عالم السيارات

23 ذو الحجة 1441 12 أغسطس 2020

الرئيسيةالرئيسية الحوارات

سوق السيارات المصري بدأ يتعافى .. والمبيعات تنتعش بشكل تدريجي

حوار || مدير تسويق كيا: افتتاح مركز خدمة جديد الشهر المُقبل.. وهذا موعد طرح موديلات 2021
هالة محمد
# الخميس , 23 يوليه 2020 10:55 ص
مدير تسويق كيا مصر
مدير تسويق كيا مصر

 

 

.. كيا تُحقق أعلى مُعدل مبيعات خلال 2020 في شهر يونيو

.. لدينا مراكز خدمة تُغطي كافة أنحاء الجمهورية

تُعد علامة كيا واحدة من أبرز شركات السيارات الكورية الموجودة في السوق المصري، عبر وكيلها الرسمي ممثلًا في الشركة المصرية العالمية للتجارة والتوكيلات "EIT"، وعلى الرغم من إنها لم تخضع لأي اتفاقيات اعفاءات جمركية إلا أنها تحقق نسب مبيعات تجعلها في الصدارة مقارنة بمنافسيها.

وبلغ إجمالي مبيعات كيا خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 2020، 2,860 وحدة من إجمالي مبيعات السيارات الكوري في السوق المصري والتي استحوذت على 8,372 وحدة أي بفارق 349 مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي حيث سجلت حينذاك 8721 وحدة، وذلك وفقًا لتقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك" الصادر عن شهر مايو.

وأجرى "عالم السيارات" حوارًا مع شريف فهيم، مدير تسويق علامة كيا في السوق المصري، حول موعد طرح موديلات 2021 في السوق المصري، وخطة كيا التوسعية فيما يتعلق بمراكز خدمات ما بعد البيع، بالإضافة إلى رؤيته لقطاع السيارات في مصر، وتوقعاته فيما يتعلق بالتغييرات السعرية الفترة المقبلة خاصة بعد ركود المبيعات الذي شهده السوق؛ بسبب أزمة فيروس كورونا المُستجد.

في البداية.. متى ستُطرح موديلات كيا 2021 في السوق المصري؟

سوف يتم طرح موديلات 2021 بشكل تدريجي بدءً من شهر أغسطس المقبل، ومن المتوقع أن تكون الأولوية لطرازي جراند سيراتو، وسبورتاج.

وتابع: ومن المُمكن أيضًا أن يتأخر طرح الموديلات لشهر سبتمبر المقبل، ويتوقف ذلك على نفاذ المخزون من موديلات 2020.

في إطار خطة الحكومة لإحلال السيارات للعمل بالغاز الطبيعي.. ما موقف سيارات كيا من الضمان في حال تحويلها من قِبل العميل؟

بطبيعة الحال ستخرج من تحت مظلة الوكيل، حيث  سيخلي مسئوليته فيما يتعلق بالضمان في حال تم تحويل السيارة من البنزين للغاز الطبيعي، والشركة لا تنوي جلب مُحركات ثنائية بسبب عدم توافرها لدى الشركة الأم في كوريا.

شركات السيارات حول العالم ينصب اهتمامها على التحول للطاقة النظيفة.. فلماذا لم تطرح كيا سيارات كهربائية في السوق المصري؟

تقوم شركة كيا العالمية بطرح سيارات كهربائية تماشيًا مع ذلك التحول، لكن سعرها لا يتناسب مع المستهلك المصري.

وأضاف في هذا الصدد: طرح علامة كيا لسيارات كهربائية في السوق المصري يحتاج إلى دراسة عميقة، ويستلزم بعض الوقت حتى يتهيأ لها المستهلك المصري، بالإضافة إلى ضرورة توفير محطات شحن عديدة على الطرق السريعة حتى تستطيع السفر لمسافات طويلة، فعلى الرغم من جهود الحكومة لتوفير محطات شحن كهربائية للسيارات إلا أنها لا تكفي حتى الآن.

كيف أثرت أزمة كورونا على مبيعات سيارات كيا في السوق المصري؟

تأثرت مبيعات كيا مثل بقية الشركات الأخرى بأزمة فيروس كورونا، ولكن ارتفع مُعدل المبيعات لدينا مُجددًا بشكل تدريجي، حيث تتمتع كيا بثقة العميل لذلك فهي من أوائل الشركات التي ستتعافى سريعًا من الأزمة.

هل سنشهد زيادة أسعار سيارات كيا خلال الفترة المقبلة لتعويض خُسارة الفترة الماضية؟

في حال أجرينا زيادة أسعار لن يكون من أجل تعويض الخُسارة، ولكن ستُجرى بسبب تقديم موديلات جديدة مع مواصفات إضافية، ولكننا نتواصل مع الشركة الأم من أجل تقليص فرق السعر بين موديلين 2020 و2021.

بلغ حجم مبيعات كيا خلال الخمسة أشهر 2,860 وحدة وفقًا لـ "أميك".. فكم حجم مبيعات يوليو؟

أُفضل مشاركة المعلومات رسميًا من خلال تقرير مجلس معلومات سوق السيارات "أميك"، ولكن تفوقت مبيعات شهر يونيو على الأشهر التي سبقتها خلال عام 2020، ومن المتوقع أن شهر يوليو سيسجل نسبة مبيعات أكبر منه.

كيف تُنافس كيا بقية العلامات التي تتمتع باتفاقيات تُجارية مع مصر مثل "الزيرو جمارك" على الماركات الأوروبية والتركية وغيرهم؟

طراز كيا سبورتاج يتمتع باتفاقيات "الزيرو جمارك"، ولكن كيا تتغلب على تلك الاتفاقيات مع الطرازات الأخرى التي تطرحها في السوق المصري من خلال تقديم مُنتج بفترة ضمان لعدة سنوات، كما أننا نوفر على العميل من خلال الجودة التي نقدمها مصاريف الصيانة الباهظة التي يتكبدها، وذلك يعوض فرق السعر مع المنافسين.. فضلًا عن انتشار مراكز الصيانة على كافة أنحاء الجمهورية.. يمكننا القول بأن المستهلك لديه ثقة كاملة مع كيا.

ما توقعاتك حول وضع قطاع السيارات المصري الفترة المقبلة في ظل أزمة فيروس كورونا؟

متفائل.. السوق المصري بدأ يتعافى بشكل تدريجي، ونرى تحسن ملموس بشكل يومي.

أخيرًا.. ما الجديد لدى علامة كيا في السوق المصري خلال الفترة المُقبلة؟

نعتزم زيادة مراكز البيع وخدمات ما بعد البيع على مستوى الجمهورية، كما ننوي افتتاح مركز خدمة وصالة عرض خلال شهر أغسطس المقبل.. والمكان مفاجأة.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا