عالم السيارات

08 رمضان 1442 19 أبريل 2021
الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
أوبل كروس لاند تحصل على Facelift جديد وتطيح بحرف X
أمنية صلاح الدين
# الأربعاء , 07 أكتوبر 2020 02:57 م
أوبل كروس لاند تحصل على Facelift جديد وتطيح بحرف X
أوبل كروس لاند تحصل على Facelift جديد وتطيح بحرف X

 

 

 

شهد عام 2017 انطلاق الكروس أوفر رباعية الدفع "أوبل كروس لاند X" لأول مرة، والتي جاء مولدها بالتزامن مع إيقاف إنتاج شقيقتها الأكبر "ميريفا". وقد اختارت أوبل حرف X ليشير إلى طرازات الدفع الرباعي الخاصة بها.. وهكذا بدأت كروس لاند X رحلتها الجديدة في أسواق العالم -تنطلق تحت شعار "فوكسهول Vauxhall" في المملكة المتحدة - إلى أن تم الكشف مؤخرًا على تعديل جديد في ملامحها استعدادًا للعام الجديد، واستبعاد حرف X من الاسم! 

إطلالة أكثر شراسة

كما جاءت الملامح الأولى لكروس لاند مستوحاه إلى حد كبير من شقيقتها موكا، جاءت أيضًا التعديلات الجديدة مستوحاه من موكا e الكهربائية، فانحسرت مساحة الشبكة الأمامية واستطالت لتصل ما بين المصباحين الأماميين، وبالتالي لم يعد هناك مكان كافي للنصلين الفضيين حول الشعار في السابق، ولكن بدلاً منهما أصبح هناك إطار فضي رفيع ينساب أعلى الشبكة وأسفلها.

وعلى النقيض في الأسفل، تضخمت الشبكة السفلية لتحتل الموضع الذي تركته الشبكة الأمامية، وتضخم معها الإطار الفضي الموجود بها من قبل كما حصل على تعريجات من الأسفل منحت السيارة إطلالة شرسة. وعلى الجانبين اتخذت فتحات التهوية وضع رأسي بدلاً من الأفقي ويحيط بها ما يشبه حرف C عملاق، ويستقر داخلها كريستالة  LED صغيرة كمصباح ضباب.

في الخلف تم إضافة جزء أسود لامع يصل ما بين المصابيح الخلفية –بنفس فكرة التصميم عند الواجهة- حيث تلاءم ذلك مع السقف الأسود والزجاج الخلفي الداكن. وقد استقر الشعار في منتصف المساحة السوداء اللامعة بين المصباحين، وجاء اللوح الفضي من الأسفل بتعريجات تعطي إيحاء بمزيد من الشراسة في ملامح السيارة.

تتوفر السيارة بعجلات من سبائك خفيفة مقاس 16 أو 17 بوصة، متاحة بلون فضي أو أسود أو لونين معًا. كما أضافت أوبل إصدار جديد للسيارة يحمل اسم GS Line+ والذي يأتي بمزايا مثل: سقف أسود يحتوي على قضبان، مصابيح خلفية LED، ضوء نهاري أحمر، عجلات سوداء مقاس 17 بوصة، مقاعد أمامية مريحة من AGR.

تم بناء السيارة على نفس المنصة المستخدمة في سيتروين C3 آير كروس، وتؤكد الشركة على تطوير وتحسين الشاسيه في نواحي متعددة بحيث يضمن أفضل توازن بين الراحة والخفة أثناء الحركة. 

مقصورة كروس لاند الآمنة

احتفظت المقصورة الداخلية بتصميمها دون تغييرات كبيرة، ففي منتصف لوحة القيادة تستقر شاشة لمس مقاس 8 بوصة يتم عبرها التحكم في أنظمة الترفيه وعرض البيانات، كما تتصل بالهواتف الذكية عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto. وتتمتع المقاعد الأمامية والخلفية بإمكانية تعديل وضعها للوصول إلى أفضل وضعية مريحة للجالسين.

أما بخصوص السلامة فتحتوي السيارة على أنظمة مثل:

  • مثبت سرعة
  • تحذير عند الخروج من الحارة المرورية
  • نظام يتابع نمط قيادة السائق ويقوم بتنبيهه عند ضرورة الراحة
  • مراقبة البقعة العمياء
  • كاميرا للرؤية الخلفية في زاوية 180 درجة
  • نظام رصد المارة وتفعيل الفرامل بشكل طارئ حالة عدم تدخل القائد

ويمكن للمشترين اختيار نظام IntelliGrip الجديد في السيارة، وهو نظام يقدم تحكم أفضل في الجر وثبات أقوى أثناء انطلاق السيارة على الأسطح المختلفة، ويتمتع بخمسة أوضاع مختلفة هم:

  • Normal / On-roadعند بدء تشغيل السيارة والانطلاق في ظروف القيادة العادية وسط شوارع المدينة.
  • Snow في الأجواء الباردة عندما تكتسي الشوارع بالثلوج يتم اختيار هذا الوضع.
  • Mud يعمل هذا الوضع على إزالة الطين من العجلات ومساعدتها في التحرك على الأسطح الموحلة.
  • Sand يساعد هذا الوضع على تقليل خطورة انغماس العجلات في الرمل.
  • ESP Off يعمل هذا الوضع في سرعات تصل إلى 50 كم/س، وعند تجاوز هذه السرعة بيتم إلغاء تفعيل التحكم في الجر والعودة إلى الوضع العادي Normal لأسباب تتعلق بالسلامة.

محركات كروس لاند

تنطلق السيارة بنفس اختيارات محركاتها السابقة التي تتنوع ما بين البنزين والديزل حسب الأسواق كالآتي

بالنسبة للمحركات البنزينية يمكن الاختيار بين:

  • محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.2 لترًا قادر على توليد 81 حصانًا، ويتصل بناقل حركة يدوي ذي 5 سرعات.
  • محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.2 لترًا يتصل بشاحن تيربو قادر على توليد 108 أحصنة، ويتصل بناقل حركة يدوي ذي 5 سرعات أو أوتوماتيك ذي 6 سرعات.
  • محرك ثلاثي الاسطوانات سعته 1.2 لترًا يتصل بشاحن تيربو قادر على توليد 128 حصانًا، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك ذي 6 سرعات.

أما بخصوص محركات الديزل فكلاهما ذو سعة لترية قدرها 1.6 لترًا ويتصلان بشاحن تيربو، ويستطيع أحدهما إطلاق قوة 98 حصانًا، بينما يطلق الآخر قوة 118 حصانًا، ويمكن الاختيار بين ناقل حركة يدوي ذي 5 سرعات أو أوتوماتيك ذي 6 سرعات.

من المنتظر بدء تلقي طلبات شراء أوبل كروس لاند الجديدة في وقت قريب، على أن تصل إلى الوكلاء في الشهور الأولى من العام الجديد.

 

 

 

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا