عالم السيارات

03 صفر 1442 20 سبتمبر 2020

الرئيسيةالرئيسية محليات
موجة ثانية من تخفيضات أسعار السيارات خلال 2020
هالة محمد
# الثلاثاء , 12 مايو 2020 08:56 ص
بعد فتح تراخيص المرور.. موجة ثانية من تخفيضات أسعار السيارات خلال 2020
بعد فتح تراخيص المرور.. موجة ثانية من تخفيضات أسعار السيارات خلال 2020

 

 

مثله كبقية القطاعات الاقتصادية الأخرى تأثر سوق السيارات المصري منذ انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد بالعديد من القرارات التي أصابت حركة البيع والشراء لدى تجار وموزعي السيارات بالشلل مثلما كان يوصف المعنيين بذلك القطاع.

وتنحصر القرارت التي ساهمت في شلل المبيعات لدى موزعي وتجار السيارات بوقف تراخيص مرور السيارات، ثم تلى ذلك غلق الشهر العقاري؛ وبالتبعية غلق أسواق السيارات المستعملة على مستوى أنحاء الجمهورية.

وتوالت الضربات على ذلك القطاع (مثلما وصفها البعض) حينما أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي، تقليص نسبة السحب والإيداع المصرفي إلى 10 آلاف جنيه ثم بعد ذلك رفعه لمبلغ 20 ألف دنيه، الأمر الذي حال بين إقبال المستهلك على شراء سيارة بسبب صعوبة المبلغ كاملًا من حساب العميل.

وتأجيل دفع قروض البنوك لمدة 6 أشهر (ومن ضمنها بطبيعة الحال)، ساهم في تفاقم الأزمة التي يمر بها سوق السيارات المصري، ليصفها البعض بـ (العقاب) أو اللعنة التي جاءت بعد أن كاد السوق ينتعش مجددًا.

ووفقًا للمعطيات سالفة الذكر؛ شهد السوق حالة من التخبط بدءً من منتصف مارس الماضي وصولًا إلى مطلع مايو الجاري حيث سمحت الحكومة برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، بفتح تراخيص المرور للسيارات الجديدة (الزيرو)، ثم توالت القرارت التي تفسح المجال أمام قطع السيارات من اجل سير العمل مجددًا وفتحت مكاتب الشهر العقاري أمام توكيلات السيارات، وبالتالي تم السماح بتجديد تراخيص المرور للسيارات المستعملة.

وعلى الرغم من غالبية التوقعات التي حسمت غلاء الأسعار نتيجة الأزمات التي نجمت عن فيروس كورونا، إلا أن المستهلك يشهد خلال الفترة الحالية موجة ثانية من تخفيضات الأسعار خلال العام الجديد، ولعل الأولى كانت مطلع شهر يناير الماضي بسبب تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية "الزيرو جمارك" على السيارت القادمة من تركيا، إضافة إلى انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري الأمر الذي دفع الوكلاء على تخفيض أسعار السيارات.

تخفيضات أسعار السيارات

تويوتا فورتشنر

تزامنًا مع فتح بابا التراخيص للسيارات الجديدة (الزيرو)؛ أعلنت تويوتا مصر على صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" عن تخفيضات لفترة محدود على موديلات 2020 من طرازها فورتشنر، بقيمة 25 ألف جنيه على كل فئة من الفئات الثلاثة التي تطرحها في السوق المصري.

لمزيد من التفاصيل.. 25 ألف جنيه تخفيض على تويوتا فورتشنر لفترة محدودة

بروتون اكسورا

وتوالت التخفيضات؛ لتعلن شركة أوتو جروب القصراوي، الشريك في وكالة بروتون مع مجموعة عز العرب والموزع المعتمد للعلامة التجارية في مصر، عن تخفيضات على سيارة بروتون اكسورا العائلية، ذات الـ 7 مقاعد، وأطلقت عليها تخفيضات تصفية موديلات.

لمزيد من التفاصيل.. تخفيض على بروتون اكسورا موديل 2019 يصل إلى 20 ألف جنيه

هوندا أكورد

ومن جابنها صرحت شركة النيل للتجارة والهندسة، إحدى شركات مجموعة الفطيم، الوكيل الحصري لعلامة هوندا في مصر، عن توفر سيارات هوندا أكورد موديل 2020، وذلك بفئة واحدة تحمل الاسم EX-L وبسعر يبلغ 714 ألف جنيهًا مصريًا، وبذلك يتبين أن الشركة أجرت تخفيضات تصل لـ 11.000 جنيه، بعد أن تم الإعلان عنها ديسمبر الماضي بسعر 725 ألف جنيه.

لمزيد من التفاصيل.. أسعار هوندا أكورد 2020 تنخفض بقيمة 11.000 جنيه

فولكس فاجن تيجوان

ومن جانبها؛ أعلنت الشركة المصرية التجارية وأتوموتيف"، الوكيل الحصري لعلامة فولكس فاجن فى مصر ، من خلال بيان أرسلته لشبكة تجار وموزعي السيارات، عن تخفيض أسعار سيارة فولكس فاجن تيجوان، حيث وصل حجم التخفيض إلى 24 ألف جنيه على بعض الفئات.

ويعد هذا التخفيض هو التخفيض الثانى لعلامة فولكس فاجن خلال الربع الأول من عام 2020 حيث أعلنت فبراير الماضي عن تخفيضات بلغت 56 ألف جنيه على نفس الطراز.

لمزيد من التفاصيل.. للمرة الثانية خلال 2020.. تخفيضات على أسعار تيجوان تصل لـ 24 ألف جنيه

سيات ليون

كما أعلنت شركة كيان وكيل علامة سيات في السوق المصري، عن تخفيض أسعار  سيارة سيات ليون بنسختها العادية بقيمة 20.000 جنيه لتصل الى 369.900 جنيه بدلًا من 389.900 جنيه.

لمزيد من التفاصيل.. تخفيض أسعار سيات ليون يصل لـ 20 ألف جنيه

ريان: الطلب على السيارات سيتراجع.. وأسعار السيارات لن ترتفع

في هذا الصدد أشاد المهندس محمد ريان، رئيس مجلس إدارة شركة المصرية للسيارات، بقرار فتح تراخيص وحدات المرور للسيارات الجديدة، الأمر الذي يسهم في ارتفاع نسبة مبيعات السيارات التي أصابها الركود خلال مدة تعليق التراخيص.

وتوقع ريان، خلال حديثه لـ"عالم السيارات"، أن مبيعات سيارات السوق المصري ستتراجع بنسبة 35%؛ بسبب أزمة فيروس كورونا المستجد، حيث تأثرت العديد من القطاعات الغير أساسية للمواطن المصري، لينصب اهتمامه على شراء السلع والحاجات الضرورية فحسب.

وأضاف أن مبيعات السيارات الزيرو في السوق المصري ستعاود الانتعاش مجددًا، مع تنشيط حركة البيع للسيارات المستعملة في حال فتح الشهر العقاري خدماته أمام عقود نقل الملكية للسيارات

وقال رئيس شركة المصرية للسيارات، إن أسعار السيارات لن ترتفع الفترة المقبلة بسبب تراجع نسبة الطلب على السيارات، ومن المتوفع أن ترتفع في حال ازداد نسبة الإقبال عليها بسبب قلة المعروض وزيادة الطلب، مشيرًا أن السوق المصري لديه مخزون كافي من السيارات.

 
#
  • تعليقات Facebook