عالم السيارات

12 ربيع الأول 1442 28 أكتوبر 2020

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
داتشيا لوجان 2021 بخطوط انسيابية جديدة
أمنية صلاح الدين
# الثلاثاء , 06 أكتوبر 2020 09:24 ص
داتشيا لوجان 2021 بخطوط انسيابية جديدة
داتشيا لوجان 2021 بخطوط انسيابية جديدة

 

 

شهور قليلة تفصلنا عن طرح داتشيا لوجان الجديدة في الأسواق بثوبها الجديد.. فمنذ أن انطلق الجيل الثاني من لوجان عام 2012 لم تحصل السيارة على أية تعديلات إلا في 2016، ثم مضت السنوات اللاحقة في هدوء قبل أن تكشف الصانعة الرومانية –التابعة لرينو- عن صور تشويقية منذ نحو شهر، جمعت بين لوجان وشقيقتيها سانديرو وسانديرو ستيب..

ومنذ أيام جاء الكشف الكامل عن السيارات الثلاثة بمزيد من التفاصيل تتعلق بالمقصورة الداخلية والمحرك والتقنيات والأنظمة الجديدة.


 

تصميم خارجي رشيق

تتمتع لوجان الجديد بتصميم أكثر رشاقة وانسيابية، وقد ساهم في ذلك الانطباع انحدار الزجاج الأمامي وكذلك انخفاض السقف من الخلف مع زيادة طول السيارة، وقد تم تغيير موضع هوائي الراديو من مقدمة السقف إلى نهايته، بحيث يتكامل مع إيحاء تصميم السيارة المسحوب.

وبنفس نمط التصميم في سانديرو جاءت المصابيح الأمامية بتوقيع حرف Y يتوهج بتقنية LED، والتي تتمتع هي الأخرى بشعاع أطول بنسبة 37% مقارنة بالمصابيح السابقة. كما حصلت مصابيح الضباب في الأسفل على تحديث في شكلها ليحيط بها إطار أسود بتصميم جديد، وذلك ضمن التعديلات الخاصة بالواجهة.

تم بناء لوجان وشقيقتيها على منصة CMF-B المستخدمة حديثًا في السيارة رينو كليو، والتي تتمتع بصلابة ومقاومة أكبر وفي الوقت ذاته وزن أخف، بحيث تتلاءم مع اختبارات التصادم الأكثر صعوبة.

 

 

لوجان الجيل الثاني 2012

لوجان الجيل الثالث 2020

الطول

4346 مم

4396 مم

العرض

1733 مم

1848 مم

الارتفاع

1517 مم

1501 مم

طول قاعدة العجلات

2634 مم

2649 مم

 

مقصورة واسعة

يأتي تصميم المقصورة الداخلية للوجان متطابقًا مع مقصورة سانديرو، بوجود مقاعد مريحة ومساحة واسعة، وكذلك بعض المزايا مثل: نظام تكييف الهواء الأوتوماتيك بشاشة رقمية، وعجلة القيادة المعززة بالكهرباء لتوفر راحة أكبر وجهد أقل بنسبة 36% خاصة في المناورات الضيقة والركن، مساحات زجاج أوتوماتيك، وفرامل كهربائية.  

ولكن اختلفت لوجان عن سانديرو في المقاعد الخلفية التي تتسع لجلوس ثلاثة أشخاص بالغين، حيث تتمتع هنا بمساحة أكثر اتساعًا، خاصة بعد زيادة مساحة الركبتين بمقدار 42 مم.. وبتصميم مشابه للطاولات الموجودة في مقاعد الطائرات، يمكن فتح وطي لوح موجود في ظهر المقاعد الأمامية مع حامل أكواب. 

أما مساحة الصندوق الخلفي التي تقدر بنحو 528 لترًا تعتبر من أكبر المساحات في هذه الفئة، وقد تم تجهيز الصندوق بمنظم جديد يتكون من أربعة ألواح، بحيث يمكن تقسيم الصندوق إلى أربع مساحات منفصلة، أو يمكن إزالته للاستفادة بمساحة التخزين كاملة.

وبخصوص أنظمة الترفيه وعرض البيانات يمكن الاختيار بين ثلاثة أنظمة للوسائط وفقًا لكل إصدار:

  • نظام Control يتم فيه الاعتماد على الهاتف الذكي وتثبيته في مكان مخصص أمام السائق، بحيث يتم عبره القيام بمهام عرض البيانات والترفيه، وذلك باستخدام تطبيق Dacia Media Control المجاني والذي يسمح للهاتف بإمكانية استخدام الملاحة عبر الأقمار الصناعية واختيار الموسيقي وتشغيل الراديو وإجراء المكالمات وتلقي الرسائل وغير ذلك.
  • نظام Display يحتوي على شاشة لمس مقاس 8 بوصة، وأربع سماعات ستيريو، وتوصيل بالهاتف الذكي.
  • نظام Nav الذي يحتوي على نظام ملاحي مدمج، توصيل بالهاتف الذكي عبر تطبيقات Apple CarPlay و Android Auto، 6 سماعات موزعة داخل المقصورة.

لوجان بدون محركات ديزل

كما في مع سانديرو تم استبعاد محركات الديزل لتتوفر لوجان بثلاثة اختيارات للمحرك يعمل بالبنزين، وجميعهم ثلاثي الاسطوانات سعتهم 1.0 لترًا، وتتراوح القدرة الحصانية ما بين 65 و90 و100 حصانًا، حيث يتصل الثاني والثالث بشاحن تيربو.

ويتوفر ناقل حركة يدوي ذي خمس سرعات مع المحرك الأول القياسي، فيما يمكن الاختيار بين ناقل الحركة سداسي السرعات يدوي أو أوتوماتيك أو آخر تسلسلي CVT.

 

أنظمة السلامة

قامت داتشيا بتعزيز لوجان وسانديرو وسانديرو ستيب واي بمجموعة من أنظمة السلامة مثل:

  • رصد البقعة العمياء
  • تفعيل فرامل الطوارئ
  • المساعدة في الركن بواسطة جهاز استشعار في المقدمة والخلف وكذلك كاميرا خلفية
  • المساعدة في صعود مرتفع، حيث يمنع السيارة من التدحرج للخلف عندما يرفع السائق قدمه من على الفرامل للضغط على البنزين.
  • نظام مكالمة طواريء SOS
  • ست وسائد هوائية

لم يتم الإفصاح بعد عن سعر السيارة ولكن من المنتظر الكشف عن ذلك مع اقتراب موعد طرحها في الأسواق خلال الأشهر القادمة.

 
#
  • تعليقات Facebook