عالم السيارات

06 ذو القعدة 1442 15 يونيو 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
بسعر يعادل 69 ألف دولار.. نيو الصينية تتفوق على تيسلا بسيدان كهربائية تنطلق بمدى 1000 كم
أمنية صلاح الدين
# الإثنين , 11 يناير 2021 10:31 ص
بسعر يعادل 69 ألف دولار.. نيو الصينية تتفوق على تيسلا بسيدان كهربائية تنطلق بمدى 1000 كم
بسعر يعادل 69 ألف دولار.. نيو الصينية تتفوق على تيسلا بسيدان كهربائية تنطلق بمدى 1000 كم

 

 

 

كشفت صانعة السيارات الكهربائية الصينية "نيو NIO" بالأمس عن أول سيارة سيدان لها تعمل بتكنولوجيا القيادة الذاتية تحمل اسم ET7، وذلك خلال حدث الإطلاق الرسمي للسيارة في مدينة "تشنجدو" الصينية.   

تعتمد ET7 على محرك كهربائي عند المقدمة ومحرك آخر في الخلف، بحيث تصل القوة الإجمالية لكليهما معًا إلى 480 كيلووات بما يعادل 653 حصانًا وأقصى عزم للدوران 850 نيوتن/متر، فيما تتسارع من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 3.9 ثوان. 

تستمد محركات السيارة طاقتها من بطارية 70 كيلووات/ساعة تمكن السيارة من السير لمسافة 500 كم، وعند اختيار حزمة بطارية أعلى 100 كيلووات/ساعة يرتفع المدى إلى 700 كم.. ولكن عند الاعتماد على البطارية الجديدة 150 كيلووات/ساعة تتمكن ET7 من الانطلاق لمسافة تصل إلى 1000 كم قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية.. وهي بذلك تتخطى المسافة التي تقطعها مواطنتها السيدان P7 ، والتي كانت صانعتها الصينية Xpeng قد تباهت في العام الماضي بأنها السيارة الكهربائية صاحبة أطول مسافة سير في الصين.

تعمل سيارة "نيو" الجديدة بنظام القيادة الذاتية الذي قامت الشركة بتطويره، حيث يقول المؤسس William Li أن التكنولوجيا تفوق تلك الموجودة في تيسلا! فعلى سبيل المثال يتضمن النظام 11 كاميرا بدقة عالية تبلغ 8 ميجا بكسل (مقابل 1.2 ميجا بكسل في تيسلا)، إلى جانب شرائح معالجة Nvidia توفر قدرة معالجة هائلة تفوق 7 أجهزة حاسوب القيادة الذاتية الكاملة في تيسلا، وكذلك جهاز استشعار ليدار طويل المدى، و12 مستشعر بالموجات فوق الصوتية.. ويتكلف هذا النظام ما يعادل 105 دولار شهريًا.   

أما بخصوص باقي مزايا السيارة فمن بينها: سقف زجاجي مصفح بالكامل، مقاعد مزودة بخاصية التدفئة في الأمام والخلف، 23 مكبر صوت.

بدأت الشركة تلقي طلبات حجز السيارة بالفعل بعد تدشينها رسميًا أمس، ومن المنتظر بدء تسليم ET7 في الربع الأول من 2022 بسعر مبدأي يعادل 69 ألف دولار لمجموعة البطارية 70 كيلووات/ساعة، وفي حالة اختيار المشتري الدفع مقابل خدمات البطارية رسوم شهرية قدرها 139 دولار، يقل سعر السيارة ليصبح 58 ألف دولار. 

أما بالنسبة لوضع تيسلا في الصين، فمن المنتظر بدء تسليم الطراز Y الذي يتم تصنيعه في الصين خلال شهر أبريل بسعر يبدأ من 53 ألف دولار، وذلك وفقًا لموقع الشركة الإلكتروني يوم السبت.

الجدير بالذكر أن "نيو NIO" تعتبر شركة ناشئة تأسست عام 2014 بهدف إنتاج سيارات كهربائية وذاتية القيادة من أجل المستقبل. وبعكس بقية الشركات الأخرى التي تركز على تصنيع فئة السيدان الكهربائية بسبب الطلب المتزايد عليها، يحتوي خط إنتاج نيو على طرازات SUV فقط. وكانت الشركة قد كشفت عن نموذج سيدان اختباري في معرض شانجهاي للسيارات عام 2019، إلا أنها واجهت صعوبات مالية في نفس العام منعتها من إنتاج السيارة.

وبعد أن تلقت الصانعة الصينية نحو مليار دولار من مستثمرين مطلع عام 2020، نجحت في التعافي واستكمال طريقها حيث تخطط لدخول السوق الأوروبي في النصف الثاني من هذا العام.

ورغم زيادة عدد التسليمات التي تم تسجيلها لسيارات نيو بأكثر من الضعف خلال عام 2020 مقارنة بالعام السابق له (لتكون الأفضل بين السيارات الصينية الناشئة) إلا أنها رغم ذلك لم تتفوق على عدد تسليمات مواطنتها الصينية BYD التي نعرفها نحن في السوق المصري بطرازات بنزينية.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا