عالم السيارات

11 ربيع الآخرة 1442 26 نوفمبر 2020

الرئيسيةالرئيسية محليات
كيان إيجيبت: العميل هو السبب الرئيسي في الـ "الأوفر برايس" ويصعب السيطرة على السوق
نور أحمد
# الأربعاء , 11 نوفمبر 2020 02:52 م

 

 

انتشرت في الآونة الأخيرة بسوق السيارت المصري ظاهرة الـ "أوفر برايس" وهي مبالغ إضافية يفرضها الموزعين والتجار على السعر الرسمي للسيارات مقابل التسليم الفوري للسيارات المطلوبة والتي يزيد الطلب عليها، وكان آخر هذه السيارات سكودا أوكتافيا A8 موديل 2021، والتي طرحتها شركة كيان إيجيبت، وكيل علامة سكودا في مصر، الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من التسعير الرسمي للسيارة والتشديد من جانب شركة كيان على البيع بالسعر الرسمي للسيارة، وتوجيه رسالة شديدة اللهجة للموزعين بوقف التعامل مع أي موزع يبيع بـ "أوفر برايس" إلا أن أوكتافيا شهدت أوفر برايس على سعرها منذ اليوم الأول لطرحها بالسوق وصل إلى 25 ألف جنيه، خاصة مع الإقبال الكبير من المستهلكين عليها.

وفي هذا الصدد، قال مصدر من شركة كيان إن الشركة تحرص بشدة على متابعة موزعيها المعتمدين، والتأكد من التزامهم بالبيع بالسعر الرسمي للسيارة، ولكن من الصعب متابعة الموزعين غير المعتمدين والتجار، خاصة وأن قيمة الأوفر برايس يقوم العميل بدفعه بشكل غير رسمي ودون الحصول على أي إيصالات بالقيمة المدفوعة.

وأرجع المصدر في تصريحه لـ "عالم السيارات" السبب الرئيسي لظاهرة الأوفر برايس إلى المستهلك الذي يمثل 90%  من سبب انتشار الظاهرة بسبب قبوله بدفع مبالغ إضافية على الرغم من إعلان الشركة السعر الرسمي للسيارة بوضوح للجميع، كما أنه يقبل بدفع مبلغ إضافي دون الحصول على إيصال أو ما يُثبت ذلك.

وعن دور جهاز حماية المستهلك في منع هذه الظاهرة، قال إن دور الجهاز يبذل جهداً كبيراً للسيطرة على الظاهرة، لكن يصعب عليه متابعة جميع التجار والموزعين كما يصعب على الوكيل فعل ذلك بسبب اتساع الدائرة وعمل بعض الأفراد من غير التجار في شراء السيارات التي يزداد الطلب عليها وبيعها بالأوفر برايس أيضاً، كما أن عدم وجود دليل مادي على دفع أوفر برايس للتاجر أو الموزع يجعل من الصعب اتخاذ إجراءات قانونية ضدهم.

أما عن حجز سيارة سكودا أوكتافيا من خلال الوكيل الرسمي، قال المصدر إن السيارة جديدة على الأسواق العالمية والسوق المصري من أوائل الأسواق التي وفرت الإصدار الجديد من أوكتافيا A8، موضحاً أن أول شحنة من السيارة نفذت تقريباً من الأسواق، وأن العميل يدفع مقدم 50 ألف جنيهاً لحجز السيارة الآن واستلامها خلال شهري مايو أو يونيو القادمين، موضحاً أن طول فترة الاستلام ترجع إلى الظروف الاستثنائية العالمية بسبب فيروس كوورنا المستجد وتأثر المصانع العالمية والموردين بالمستجدات العالمية.

يذكر أن شركة كيان إيجيبت طرحت سيارة سكودا أوكتافيا A8 الجديدة موديل 2021 الأسبوع الماضي بهذه الأسعار:

الفئة

السعر بالجنيه المصري

Ambition

399,999

Style

459,990

 

تتوفر السيارة بفئتين، تأتي كلا منها بمحرك تربو سعته 1400 سي سي، يعمل بقوة 150 حصان، وأقصى عزم دوران 250 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيك ثماني السرعات.

كما أعلنت الشركة أنها ستوفر قريباً فئة ثالثة من السيارة وهي أوكتافيا A8 RS  بسعر 649,999 جنيه، وتأتي بمحرك تربو سعته 2000 سي سي، يعمل بقوة 245 حصان، وأقصى عزم دوران 370 نيوتن/ متر، متصل بناقل حركة أوتوماتيك سباعي السرعات.

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا