عالم السيارات

19 ذو القعدة 1441 09 يوليه 2020

الرئيسيةالرئيسية محليات
ما أثر تنفيذ مشروع إحلال السيارات القديمة على السوق المصري؟
هالة محمد
# الثلاثاء , 30 يونيو 2020 01:40 م
ما أثر تنفيذ مشروع إحلال السيارات القديمة على السوق المصري؟
ما أثر تنفيذ مشروع إحلال السيارات القديمة على السوق المصري؟

تسعى الحكومة لتنفيذ مشروع إحلال السيارات المتهالكة التي مرّ على إنتاجها عشرون عامًا، وطرح عوضًا عنها السيارات الكهربائية، إلى جانب المركبات التي تعمل بالغاز الطبيعي؛ بهدف تقليل حجم استيراد البترول والسولار الذي يكلف الدولة ميزانية ضخمة تصل لملايين الجنيهات، فما العوامل التي تجذب المستهلك لتبديل سيارته القديمة بأخرى جديدة، وما أثر تنفيذ المشروع على قطاع السيارات المصري؟

لجنة صناعة البرلمان: الحكومة تعمل في ثلاث اتجاهات من أجل إحلال السيارات القديمة

من جانبه قال سمير البطيخة، عضو لجنة الصناعة بالبرلمان، أن الدولة تعمل في ثلاث اتجاهات من أجل نجاح مشروع إحلال السيارات القديمة والمتهالكة، والذي مرّ على إنتاجها أكثر من عشرون عامًا كحد أدنى، لافتًا أن المصانع التابعة لوزارة الصناعة والتجارة والمصانع الخاصة المحور الأول الذي سيسهم في تنفيذ المشروع على أرض الواقع.

وأضاف البطيخة خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن المحور الثاني هو وزارة قطاع الأعمال ممثلة في شركة النصر للسيارات، والصناعات الهندسية، بالإضافة إلى المحور الثالث وهو مصانع الإنتاج الحربي، مشيرًا أن كافة الجهات المذكورة تُسعى جاهدة لإنتاج سيارات صديقة للبيئة سواء كهربائية أو تعمل بالغاز الطبيعي للمساهمة في مشروع غحلال السيارات القديمة.

وأكد عضو اللجنة الاقتصادية، أن إنتاج سيارات تعمل بالغاز الطبيعي والكهرباء من شأنها توفير في ميزانية الدولة من استيراد البنزين والسولار وخلافه، مشيرًا أن مصر لديها اكتفاء ذاتي من الغاز الطبيعي الأمر الذي يُعد عامل أساسي في إنتاج تلك السيارات.

ونوه إلى ضرورة وجود رؤية واضحة لمشروع إحلال السيارات، مع إجراء تسهيلات في السداد من أجل جذب مالكي السيارات المتهالكة لتبديلها بأخرى جديدة وصديقة للبيئة، لافتًا أن الأولوية في الإحلال تأتي للسيارات الأجرة.

عمرو سليمان: قطاع السيارات يأمل في تنفيذ مشروع الإحلال على أرض الواقع

وفي سياق متصل، قال عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، ووكيل علامتي لادا وبي واي دي في السوق المصري، أن الحكومة ناقشت مشروع إحلال السيارات المتهالكة أغسطس الماضي، ولكن تعرقل تنفيذه بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، مشيرًا أن قطاع السيارات يأمل في تنفيذه على أرض الواقع من أجل تنشيطة حركة البيع والشراء.

وأضاف خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أنه من المفترض بدء مشروع الإحلال بالسيارات الأجرة التي تنتشر بكثرة في الشوارع المصرية، وتستخدم الديزل والسولار الأمر الذي يلوث الهواء، مشيرًا أن المشروع سيمثل نقلة حضارية للدولة والمواطن على حدِ سواء.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا