عالم السيارات

09 صفر 1442 26 سبتمبر 2020

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
لوسيد آير.. هل تصل إلى الشرق الأوسط في 2021؟
أمنية صلاح الدين
# الإثنين , 14 سبتمبر 2020 01:23 م
لوسيد آير.. هل تصل إلى الشرق الأوسط في 2021؟
لوسيد آير.. هل تصل إلى الشرق الأوسط في 2021؟

 

 

مسيرة شيقة بدأت في عام 2007 بتدشين شركة أمريكية لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية تحمل اسم Atieva قبل أن يصبح  "لوسيد Lucid".. وبعد مرور سنوات قرر مغامرو "لوسيد" الانتقال لمرحلة جديدة بتصنيع سيارة كاملة، فكان الكشف عن  المولودة الأولى "لوسيد آير Lucid Air" الاختبارية في 2016.

تواصلت جهود "لوسيد" بلا توقف لكي تخرج سيارتهم إلى النور فتم توسيع دائرة فريق العمل، وفي عام 2018 أبرمت الشركة صفقة مع السعودية بقيمة مليار دولار أمريكي لتمويل إنتاج السيارة، وكان المتوقع أن يبدأ إنتاجها بنهاية 2020 بعد اكتمال تأسيس المصنع في أريزونا.

في نهاية مايو الماضي صرحت الشركة أنها تتوقع أن تكون سيارتها الأكثر كفاءة على مستوى العالم من ناحية الديناميكية الهوائية. وقد تم الكشف أخيرًا عن النسخة المخصصة للإنتاج خلال الشهر الجاري، ليبدأ تصنيعها في ربيع 2021. 

 

الملامح الخارجية  

تم تصميم لوسيد آير لتنافس بشراسة ضمن فئة السيارات الرياضية الفاخرة في مواجهة طرازات مثل تسلا S وكذلك سيارات مرسيدس و BMW الفاخرة، فكان الهدف منحها إمكانيات السيارات الرياضية الكوبيه ولكن مع وجود مقصورة داخلية واسعة ومريحة..

تألقت آير بتصميم مميز يحمل خبرات الماضي وملامح المستقبل، بداية من الواجهة ذات النظرات الواثقة التي أطلت من عينيها الضيقتين، وكانت كل منهما عبارة عن صف أفقي من الكريستالات تتوهج داخل شق طويل امتد بعرض الواجهة، ويحيط بهذا الشق الأفقي إطار من الكروم اللامع ساهم في إبراز الواجهة الملساء بشكل أكثر أناقة.

وعلى الجانبين ظهر شقان رأسيان صغيرا الحجم كفتحات تهوية ينساب بجوارها خط من الكروم، فيما استقرت الشبكة السفلية في المنتصف كفم واسع كبير، يحده من الأسفل خط من الكروم امتد بعرض المصد الأمامي..

واستمرت لمسات الكروم الأنيقة تصاحب بقية البدن الخارجي لـ آير، فظهرت في الجوانب على الخط الخارجي للنوافذ الجانبية وأيضًا أسفل عتبات الأبواب، وصولاً إلى الخلف حيث امتد هناك على جانبي المصد الخلفي ولكن دون أن تلتقي في المنتصف.

وقد جاء تصميم المصابيح الخلفية وكأنها خط أحمر ناري يتدفق وهجه بعرض الخلفية داخل حيز أسود، ولم يغير مساره سوى ظهور حروف LUCID في المنتصف ليميل الخط الأحمر مفسحًا المجال لاسم الصانعة الأمريكية.  

وتقف آير على عجلات مقاس 19 بوصة في الإصدار القياسي، بينما تتوفر بمقاس 21 بوصة في الإصدارات الأعلى.

 

مقصورة رياضية واسعة  

لم تبخل الشركة في منح المقصورة الداخلية أقصى درجات الراحة والرفاهية مع التركيز على منح الجالسين الشعور بالاتساع والرحابة، حيث يمكن تعديل المقاعد الأمامية بطريقة كهربائية في 12 وضع.. أما بخصوص الأنظمة الحديثة فتم تعزيز لوحة القيادة بأربع شاشات عالية الدقة –ثلاثة منهم تعمل باللمس- فضلاً عن مجموعة من الوظائف المتطورة مثل: تلقي الأوامر الصوتية من قائد السيارة، والقدرة على الاتصال بالسيارة عن بُعد عبر تطبيق خاص بها..

وفي نهاية يوليو الماضي تم الإعلان عن نظام متقدم لمساعدة السائق أثناء القيادة DreamDrive، والذي يتضمن منظومة استشعار تعتبر الأوسع بين جميع الطرازات الأخرى نظرًا لتضمنها 32 جهاز هم: 14 كاميرا تحيط بالسيارة، وخمس وحدات رادار، و 12 جهاز استشعار بالموجات فوق الصوتية قصيرة المدى، وجهاز ليدار بعيد المدى يرسم مخطط ثلاثي الأبعاد للمساحة المواجهة للسيارة.

 

قلب آير الكهربائي

تعتمد لوسيد آير في الإصدار القياسي منها على بطارية 75 كيلووات/ساعة مع محرك كهربي قدرته الحصانية تصل إلى 400 حصان، ونظام دفع خلفي، كما تستطيع السير لمسافة 386 كم قبل الحاجة لإعادة شحن البطارية.. ولكن لن يتم إنتاج هذا الإصدار قبل عام 2022.

في النسخة الأكبر من آير يستقر في المقدمة محرك كهربي قدرته الحصانية تصل إلى 400 حصان، إلى جانب محرك كهربي آخر في الخلف بقوة 600 حصان ليصل إجمالي القدرة الحصانية لهما معًا إلى نحو 1000 حصان! وتستطيع هذه النسخة -التي تعمل بالدفع الرباعي- الانطلاق من ثباتها إلى سرعة 100 كم/س خلال 2.5 ثانية.

 

إصدارات آير المتنوعة وأسعارها

تخطط لوسيد لتقديم أربعة إصدارات من آير هم:

  • الإصدار القياسي Air بسعر 72,500 دولار
  • Air Dream Editionبسعر 161,500 دولار
  • Air Grand Touring بسعر 131,500 دولار
  • Air Touringبسعر 87,500 دولار

ويبدأ طرح آير بإنتاج الإصدار المحدود Dream  في ربيع 2021، ويليه Grand Touring في منتصف العام نفسه، ثم Air Touring في نهاية العام، ويبدأ إنتاج الإصدار القياسي في 2022.

وفي الوقت الحالي يمكن للعملاء حجز نسخة من آير وذلك في الولايات المتحدة وكندا، وأيضًا في بلدان محددة في أوروبا والشرق الأوسط.. لتصل النسخ الأولى في أمريكا الشمالية ثم يتم الإعلان عن موعد تسليمها في الشرق الأوسط وأوروبا لاحقًا.

 

 شحن البطارية ومدى السير

في شهر أغسطس الماضي أعلنت الشركة عن قدرة سيارتها على السير لمسافة 832 كم قبل الحاجة لإعادة الشحن مرة أخرى، لتتفوق بذلك على تسلا طراز  S بنسبة 28% حيث تنطلق الأخيرة لمسافة 656 كم -فكانت صاحبة أطول مسافة سير ببطارية أصغر- وأوضحت لوسيد أن السبب في هذه القدرة العالية هو التصميم المميز للمحركات الكهربائية وكذلك الديناميكية الهوائية، ضمن مجموعة من الأسباب الأخرى التي تدفع آير للتفوق على كل ما سبقها.

كما تضيف أن السيارة ستكون الأسرع في زمن الشحن بين جميع الطرازات الأخرى، حيث أن دقيقة الشحن الواحدة تمنحها القدرة على السير لمسافة 32 كم، وهذا يعني 482 كم خلال 20 دقيقة فقط!

وتخطط لوسيد لإتاحة شبكة من محطات الشحن D C على نطاق واسع في الولايات المتحدة الأمريكية بنظام 900 فولت، وذلك بالتعاون مع شبكة Electrify America –وهي من أكبر شبكات الشحن الكهربائي في أمريكا- والتي ستقوم بتوفير أكثر من 2000 محطة شحن في 500 موقع وذلك في المرحلة الأولى. 

 
#
  • تعليقات Facebook