الجمعة 19 أبريل 2024

وكلاء سيارات أم وكلاء في خراب البيوت ؟

حسين صالح
وكلاء سيارات أم وكلاء في خراب البيوت ؟
حجم الخط: ع ع ع

سبحان الله .. علامات تجارية في مصر خرج من رحمها امبراطوريات وعمالقة _ دايو الكورية _ رغم انها ليست علامة عريقة ،وعلامات أخرى كانت سببا في انكماش أعمال موزعين كبار يشار لهم _ بدءوا مؤخراً في غلق كثيراً من فروعهم _ رغم انها علامات عريقة وتتمتع بمزايا جمركية.

 

الفارق هنا بين العلامات التى صنعت اسماء والعكس يتمثل فى علاقة الوكيل ب الموزع .. علاقة من المفترض ان تتسم بالتعاون على كافة الأصعدة .. لأنه للأسف بعض الوكلاء في مصر يظنون او لديهم يقين بأن مهمتهم انتهت بمجرد إقناع الموزع بصفقة كبرى .. ظاهرها فيه الرحمة والأرباح وباطنها يحمل العذاب والخسائر ..
وبعد ما يلبس الموزع بلغة السوق .. يبادر الوكيل بمخاطبة الشركة الأم بأرقام مبيعات وهمية .. عشان الشركة الأم تعمل حسابها في *عيدية * كل سنة _ بناء على ما تحقق من إنجاز .. وكأن علاقته بالموزع علاقة عابرة !!

 

البعض يلقى باللوم على الموزع متهما اياه بالسذاجة وعدم القدرة على قراءة السوق بشكل واقعي _ لا أنفى تحمل الموزع جزء من المسؤولية ، ولكن من المفترض ان تكون علاقة الوكيل والموزع علاقة تكاملية .. علاقة شراكة في كل ما يتعلق بالعلامة التجارية من أنشطة ومجهودات خاصة في قطاعى التسويق وخدمات ما بعد البيع ..

 

لكن للأسف خلال العقد الحالي ظهر نوعين من الوكلاء .. الأول هو من تحدثنا عنه .. يلبس البضاعة للموزع وبعدين يعمل فيها من بنها .. والآخر بقى مثل الكمسيون جى .. ياخذ مصلحته من احد الموزعين ممن يمتلكون محفظة مالية متخمة .. والموزع يعيش مع العلامة .. ويكتفى الوكيل بشرف اللقب ويعمل السبوبة دون تحمل اى جهد ذهني أو عصبي او يشغل باله بخطط تسويقية او خلافه ،،

 

انا شخصيا متعاطف جدا مع الموزعين المتضررين لانى عاصرت مشوارهم في سوق السيارات خلال اخر عقدين واعلم مدى طموحاتهم .. وما تكبدوه من أموال طائلة نظير الأنشطة التسويقية والترويجية التي قاموا بها ..

 

ليس من اجل انشاء " براند" قوى لعلامتهم التجارية فحسب ولكن من أجل العلامات التي كانوا يمثلونها .. ولكن للأسف تأتي النتائج وبفعل فاعل بما لا يتفق مع ما بذل من مجهودات وتكبدوه من أموال !!!
 
 
 

اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


إقرأ ايضا

دراسة: السائقون منزعجون من كثرة التقنيات في سياراتهم!

12:07 م السبت 29 يوليو 2023

دراسة: السيارات الصغيرة والرياضية هما الأكثر وقوعًا في الحوادث

5:52 م الخميس 27 يوليو 2023

دراسة: المقاعد الخلفية أكثر خطراً من الأمامية في حوادث سيارات البيك-أب!

11:03 ص الخميس 06 يوليو 2023

دراسة: 25% من السائقين لا يقومون بالصيانات الدورية لسياراتهم بسبب غلاء المعيشة!

8:30 م الثلاثاء 04 يوليو 2023

من هم أفضل وأسوأ مصنعي السيارات حول العالم؟

9:24 ص الإثنين 12 يونيو 2023

شعار وكلاء السيارات في زيادة الأسعار: "جحا أولى بلحم طوره!!"

4:24 م الأربعاء 07 يونيو 2023