عالم السيارات

07 رمضان 1442 18 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية دولي
بعد طرحها في مصر.. تعرف على مواصفات النسخة الأوروبية من تويوتا كورولا GR ؟
عمر عبدالمقصود
# الأحد , 03 يناير 2021 04:30 م
بعد طرحها في مصر.. تعرف على مواصفات  النسخة الأوروبية من تويوتا كورولا GR ؟
بعد طرحها في مصر.. تعرف على مواصفات النسخة الأوروبية من تويوتا كورولا GR ؟

 

 

أطلق العملاق الياباني لصناعة السيارات تويوتا، نسخة حصرية من Corolla GR-Sport خاصة بالأسواق الأوروبية، بخمسة أبواب ونظام هجين بقوة 184 حصانًا، توفر أداءً رائعًا مع استهلاك اقتصادي للوقود.

وكان من المقرر أن تصل تويوتا كورولا GR-Sport إلى السوق الأوروبية في مارس الماضي، لكنها تأخرت بسبب فيروس كورونا، كما تعد النموذج الثاني الذي تقدمه "تويوتا – Toyota" بالنسخة GR – sport في أوروبا بعد Yaris GR-Sport.

وقد اختارت تويوتا حرفي الـ G والـ R لتطلق على نماذجها الرياضية، حيث يعد الحرفين اختصارًا لـ Gazoo Racing ، وهو قسم الإصدارات الرياضية للعلامة التجارية اليابانية.

وتطلق تويوتا لقب GR على الطرازات التي ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمنافسة والأداء الرياضي "GR" كما هو الحال مع GR Supra أو GR Yaris أو GR 86 المستقبلية.

 

كورولا GR – Sport من الخارج:

يتميز التصميم الرياضي المستوحى من السباقات ببعض العناصر الفريدة، مثل إطار الشبكة الأمامية من الكروم الأسود، وحواف جانبية ملفتة للنظر، وموزع هواء خلفي معاد تصميمه، ومدمج في الإكصدام الخلفي.

أحد التفاصيل التي قد تمر دون أن يلاحظها أحد هو أن جميع سيارات تويوتا الهجينة تحمل شعار العلامة التجارية بخلفية زرقاء، ولكن في حالة إصدارات GR – Sport تكون شعارات تويوتا باللون الأسود، كما أن شعار الجنوط ثنائية اللون مقاس 18 بوصة الخاصة بهذا الإصدار محاطة أيضًا بزخرفة حمراء.

تأتي الإضاءة في Corolla GR قياسية مع مصابيح أمامية ثنائية LED، ودخول وتشغيل بدون مفتاح، مع تحكم في المناخ ثنائي المنطقة وفتحات تهوية خلفية وقاعدة شحن لاسلكي للهواتف الذكية وكاميرا خلفية وفرامل انتظار كهربائية، أما فتحة السقف البانورامية Skyview فهي غير متوفرة.

 

 

كورولا GR Sport من الداخل:

وبدون تغييرات جذرية في الخارج، تمكنت Toyota وببساطة من منح هذا الإصدار الكثير من الشخصية المميزة والمختلفة، ومن الداخل، تكون المستجدات أكثر دقة، حيث ترحب بنا المقصورة بعتبات أبواب من الألومنيوم تحمل شعار GR-Sport

المقاعد رياضية ومصنوعة من الجلد والكانتارا والقماش، كما أنها تعبر عن الفخامة سواء في تصميمها أو ملمسها، وتطرح بدعامات كهربائيية لدعم أسفل الظهر، والتسخين.

ميزة أخرى وهي لوحة العدادات وعجلة القيادة والأبواب من الداخل، والتي تتميز بخياطة باللونين الأسود والأحم، أما فرش الأرضية فيأتي بتصميم ويحمل شعار GR-Sport أما باقي التجهيزات والخصائص فتتشابه مع الإصدارات الأخرى من كورولا.. ما يعني استخدام نفس نظام الوسائط المتعددة Toyota Touch 2 مع شاشة تعمل باللمس مقاس 8 بوصات والاتصال مع Android Auto و Apple CarPlay.

 

المحرك والاداء:

ميكانيكيًا تعتمد Corolla GR-Sport الأوروبية على أقوى نسخة هجينة من مجموعة Corolla، بمحرك بنزين رباعي الأسطوانات سعة 2.0 لتر، مع ناقل حركة CVT ومحرك كهربائي 48 كيلو واط، أما بطارية الجهد العالي مصنوعة من هيدريد معدن النيكل بسعة 6.5 أمبير (بطارية Corolla 125H هي ليثيوم أيون) وهي نفس البطارية المستخدمة في Lexus UX.. حيث يوفر هذا النظام ما إجماليه 184 حصانًا، تمكن السياة من الوصول إلى 100 كم / ساعة من حالة توقف تام في 7.9 ثانية فقط، وهو رقم قياسي أقل بثلاث أعشار فقط من سيارة تويوتا GT86 الممتعة.

مع هذا المحرك، يتم تثبيت بطارية 12 فولت في الصندوق الخلفي بدلاً من الغطاء الأمامي، مما يقلل من سعة التحميل من خلال توفير صندوق تخزين يبلغ 313 لترً، مع مقاعد خلفية قابلة للطي بنسبة 60:40 مع وظيفة Easy Flat بلمسة واحدة.

وتطرح Corolla GR-Sport كأول طراز من سيارات تويوتا الرياضية في "إسبانيا" وهي مزودة بنظام تعليق متغير متكيف (AVS) ، وهي ميزة اختيارية مقابل 1200 يورو، وتتوفر فقط في طراز GR-Sport.

كما تمتاز النسخة الهجين من كورولا GR بسبعة برامج قيادة (Eco و Comfort و Normal و Sport و Sport + و custom) بالإضافة إلى وضع EV الكهربائي بالكامل، واعتمادًا على كل وضع، يتم تعديل التعليق والتوجيه واستجابة دواسة الوقود لتحسين الأداء أو الاستفادة من الراحة والاستهلاك.

وبالحديث عن استهلاك الوقود، تتراوح أرقام استهلاك الوقود لتويوتا كورولا GR- sport بنسختها الهجين بين 4.5 و 5.0 لتر / 100 كم، ومن خلال زر وضع EV الموجود في الكونسول الوسطي، يمكن إجبار السيارة على التحرك كهربائيًا بنسبة 100? إذا كان هناك شحنة كافية في البطارية، بمدى يبلغ حوالي 2 كم.

 

تجهيزات السلامة والامان:

تجهيزات السلامة متوفرة بشكل كبير في النسخة الأوروبية من كورولا GR –Sport  حيث توفر الوسائد الهوائية الأمامية والجانبية والستائرية والركبة للسائق، ومساعدة عند صعود المرتفاعات، ونظام السلامة قبل الاصطدام مع ردار للمشاة والدراجات، والتعرف على إشارات المرور، والتعرف على حركة المرور، إلى جانب التحكم الذكي في الضوء العالي، مع تنبيه لمغادرة المسار مع الدعم والمساعدة للعودة إليه.. ولكن لسوء الحظ، لا تطرح كورولا GR – Sport بكاشف للنقاط العمياء، أو حساست خلفية.

 

السعر:

تعرض النسخة الأوروبية من تويوتا كورولا GR-Sport للبيع مقابل 26450 يورو.

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا