عالم السيارات

05 جمادى الآخرة 1442 18 يناير 2021
الرئيسيةالرئيسية محليات
خبير سيارات يوضح عيوب ومميزات السيارات التي تعمل بـ الغاز الطبيعي أوالكهرباء
# الثلاثاء , 29 ديسمبر 2020 03:56 م
خبير سيارات يوضح عيوب ومميزات السيارات التي تعمل بـ الغاز الطبيعي أوالكهرباء
خبير سيارات يوضح عيوب ومميزات السيارات التي تعمل بـ الغاز الطبيعي أوالكهرباء

خلال الآونة الأخيرة تحول اهتمام الحكومة إلى تشجيع السيارات التي تعمل بالكهرباء أو الغاز الطبيعي، ومن ثمّ أطلقت استراتيجية إحلال السيارات التي تعمل البنزين والسولار إلى الغاز الطبيعي، ومن خلال السطور التالية رصد تفصيلي لـ مميزات وعيوب كلا النوعين من السيارات.

فمن جانبه قال اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات، والرئيس التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إن هناك مميزات عديدة للسيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي أو الكهرباء، فيما يشوبها أيضًا بعض العيوب التي تسعى الشركات العالمية بالتعاون مع الحكومات في مختلف الدول إلى حلها.

عيوب ومزايا سيارات الغاز الطبيعي

وأوضح مصطفى خلال حديث لـ برنامج صباح الورد، المذاع على شبكة قنوات TEN، أن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يقلل من تكلفة تشغيل السيارة ويوفر في الوقود.

وأشار خبير السيارات إلى أنه من بين نواتج احتراق الغاز الطبيعي غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يحافظ على تآكل جدران المحرك مقارنة بالنواتج التي يتسبب فيها البنزين، لافتًا أن نسبة الأوكتين فيه تصل إلى 120، بينما تقتصر في البنزين على 92، وكلما زادت النسبة تدفع السيارة بالطاقة وترفع من كفاءة المحرك.

كما نوه أن عيوب السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي تتمثل في حجم الاسطوانة، والوزن، مشيرًا أنه في حال كانت السيارة مصممة للعمل بالغاز سيتم حل تلك العيوب.

مميزات وعيوب السيارات الكهربائية

وفيما يتعلق بالسيارات الكهربائية قال الرئيس التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، إنها ستسود الشوراع المصرية بحلول عام 2040، لافتًا أن أحد مميزاتها تتمثل في كونها أبسط في التكوين فهي عبارة عن محرك وبطارية، وبعض المكونات القليلة الأخرى.

كما أكد أنه يمكن الاستفادة من طاقة الحركة التي تنتجها بنسبة 95% ، وتعتبر النسبة مرتفعة مقارنة بالبنزين الذي يبلغ حجم الاستفادة من طاقته 30% فقط.

فيما تابع: السيارات الكهربائية تمنح السائق أقصى سرعة مع العزم ثابت في جميع السرعات، كما أنها تسهم في  تقليل نسبة التلوث في الجو.

وفي سياق منفصل أشار أن من أبرز عيوبها غلاء أسعار البطارية؛ نظرًا أنه يدخل في صناعتها عناصر ناردة وثمينة مثل الليثيوم والتيتانيوم، علاوة على عدم توفر محطات شحن كهربائية تستوعب عدد السيارات الكهربائية.

واستطرد أن الطاقة في السيارات الكهربائية تتوجه مباشرة إلى الإطارات الأمر الذي يسرع وتيرة تلف عجلات السيارة وتكون بحاجة للتغيير، لافتًا أن شركات السيارات الكبرى تعمل على حل تلك العيوب.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا