عالم السيارات

25 رمضان 1442 06 مايو 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
ثورة جديدة في تصميم لوحات القيادة.. مرسيدس تقدم شاشة MBUX هايبر سكرين تعمل بالذكاء الاصطناعي
أمنية صلاح الدين
# الأحد , 10 يناير 2021 01:03 م
ثورة جديدة في تصميم لوحات القيادة.. مرسيدس تقدم شاشة MBUX هايبر سكرين تعمل بالذكاء الاصطناعي
ثورة جديدة في تصميم لوحات القيادة.. مرسيدس تقدم شاشة MBUX هايبر سكرين تعمل بالذكاء الاصطناعي

 

 

 

يبدو أن عصر جديد في تصميم لوحات القيادة على وشك البدء في مرسيدس، وذلك بعد أن كشفت رسميًا عن تصميم شاشة جديدة MBUX هايبر سكرين تعمل بالذكاء الاصطناعي، والتي من المقرر أن يبدأ استخدامها في الطراز EQS القادم والذي يعمل كاملاً بالكهرباء.

تمتد هذه الوحدة الجديدة بالعرض لتصل بين دعامتي السيارة، وتعمل ببرنامج قادر على التعلم وبالتالي تهيئة الشاشة مع المستخدم وتقديم اقتراحات مخصصة له. كما أن المستخدم غير مضطر للتحرك عبر قوائم فرعية مختلفة أو استخدام الأوامر الصوتية، حيث أن التطبيقات الهامة دائمًا تكون ظاهرة في أعلى مستوى للنظر وفقًا للموقف والسياق.

يعمل نظام الذكاء الاصطناعي على تقديم مقترحات للمستخدم، حيث يمكنه ببساطة قبولها أو رفضها بضغطة واحدة. فمثلاً إذا اعتاد المستخدم الاتصال بشخص معين في طريق عودته للمنزل، فسوف يتذكر نظام MBUX ذلك ويسأله إذا ما كان يرغب في إجراء المكالمة في نفس التوقيت. ونظرًا لأن اقتراحات النظام تتصل بالملف التعريفي للمستخدم، فلن يتم تقديم هذه المقترحات إذا كان هناك شخص آخر يقود السيارة.

وبالنسبة للطراز EQS فتتوفر إمكانية رفع الهيكل للحصول على ارتفاع أعلى للخلوص الأرضي، حيث تفيد هذه الخاصية عند مدخل الجراج المنحدر. وهنا يتذكر نظام MBUX الموضع الذي قام فيه المستخدم بتفعيل خاصية رفع السيارة، وعند الاقتراب من هذا الموقع مرة أخرى، يقترح النظام رفع السيارة.. ولهذا يصف عضو مجلس إدارة مرسيدس "سجد خان" هذا النظام الجديدة بأنه المخ والجهاز العصبي للسيارة. 

قامت الصانعة الألمانية باستخدام فتحات تهوية تناظرية على جانبي اللوحة المنحنية التي تحتوي على العديد من الشاشات المدمجة، وبذلك يتم الربط بين العالم الرقمي والعالم المادي معًا. ويحيط بالشاشة العملاقة إطار من البلاستيك مع إضاءة محيطة مدمجة بحيث تظهر الشاشة العملاقة وكأنها تطفو على لوحة القيادة.

ويحصل الراكب الأمامي على العرض الخاص به أيضًا، حيث يمكن تخصيص حتى 7 ملفات تعريف مختلفة. ولا تظهر التطبيقات الترفيهية الخاصة بالراكب إلا أثناء الرحلة، ولكن عندما يكون مقعد الراكب الأمامي فارغًا تتحول الشاشة إلى زخارف رقمية عبارة عن عرض نجوم متحركة. وفي العموم فقد تم تصميم جميع الرسومات الجرافيكية في نمط أزرق/برتقالي عبر وحدات بكسل OLED.  

بالنسبة للمكونات المادية للنظام فيعتمد على نوع زجاج (غوريلا) المقاوم للخدش والكسر إلى جانب:

  • تكنولوجيا OLED الباعثة للضوء
  • قدرات حاسوبية فائقة
  • 8 وحدات معالجة مركزية CPU
  • ذاكرة وصول عشوائي RAM 24 جيجا بايت
  • معدل نقل البيانات لذاكرة الوصول العشوائي RAM 46.4 جيجابايت/ثانية
  • 12 مشغل خلف شاشة اللمس للحصول على رد فعل لمسي

 

شاهد كيفية عمل الشاشة من خلال رابط الفيديو التالي

https://youtu.be/Tv-Jw_aZx0M

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا