عالم السيارات

17 ذو الحجة 1441 06 أغسطس 2020

الرئيسيةالرئيسية مقالات
أم جى .. "حسن الإدارة " ام "حسن العلامة" ؟
حسين صالح
# الأربعاء , 01 يوليه 2020 07:36 م
أم جى .. "حسن الإدارة " ام "حسن العلامة" ؟
أم جى .. "حسن الإدارة " ام "حسن العلامة" ؟

 

 

 
لماذا يفشل وكيل مع علامة تجارية بينما يحقق اخر تفوقا ملحوظا مع ذات العلامة وفى نفس السوق ؟
 
زمان كانوا بيقولوا " حسن السوق ولا حسن البضاعة "
والغريب أنهم قالوا ايضا : " البضاعة الجيدة تبيع نفسها "
مش عارف نصدق مين ؟
 
وجهة نظرى أن كل مثل أو حكمة من الاثنين يحملا جزءا من الحقيقة .. بمعنى أنه احيانا حركة السوق الجيدة تساهم فى انتشار بعض البضائع بشكل قد يتجاوز جودتها .. وأيضا فإن البضاعة الجيدة جدا قد تساهم جودتها وسمعتها التجارية فى تحقيق مبيعات جيدة ،،
 
العلامة التجارية التى أتحدث عنها أثارت جدلا واسع النطاق منذ تدشينها محليا بمعرفة أحد الاشخاص المتخصصين فى جلب العلامات التجارية الصينية .. وهى علامة MG الصينية الصنع إنجليزية المنشأ
 
اعتمد الرجل على تطبيق نظرية ان البضاعة الجيدة تبيع نفسها  .. دون تشخيص واقعى لحالة السوق .. ودون وجود خطة تسويقية تساهم فى خلق إدراك حقيقى للمستهلك نحو جودة المنتج .. اكتفى فقط بالترويج على أنها علامة إنجليزية .. دون الإشارة لاى علاقة لها بالصين .. الأمر الذى فتح مجالا لتوجيه اتهامات له بالغش من جانب قطاع كبير من المستهلكين ..
 
ولذا حدث ما كان متوقعا .. انتهت علاقته _ كعادته _ بعلامة MG دون انفصال معلن .. والبعض ادعى أن العلاقة بينهما علاقة عرفية فى الأساس ..
 
وباتت علامة_  MG _ فى مصر علامة مشردة _ وكل من هب ودب يدعى أن مكتب تمثيل العلامة فى مصر يتفاوض معه لمنحه الوكالة .. الأمر كان غريبا .. كنت أتخيل أن علامة مثل MG بتاريخها وجودتها سوف تكون مجالا للصراع والتكالب بين رجال الأعمال !! 
 
وبعد ان تعرضت العلامة لكل أنواع التراجيديا على مدى عدة سنوات  ..  فوجئ الجميع بنبأ  حصول شركة المنصور للسيارات العملاقة على وكالتها الحصرية فى مصر !!!
 
خلال المؤتمر الصحفى الذى تم تنظيمه للإعلان عن هذا الحدث  وجهت سؤالا للطرف الصينى _ أراه طبيعيا _ ولكنه كان مزعجا من وجهة نظر طرفي المنصة  .. 
لأن سؤالى كان يحمل بين سطوره إسقاطاً ملحوظا . . حيث كنت استفسر عن موعد المؤتمر الصحفى القادم للشركة الصينية مع الوكيل اللاحق للمنصور !!
فى ضوء ما تعرضت له العلامة فى مصر ..
ورغم أن المسؤول الصينى أجاب على سؤالى الذى اعترف بأنه يحمل سمة الاستفزاز _ ولكن المخضرم القدير "عادل خضر"  العضو المنتدب لشركة المنصور أصر على الرد أيضا مؤكدا على أن الطرفين اتفقا على خطط واستراتيجيات طويلة الأمد وان المستقبل سوف يشهد تجميع بعض طرازات MG .
 
قولت لنفسى افلحا أن صدقا .. لاننا فى تلك الفترة كنا على أعتاب عام 2019 .. يعنى _زيرو جمارك _ على الطرازات الأوربية .  يعنى بالمنطق كدة معركة خاسرة قبل أن تبدأ .. مع يقينى بجودة علامة MG ..
 
وبدأت المعركة .. معركة  MG فى أجواء هى الاسوء فى تاريخ سوق السيارات .. ولكن تأتى النتائج والارقام باطعم مما تشتهى الأنفس .. سجلت MG مبيعات فى مصر خلال 13 شهرا بلغت 8000 وحدة .. وهو رقم يعكس دور الإدارة فى النهوض بالعلامات التجارية .. انا شخصيا احرص دائما على ترسيخ هذا المفهوم .. خاصة فى ظل الازمات الاقتصادية والكوارث القدرية المتلاحقة ..
 
واذا تأملنا فى ارقام المبيعات المسجلة لعلامة MG هذا العام .. سوف نكتشف أن ارقام المبيعات الشهرية تخطت حاجز ال 800 وحدة شهريا .. حيث سجلت مبيعات _ MG _ حتى نهاية شهر مايو من هذا العام ( 4000 ) وحدة - متجاوزين علامات أوربية عريقة تنعم بحصانة جمركية .. ولكن الإدارة الإدارة الإدارة .
 
وعلى التوازى نجح وكيل MG فى مصر فى تثمين وتوقير العلامة مستخدما كل الأسلحة المتاحة له فى هذا الشأن وأبرزها تركيزه على رعاية علامة MG لفريق ليفربول الإنجليزي  .. وما ادراك ماذا يعنى اسم ومكانة  ليفربول عند المصريين الان بفضل الفذ محمد صلاح
 
شكرا لإدارة المنصور التى خيبت ظنى وتوقعاتى نحو مستقبل علامة MG فى مصر .. ولكن يبدو ان حكمة " على الأصل دور " لا تنطبق على الجانب الاجتماعي  فحسب ولكن تجربة _MG_ مع المنصور أثبتت أنه لاغنى عنه فى البيزنس أيضا
 
 
 
 
ReplyForward
 
#
  • تعليقات Facebook