عالم السيارات

13 ربيع الآخرة 1442 28 نوفمبر 2020

الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
وداعًا للدبرياج . . 5 معلومات هامة عن فتيس هيونداي الجديد iMT
محمد علي
# الثلاثاء , 07 يوليه 2020 05:16 م
وداعًا للدبرياج . . 5 معلومات هامة عن فتيس هيونداي الجديد iMT
وداعًا للدبرياج . . 5 معلومات هامة عن فتيس هيونداي الجديد iMT

 

 

أعلنت شركة هيونداي مؤخرًا عن وجود خيار لناقل الحركة "الفتيس" الخاص بسياراتها والتي أطلقت عليه اسم ناقل الحركة اليدوي الذكي iMT وهو شبيه بما قدمته شركة كيا لتطبيقه في سياراتها المستقبلية، إليك أهم 5 معلومات يجب أن تعرفها عن هذا الناقل.

نظام ثنائي التبديل

بموجب تطبيق هذا الناقل الذكي، ستحتوي السيارات على دواستين فقط هما دواستي الوقود والمكابح، وستختفي دواسة القابض "الدبرياج" لكنه في نفس الوقت لن يعمل كناقل حركة أوتوماتيكي، فلا يزال يحتوي على علبة تروس يدوية تقليدية في نفق وحدة التحكم المركزية ولن يغير التروس من تلقاء نفسه كالناقل الأوتوماتيكي.

تغيير التروس "السرعات" من السائق

سيظل السائق له وظيفة أساسية في تغيير السرعة يدويًا مثلما تفعل في الناقل اليدوي حاليًا، لكن الشيء الوحيد المختلف هو عدم استخدام القدم اليسرى لاستخدام دبرياج السيارة بواسطة الأسلاك، وهذا بالطبع نظام مريح جدًا لمن يعانون من استخدام الدبرياج.

طريقة عمل نظام iMT

يحتوي النظام الجديد على قابض تقليدي وعلبة تروس أسفل منه، ويسمح لك بتغيير التروس يدويًا دون الحاجة إلى الضغط على دواسة القابض "الدبرياج" ويستبدل ذلك بوجود مستشعر مدرج في محدد التروس، ويكتشف المستشعر نية السائق في تغيير التروس عندما يتم نقله خارج موقعه الحالي ثم يقوم بتشغيل القابض لنقل السرعات إلى أعلى أو أقل حسب الرغبة.

أقل في التكلفة وأرخص من الأوتوماتيك

يشبه النظام الجديد iMT إلى حد كبير إعدادات AMT وكلاهما يستخدم نفس إعدادات الإرسال مثل الناقل اليدوي الاعتيادي، لكن يزيد عليه وجود سلسلة من المحركات الإلكترونية التي تقوم بتغيير التروس، وبالرغم من أن نظام AMT يحتاج إلى تعشيق القابض والتبديل بين التروس، يحتاج نظام iMT إلى تعشيق القابض أثناء قيام السائق بتغيير التروس فقط، لذا فهو يستخدم مكونات أقل.

ولن يكون نظام iMT بديلًا للنظام الأوتوماتيكي في نقل السرعات، ولكنها ستكون خطوة فعالة من حيث التكلفة لتقليل إحدى أكثر الأشياء مضايقة في ناقل الحركة اليدوي وهو استخدام الدبرياج في النقلات.

فينيو تربو وكيا سونيت أول الحاصلين عليه

ستطرح شركة هيونداي لأول مرة ناقل السرعة iMT ذو الست سرعات في سيارة فينيو ذات المحرك التربو سعة 1.0 لتر بجانب الخيارات الحالية اليدوي ذو الست سرعات والاوتوماتيك ذو السبع سرعات، كما سيتوفر الناقل الذكي الجديد في سيارة كيا سونيت القادمة.

 

 
#
  • تعليقات Facebook