عالم السيارات

15 ربيع الأول 1442 31 أكتوبر 2020

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
نيسان Z بروتو الجديدة.. سيارة رياضية بنكهة الماضي
أمنية صلاح الدين
# الخميس , 17 سبتمبر 2020 09:52 م
نيسان Z بروتو الجديدة.. سيارة رياضية بنكهة الماضي
نيسان Z بروتو الجديدة.. سيارة رياضية بنكهة الماضي

 

 

أكثر من عشرة أعوام مضت منذ أن كشفت نيسان عن الجيل السادس من أيقونتها الرياضية Z –والذي عرف باسم 370Z- وذلك في اليوم الأخير من عام 2008، وبمرور الوقت بدأت 370Z تخفت تدريجيًا حتى تساءل الكثيرون ما إذا كان هناك مستقبل لعائلة  Z أم تنتهي مسيرتها عند الجيل السادس؟!

ولكن بدأت التلميحات في الظهور في 2018 بشأن سيارة قادمة تتولى الزمام بعد 370Z، وتبعها المزيد من الصور التشويقية في 2019.. وهكذا حتى تم الكشف أخيرًا منذ أيام عن النسخة الاختبارية التي ستدخل مرحلة الإنتاج للجيل السابع من عائلة Z، والذي تم منحه اسم Z Proto، وجاء يحمل تصميم فريد يجعل السيارة جديرة بكل هذه السنوات الطويلة من الانتظار.  

 

تصميم كلاسيكي حديث

ظهرت Z Proto -أو 400Z- بملامح كانت مزيجًا بين الكلاسيكية والعصرية، فقد حرص فريق التصميم على جعل خطوطها مستوحاة من أفضل طرزات Z في الأجيال السابقة مثل 240Z و 300ZX و 370Z، فتألقت من الخارج في لون أصفر يشير بقوة إلى هذه الطرازات الكلاسيكية في عصور ازدهارها.     

يعكس تصميم Z بروتو الجديدة الكثير من الزوايا الحادة -بخلاف الجيل السابق الذي كانت خطوطه تميل للمنحنيات- واختفى تصميم المصابيح المستوحى من الأداة الخشبية للعبة بوميرانج -الشبيه بمصابيح جوك- لتحصل السيارة على مصابيح كلاسيكية ولكن داخل كل منها يتوهج زوج من الأقواس بتقنية LED. وفي المنتصف جاءت الشبكة الأمامية ذات شكل مستطيل ضخم تراصت داخلها مجموعة من الوحدات البيضاوية المستطيلة الصغيرة بشكل كلاسيكي منمق، كما اختفت مصابيح الضباب من على الجوانب ليظل في موضعها جزء غائر في المصد الأمامي.

ولم تعد هناك تلك المنحنيات السابقة على غطاء المحرك والذي كان يبدو مكتنزًا بعض الشيء، حيث تم نحت الغطاء ليبدو أكثر رشاقة عما كان عليه من قبل، وترسم خطوطه الجديدة ما يشبه حرف Y ينتهي عند حافة المقدمة وأسفله شعار الشركة.

 

وزحف اللون الأسود ليغطي عدة أنحاء من السيارة مثل السقف والنوافذ والمرايا الجانبية والزجاج الخلفي، وكذلك الجزء الخاص بالمصابيح الخلفية الذي كان عبارة عن مستطيل أسود عريض امتد بعرض خلفية السيارة، وتتوهج داخله أشكال بلون أحمر على الجانبين، فيما يطفو شعار نيسان في المتتصف.  وفي الأسفل حصلت السيارة على مصد خلفي جديد تمامًا لونه أسود هو الآخر ومزين بحرف Z فضي في منتصفه، وعلى الجانبين فتحتا العادم المستديرتان في لون فضي.

وتعتز الصانعة اليابانية بأيقونتها العريقة لذلك ظهر اسم السيارة في أماكن أخرى، حيث نجد شارة سوداء مستديرة تحمل حرف Z فضي خلف النافذة، وكذلك توقيع إصدار Fairlady Z القديم أسفل الزجاج الخلفي، وأيضًا تتألق حروف اسم السيارة NISSAN Z على إطاراتها السوداء مقاس 19 بوصة التي تلتف حول سبائك برونزية بتصميم جديد.

 

الأبعاد الخارجية لـ  Z بروتو

 

400Z

370Z

الطول

4381.5 مم

4254.5 مم

العرض

1849.12 مم

1844.04 مم

الارتفاع

1310.64 مم

1315.72 مم

 

المقصورة الرياضية

جاءت مقصورة السيارة ذات طابع رياضي تكتسي بالسواد في جميع الأنحاء، بينما تسلل لون أصفر –لون السيارة الخارجي- إلى بعض الأجزاء في المقاعد كخطوط رفيعة أضافت لمسة من الأناقة. ورغم هذا المظهر الكلاسيكي في الخارج إلا أن المقصورة الداخلية جاءت مزودة بالتقنيات الحديثة التي لم يحصل عليها أسلافها..

أصبحت العدادات تتألق داخل شاشة رقمية كبيرة مقاس 12.3 بوصة، بدلاً من العدادات التقليدية،  كما استقرت في المنتصف شاشة أخرى تعمل باللمس مقاس 9 بوصة يتم عبرها التحكم في أنظمة وبيانات السيارة وكذلك تطبيقات الترفيه. وجاءت فتحات المكيف ذات شكل بيضاوي مستطيل شبيه بتصميم المصابيح الخلفية، وكذلك تم تحديث عجلة القيادة..

ومع كل هذه التحديثات احتفظ فريق التصميم بالعدادات التناظرية الثلاثة الموجودة أعلى الكونسول الوسطي، كلمحة تربط المقصورة بالماضي أيضًا.  

محرك 400Z

لم تفصح نيسان عن الكثير بخصوص المحرك ولكنها أكدت اعتماد السيارة على محرك محرك سداسي الاسطوانات V-6 يتصل بشاحن تيربو مزدوج، وإذا صحت التوقعات فسيتم استخدام المحرك الموجود في الطراز إنفينيتي Q60 ذي سعة 3.0 لترًا والذي تتفجر منه قوة 400 حصانًا، بحيث يكون ذلك تفسير اسم Z بروتو الجديدة 400Z في إشارة إلى عدد الأحصنة..

ويتصل محرك السيارة في الإصدار القياسي لناقل حركة يدوي ذي ست سرعات، كما يمكن اختيار ناقل ذي سبع سرعات كالمستخدم في سيارات إنفينيتي. 

 

حتى الآن لا شيء مؤكد حول موعد إنتاج هذه Z بروتو، فقد تم تداول عدة أقاويل في أغسطس الماضي تشير إلى أن نيسان لن تكشف عن سيارتها قبل عام 2022 ثم تبدأ إنتاجها في 2023، ولكن جاء رد نيسان قويًا بإطلاق فيديو تشويقي لسيارتها القادمة..  وهكذا لا يبقى أمامنا سوى إنتظار المزيد من مفاجآت الصانعة اليابانية نفسها.

 
#
  • تعليقات Facebook