عالم السيارات

17 ذو الحجة 1441 06 أغسطس 2020

الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
على غرار كابتيفا.. 20 سيارة أطلق عليهم أسماء متعددة في أسواق مختلفة
محمد علي
# الإثنين , 11 مايو 2020 09:56 ص
على غرار كابتيفا.. 20 سيارة أطلق عليهم أسماء متعددة في أسواق مختلفة
على غرار كابتيفا.. 20 سيارة أطلق عليهم أسماء متعددة في أسواق مختلفة

 

 

هناك العديد من الأسباب التي تجعل نماذج بعض السيارات تنطلق في أسواق متعددة وبأسماء مختلفة، وآخرهم سيارة شيفروليه كابتيفا التي أطلقتها شركة المنصور للسيارات منذ بضعة أيام في السوق المصري، وهي كانت تحمل الاسم Baojun 530 في الصين، لكنها لم تكن الوحيدة.

وتتجه شركات صناعة السيارات إلى تغيير اسم بعض الطرازات من سوق لآخر، لأسباب عديدة منها تقديم نسخة جديدة من السيارة القديمة والتخلي عن الاسم القديم لاعتياد المستهلك عليه، أو لاختيار اسم أقوى يتماشى مع اللهجة المحلية للسوق الذي ستطرح فيه السيارة، وإليك السيارات التي انطلقت في أسواق مختلفة بأسماء متعددة.

شيفروليه سبارك/أوبل كارل 

على الرغم من أنهما سيارتان غير متطابقتان فيما يتعلق بالتصميم، لكن أوبل كارل تتشارك في أسسها وتصميمها العام مع سيارة شيفروليه سبارك. 

شيفروليه بولت/ أوبل أمبيرا إي 

تعد أوبل أمبيرا إي في الأساس التوأم الألماني لشيفروليه بولت، مع تغييرات طفيفة في التصميم الجمالي لتتناسب مع العلامة التجارية أوبل، لكنهما يشتركان في نفس الأساس وأسلوب التصميم.

شيفروليه إس إس/هولدن كومودور 

على عكس معظم طرازات شيفروليه، يتم استيراد النموذج إس إس بالفعل من استراليا والتي تنتجها شركة هولدن، وتعرف هذه السيارة في السوق المحلي الاسترالي باسم كومودور، وللأسف لم تكن الشركة بالمستوى المطلوب، وهذا ما سبب إغلاقها في استراليا.

دودج دارت/فيات فياجيو 

بُنيت سيارة فيات فياجيو (المعروفة في سوق أمريكا الشمالية باسم دارت) في الصين، لكن هناك اختلاف في سعة المحرك، ففي النسخة دارت تأتي بسعتين 2.0 و2.4 لترًا، بينما يأتي محرك فياجيو بسعة 1.4 لترًا، وكلاهما يعتمد في الواقع على ألفا روميو جوليتا والتي تنتج في إطار شراكة فيات مع شركة صناعة السيارات الصينية قوانغتشو.

فورد إف 150/فورد لوبو 

كانت سيارة فورد F-150 أكثر سيارات البيك أب مبيعًا في الولايات المتحدة لسنوات عديدة، لكن في المكسيك أطلق عليها اسم فورد لوبو كناية إلى اسم الذئب بالمكسيكية.

فورد فيوجن/ فورد مونديو 

تُعرف هذه السيارة في أمريكا الشمالية باسم فورد فيوجن، لكنها في أي مكان آخر تُدعى مونديو، وهي مشتقة من الكلمة اللاتينية mundus والتي تعني العالم، أي أن النسخة مونديو صممت لتكون نسخة عالمية، لكنها في أمريكا الشمالية تحمل اسمًا مختلفًا.

انفينيتي كيو 50 وكيو 60/ نيسان سكاي لاين 

لعقود من الزمان، كانت نيسان سكاي لاين نموذجًا مرغوبًا به في الولايات المتحدة، لكن بعد محاولة نيسان تسويقها عالميًا أطلقت عليها اسم مختلف، والذي أصبح G35 وG37 في الولايات المتحدة، ولكنها كانت تحمل الاسم كيو 50 وكيو 60 في اليابان.

 انفينيتي كيو 70/ نيسان فوجا 

تمامًا مثل النسختين سكاي لاين وكيو 50 و60، تغيرت اسم نيسان فوجا في اليابان إلى انفينيتي 70 وكان النموذج معروفًا باسم انفينيتي إم، وكان من نماذج انفينيتي الرائدة منذ عام 2006.

مازدا 2/ مازدا ديميو 

لم تعد مازدا 2 موجودة في أمريا الشمالية، لكنها تعيش في أسواق أخرى، حيث تُعرض في اليابان تحت الاسم مازدا ديميو، وموجودة في الولايات المتحدة في شكل آخر باسم سيون آي ايه.

سيون آي إم/ تويوتا أوريس 

قدمت سيارة سيون آي إم لأول مرة كنموذج مبدأئي للشركة يعيد الحياة إلى العلامة التجارية، لكنه كان معتمدًا على تويوتا أوريس.

وهناك سيارات أخرى قدمت في أسواق مختلفة بأسواق مختلفة وهي: 

 

تويوتا هايلاندر تُسمى تويوتا كلادجر في استراليا واليابان.

 

فورد سكيب تسمى فورد كوجا في أفريقيا.

 

هوندا أكورد تسمى بروتون بيردانا في ماليزيا.

 

هوندا سيفيك تسمى أكورا سي إس إكس في كندا.

 

ليكزس آر إكس 300 تسمى تويوتا هارير.

تويوتا راف 4 تسمى تويوتا فانجارد في اليابان.

 

تويوتا كامري تسمى تويوتا أوريون في استراليا.

شيفروليه أفيو تسمى هولدن بارينا في استراليا.

ليكزس جي إس 300 تسمى تويوتا أريستو في اليابان وكندا.

شيفروليه كابتيفا والمنشأ الصيني

يُذكر أن سيارة شيفروليه كابتيفا ينتقدها بعض العملاء بسبب منشأها الصيني، وسرد الوكيل الرسمي لـ شيفروليه ممثلًا في شركة المنصور للسيارات على ذلك، بأن جنرال موتورز العالمية تمتلك شراكات مع مصانع السيارات في جميع بلدان العالم، ومن ضمنها مصانع SDMW بالصين حيث يعمل على إنتاج الجيل الثاني من سيارات كابتيفا من فئة الـ SUV منذ عام 2019وهو نفس المصنع الذي يوفر المكونات المستوردة المفككة للسيارتين أوبترا وN300 واللتان يتم تصنيعهما في مصر.

 
#
  • تعليقات Facebook