هيونداي الـ SUV مبيعًا حول العالم (7 مليون وحدة حول العالم، منها 1.4 مليون في أوروبا).

  • 2-تصميم ثوري ومبتكر:

    اعتمدت هيونداي في لغتها التصميمة الجديدة كليًا في "توسان NX4e" على ما أطلقت عليه التصميم "الحدود الديناميكية" أو "Parametric Dynamics" والذي يظهر في كل زاوية وخط وحافة من حواف السيارة، سواء في التصميم الداخلي أو الخارجي، وهو تصميم مستوحى من "الجواهر" وأطلقت عليه هيونداي اسم "Parametric Jewels".

    وتظهر لغة "Parametric Dynamics" بشكل واضح في المقدمة، وتحديدًا في الشبكة الأمامية ثلاثية الأبعاد، والتي تمنحك بريقًا ولونًا مختلفًا مع اختلاف الزاوية التي تنظر إليها منها، كما تمنح منظومة الإضاءة الأمامية المخفية في الشبكة الأمامية عبر "تقنية الإضاءة نصف زجاجية" أو ما تطلق عليه هيونداي اسم "Half Mirror Lighting Technology" شعورًا بالرهبة والغموض، خاصةً عندما تختفي تمامًا في حالة إغلاقها، وذلك بقضل التصميم المبتكر لأبعاد مصابيح الإضاءة، المدمجة في الشبكة الأمامية لنصبح أمام لوحة فنية تطلق عليها هيونداي اسم "parametric Hidden Lights"


  • 3-المحرك وتكنولوجيا جديدة:

    بشكل عام تستخدم هيونداي في طرازات "توسان" العالمية عائلتين من المحركات:

    الأولى: Gamma GDI  - بتنفس طبيعي أو تربو والتي كانت تستخدم في الجيل الثالث من "توسان"

    الثانية :  GDI Smrtstream – بتنفس تربو وهي عائلة المحركات الأكثر تطورًا من "هيونداي" والتي تطرح بشكل قياسي في "توسان" الجديدة.

    وعالميًا، تطرح "توسان" الجديدة كليًا بـ 12 خيارًا من المحركات، ما بين البنزين بسعاته المختلفة، والديزل، والهجين.. لكننا سنحظى في السوق المصري بنسخة GDI SmartStream 1.6 LT أي بسعة 1.6 لتر، وبتنفس توربو، وهو الجيل الثالث والمطور من عائلة محركات SmartStream بقوة تبلغ 180 حصانًا، وعزمًا يبلغ 265 نيوتن/متر.

    يتمتع هذا المحرك بتكنولوجيا ثورية هي الأولى من نوعها في العالم ومن ابتكار هيونداي، وتعرف باسم "CVVD" أو "Continuously Variable Valve Duration" والتي تعمل على تنظيم وقت فتح وغلق الصمامات بشكل أوتوماتيكي بحسب نمط قيادتك، والأداء الذي ترغب في أن تمنحك إياه السيارة، فتغلق الصمامات عند السرعات المنخفضة أو عند عدم الحاجة إليها، وتفتح عند التسارع.

    توفر هذه التقنية كفاءة أعلى في استهلاك الوقود بمقدار 5% وهو ما ينعكس بدوره على أداء السيارة بشكل عام، ليتحسن بمقدار 4%، بينما تساهم في انخفاض الانبعثات الكربونية من السيارة بمقدار 12%.

  • 4-هل تغير ناقل الحركة؟

    بشكل عام، يتمتع ناقل الحركة ثنائي القابض DCT بكلاتشين، الأول خاص بنقل الحركة لنقلات الفردية، والآخر لنقل الحركة للنقلات الزوجية، وهو ما يوفر سرعة في الأداء، وعدم هدر للطاقة، كما أن التحكم في النقلات يتم كهربائيًا عن طريق الكمبويتر.

    وعلى الرغم من أنه وميكانيكيًا لا يزال ناقل الحركة في توسان الجديدة أوتوماتيكي ثنائي القابض (Dual Clutch) من طراز DCT مع تبريد هواء (جاف)، والموفر للوقود بشكل كبير، إلى جانب أنه في الأصل كان قد صمم للسباقات، لسرعة استجابة نقلاته، مقارنةً بناقل الحركة الأوتوماتيكي الكلاسيكي.. إلا أن DCT في "توسان" الجديدة يتمتع بذكاء حاد يختلف عن الـ DCT في الجيل السابق من"توسان" وذلك بفضل تعديلات في برمجة ناقل الحركة، إلى جانب اعتماد تقنية النقل عبر "الأسلاك" أو "Shift By Wire" وهي تقنية تتطلب تحديثًا في برمجة ناقل الحركة، ودمج الكمبيوتر المخصص لنقل الحركة في جسم ناقل الحركة.

    وفي تقنية الـ Shift By Wire يتم استبدال عصا ناقل الحركة التقليدية بأزرار أكثر أناقة في الكونسول الوسطي، والتي تمنح مظهرًا رياضيًا للسيارة وفي نفس الوقت راقي، ويوحي بالفخامة.

  • 5-الأبعاد:

عالميًا، يتم تقديم الجيل الرابع من توسان بطولين مختلفين من قاعدة العجلات:

الأول: قاعدة العجلات القصيرة 2680 مم والتي تطرح في أسواق أوروبا والشرق الأوسط والمكسيك

الثاني: قاعدة العجلات الطويلة 2755 مم وتطرح في معظم الدول الأخرى بما فيها الصين.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا