الخميس 25 أبريل 2024

في منافسة صريحة مع مرسيدس GLC وبي إم دبليو X4.. إصدار جديد سبورت باك من أودي Q5 في 2021

2021-audi-q5-sportback (3)
حجم الخط: ع ع ع

يبدو أن الصانعة الألمانية أودي تتبنى مسارًا للتوسع في إنتاج إصدارات "سبورت باك Sportback" ذات تصميم السقف المائل من الخلف، فبعد تقديم E-Tron وكذلك السيارة الاختبارية Q4، تم الإعلان عن إصدار جديد سبورت باك من سيارتها الكروس أوفر Q5.

بالتأكيد يعتبر الاختلاف الأكبر والأكثر وضوحًا في الإصدار Q5 سبورت باك عن النسخة العادية هو خط السقف الذي أصبح أكثر انحدارًا باتجاه الخلف، وترتب عليه انكماش مساحة الزجاج الموجود خلف النوافذ الخلفية وحصولها على حافة مدببة.

أما بخصوص بقية الملامح فهي نفسها التي ظهرت في النسخة المعدلة لعام 2021، حيث حصلت الشبكة الأمامية على تصميم جديد اختفت فيه الخطوط المتقاطعة من داخلها لتحل محلها أشكال تشبه خلية النحل، وتطفو حلقات أودي الأربعة عند قمتها، وجاءت المصابيح الأمامية بتصميم جديد أكثر رشاقة بوهج LED داخلها يتلاءم مع الشكل الجديد.. وكذلك جاءت فتحات التهوية في حجم أصغر وتصميم معدل.

وتزداد الأمور حماسًا في الخلف حيث تتألق المصابيح الخلفية بتقنية OLED الأكثر حيوية بأربعة أنماط مختلفة، يمكن تعديلها حسب رغبة المالك.. وإذا اقتربت سيارة بسرعة تجاه Q5 من الخلف حتى أصبحت على مسافة أقل من مترين، يتوهج المصباح بالكامل لتحذير السيارة قبل وقوع اصطدام.

وتقدم الصانعة الألمانية خيارات عديدة في نظام التعليق من ضمنها الإعداد القياسي المصنوع من الصلب، إلى جانب اختيارات أخرى قابلة للتعديل، أما الأكثر تميزًا بينهم فهو نظام التعليق الهوائي الجديد الذي يمكنه رفع وخفض السيارة حتى 2.4 بوصة.. وقد تم إضافة مقاس عجلات جديد 21 بوصة في النسخة سبورت باك إلى جانب المقاسات الأخرى المتاحة.   

بالنسبة للمقصورة الداخلية فقد حصلت هي الأخرى على نصيبها من التحديثات، حيث تطفو شاشة لمس جديدة مقاس 10.1 بوصة أعلى لوحة القيادة في المنتصف، تعمل ببرنامج أودي MIB 3 الجديد الخاص بأنظمة عرض البيانات والترفيه والملاحة، وخلف عجلة القيادة يمكن اختيار ظهور العدادات على شاشة رقمية كبيرة لتكتمل المنظومة الحديثة في الداخل.. ولمزيد من الرفاهية والفخامة تتوفر إمكانية وجود لمسات أنيقة من الخشب في الأنحاء مع أضواء محيطة.

تأتي Q5 بخيارات متعددة لمحركها من ضمنها: محرك رباعي الاسطوانات سعته 2.0 لترًا متصل بشاحن تيربو يقوم بتوليد 261 حصانًا، وكذلك في الإصدار SQ5 محرك V6 سداسي الاسطوانات سعته 3.0 يتصل بشاحن تيربو لتنطلق قوة حصانية تقدر بنحو 349 حصانًا.. بينما في السوق الأوروبي تأتي Q5 بمحرك تيربو ديزل سعته 2.0 لترًا تنطلق منه قوة 201 أحصنة، ويتصل بناقل حركة أوتوماتيك مزدوج القابض ذي سبع سرعات، فضلاً عن نظام هجين يعتمد على بطارية ليثيوم أيون صغيرة.. ومن المنتظر إتاحة مزيد من الاختيارات بعد إطلاق السيارة.

لم تفصح أودي بعد عن سعر الإصدار سبورت باك، إلا أنه بالتأكيد سيتجاوز سعر الإصدار القياسي من Q5 الذي يبدأ من 43,300 دولار.. وبوصول Q5 سبورت باك في الأسواق كطراز عام 2021، يكون في مواجهة كل من منافسيه الأشداء: مرسيدس GLC كوبيه وكذلك BMW X4.. لتشتعل الجولة الألمانية الجديدة. 

 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

بقوة أكبر .. بورشه تكشف عن ''كايين GTS" موديل 2025

12:07 ص الثلاثاء 23 أبريل 2024

الكشف عن الجيل الثاني من "سيتروين C3 آير كروس" باختيار 7 مقاعد للمرة الأولى

12:50 م الخميس 18 أبريل 2024

نيسان تكشف عن "قشقاي" فيس ليفت 2025 في أوروبا بواجهة جديدة ونظام ترفيهي مٌحدث

1:51 م الأربعاء 17 أبريل 2024

لمنافسة "داشيا سانديرو".. سيتروين تكشف عن الإصدار الهجين من "C3"

4:16 م الثلاثاء 16 أبريل 2024

نيسان تنشر إعلان تشويقي لـ"قشقاي فيس ليفت" 2025.. قبل طرحها رسميا في أوروبا

1:00 م الثلاثاء 16 أبريل 2024