عالم السيارات

07 صفر 1442 24 سبتمبر 2020

الرئيسيةالرئيسية الحوارات
حوار || رئيس قطاع السيارات بـ هيونداي البحرين: أسعار السيارات في الخليج أقل من مصر.. ولكن!
# السبت , 08 أغسطس 2020 11:40 ص
حوار|| رئيس قطاع السيارات بـ هيونداي البحرين: أسعار السيارات في الخليج أقل من مصر.. ولكن!
حوار|| رئيس قطاع السيارات بـ هيونداي البحرين: أسعار السيارات في الخليج أقل من مصر.. ولكن!

 

 

من أبرز اهتمامات مجلة وموقع "عالم السيارات" تسليط الضوء على الطيور المهاجرة فى قطاع السيارات، وفي هذا الإطار نتحاور اليوم مع رئيس قطاع التسويق لعلامتي هيونداى _ جينيسيس _ في مملكة البحرين، محمد إيهاب، وذلك عقب وصوله إلى القاهرة خلال أول إجازة يحصل عليها منذ انتقاله للعمل بمملكة البحرين.. وإلى نص الحوار..


في البداية نود أن نتعرف على الملامح الرئيسية لسوق السيارات في البحرين.. من حيث الحجم والكيف ؟ 


سوق البحرين يعتبر من اصغر الأسواق في الشرق الاوسط من حيث عدد الوحدات التي يتم تسجيلها سنويًا من مبيعات السيارات في ضوء مساحتها الصغيرة وعدد سكانها القليل، ولكن ذلك يتطلب مجهود أكبر في الأنشطة التسويقية لجذب العملاء لأن العرض يتجاوز حجم الطلب فى معظم الأحيان. 

كما يفضل العملاء في البحرين السيارات السيدان أكثر نوعًا ما من السيارات المدمجة (SUV) بخلاف السوق في مصر وكذلك معظم الأسواق العالمية التي تفضل السيارات متعددة الاستخدامات، وأيضا تحتل السيارات الفارهة والموديلات الاكثر تطورًا نسبة كبيرة من المبيعات في السوق.

ما هو وضع علامتي هيونداى _ وجينيسيس فيما يخص الحصة التسويقية؟  

تحتل هيونداي المرتبة الثانية في السوق بحصة سوقية تصل الى 17%، 
ونسعي علي زيادة هذه الحصة خلال العام القادم حيث من المتوقع أن ترتفع بنسب توازي ما يتم استثماره في الأنشطة التسويقية بعد التعافي من آثار فيروس كورونا المُستجد على السوق.

نود أن نتعرف على السيرة الذاتية لوكيل هيونداى وجينيسيس في البحرين وهل يمثلا علامات تجارية أخرى داخل السوق البحريني؟

شركة (فيرست موتورز) و هي إحدى شركات مجموعة الزياني للاستثمار والتي تمتلك العديد من التوكيلات والعلامات التجارية، وبالاضافة إلى هيونداي و جينيسيس، تعتبر المجموعة أيضًا هي الوكيل الحصري لكل من (إم چي ، چاجوار، لاند روفر، BMW، ميني كوبر، فيراري، و رولس رويس )، كما تمتلك المجموعة العديد من المشروعات العملاقة في قطاعي السياحة والعقارات. 

بصفتك أحد أبرز خبراء التسويق .. هل تعتقد أن جائحة كورونا عجّلت بكتابة شهادة الوفاة لمعارض السيارات.. سواء على المستوى العالمي أو الإقليمي ؟
 

بالتأكيد سوف تتأثر معارض السيارات في العالم بسبب الأحداث المتلاحقة وأبرزها جائحة كورونا، لذلك لا أعتقد أن أي منظم قد يغامر بتجميع هذا العدد من الشركات و العملاء و الصحفيين في مكان واحد؛ علي الأقل لحين اكتشاف العلاج و انتهاء الفيروس.

وتابع: وأيضا ما حدث في الفترة الماضية من طفرة تكنولوجية وتسابق الشركات لتسهيل تقديم خدماتها للعملاء عن طريق الإنترنت (وهم في البيت) من أول تجربة قيادة السيارات قبل الشراء وحتى استلام السيارة مرورًا باختيار اللون، والفئة، وطريقة التمويل و الدفع، و ايضا إنهاء جميع الإجراءات . كل ذلك والعميل في البيت بدون حتي الحاجة للذهاب إلى المعرض، جميعها عوامل ساهمت في عزوف الصانعون عن المشاركة في المعارض وقد لاحظنا تنامي عدد الشركات التي اعتذرت عن المشاركة في آخر خمس سنوات. 

هل توفير النفقات الباهظة التي كانت تتكبدها الشركات للمشاركة في هذه المعارض وكذلك الاعتماد على تقنية الفيديو كونفرانس عند إطلاق طرازات جديدة سوف يؤدي إلى انخفاض في أسعار السيارات بشكل ملحوظ؟ من منطلق ما كان يتم انفاقه على هذه الأحداث؟ 

من حوالي ستة أشهر لم نكن نتخيل أن يتم إطلاق موديلات جديدة من السيارات عن طريق الفيديو كونفرانس بمشاركة الصحفيين والعملاء، ولكن ظروف فيروس كورونا أجبرت الجميع علي التفكير والتوجهه إلى أساليب وأفكار لم تكن تقليدية في هذه الأوقات. 
وفيما يتعلق بتأثير هذا على أسعار السيارات لا أعتقد أن الأسعار قد تنخفض بسبب الابتعاد عن المشاركة في المعارض، أو إلغاء الحفلات الصاخبة التي كانت تنظم لإطلاق طراز جديد، ولكن سوف يتم إعادة توجيه هذه المبالغ إلى أنشطة تسويقية بديلة.

مع بداية عام الزيرو جمارك 2019 نشأ خلاف غير مسبوق بين الوكلاء ورواد السوشيال ميديا حول وجود فروق كبيرة في أسعار السيارات في مصر ودول الخليج.. بدون دبلوماسية نأمل أن تدلي بشهادتك في هذا الشأن؟ 

لا شك بأن أسعار السيارات فى الخليج أقل من مثيلاتها فى مصر ولكن هذه الفروق لا تذهب في صورة ربح إضافي للوكلاء في مصر بسبب وجود الكثير من الاعتبارات والمتغيرات التي تحدد السعر (سعر الشراء من الشركة الأم، وسعر البيع للعملاء في كل سوق) وأيضًا الضرائب والرسوم المفروضة والتي قد تتغير في كل سوق، والمواصفات والفئات المتاحة في كل سيارة وأيضا عدد المبيعات المستهدفة من كل موديل. 

وبوجه عام ليس من الصحيح فقط مقارنة السعر النهائي للعملاء في الأسواق المختلفة دون الأخذ في الاعتبار المتغيرات السابقة.

اقرأ أيضًا:

حوار || مدير تسويق كيا: افتتاح مركز خدمة جديد الشهر المُقبل.. وهذا موعد طرح موديلات 2021

عالم السيارات تحاور الرئيس التنفيذي لبيجو في مصر
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
أوبل تكشف رسميًا عن موكا موديل 2021 الأربعاء , 23 سبتمبر 2020 06:00 م
لكزس تكشف عن الإصدار الجديد من LS الأربعاء , 23 سبتمبر 2020 03:52 م