عالم السيارات

06 صفر 1442 23 سبتمبر 2020

الرئيسيةالرئيسية من هنا وهناك
لماذا لجأت شيفروليه إلى الصين لتطوير سيارة كابتيفا الجديدة؟
محمد علي
# السبت , 09 مايو 2020 01:05 م
لماذا لجأت شيفروليه إلى الصين  لتطوير سيارة كابتيفا الجديدة؟
لماذا لجأت شيفروليه إلى الصين لتطوير سيارة كابتيفا الجديدة؟

 

 

شركة المنصور أمس سيارة شيفروليه كابتيفا SUV للسوق المصري، لتنضم إلى عائلة شيفروليه في مصر وتكون الذراع الرياضي متعدد الأغراض الذي تنافس به الشركة في السوق المصري أمام سيارات SUV كثيرة في فئتها السعرية.

وانتشرت ردود أفعال إيجابية حول سعر سيارة شيفروليه كابتيفا ومواصفاتها التي ستجعلها منافسة في سوق سيارات الـ SUV المحلية بعد الإعلان عنها عبر بث مباشر في شبكات التواصل الاجتماعي، لكن صاحب ذلك ظهور بعض ردود الأفعال السلبية حول منشأ السيارة الصيني، وعادة ما يهاب السوق المصري من السيارات الصينية بجميع أشكالها وموديلاتها، لقلة اعتماديتها، فما القصة وراء هذا المنشأ الصيني للسيارة؟

ما قصة سيارة كابتيفا SUV الجديدة؟

اعتمدت شركة جنرال موتورز (الشركة الأم لشركة شيفروليه) على شركة أوبل في تقديم سيارات SUV، لكن بعد بيعها إلى شركة بيجو في أوائل عام 2017، لم يكن أمام جنرال موترز جناحًا لسيارات SUV تعتمد عليه، لذا لجأت إلى شريكها الصيني سايك SIAC لبناء نموذج صيني يحمل اسم العلامة التجارية الأمريكية وذلك في بناء الجيل الثاني من سيارة كابتيفا.

واعتمدت كابتيفا 2019 في السوق العالمي على سيارة Baojun 530 والتي تندرج تحت العلامة التجارية Baojun التي كانت نتاج تعاون بين علامتي جنرال موتورز وسايك، لذا فمن كافة النواحٍ، تعتبر السيارتان من منتجات شركة جنرال موتورز، وبالفعل قدمت شيفروليه كولومبيا السيارة لسوق أمريكا الجنوبية، ولم تُنشر صورًا كاملة للسيارة.

اختلافات بسيطة بين النموذجين

بالنسبة للتصميم، استغنت جنرال موتورز عن شعار Baojun وشبكة التهوية الأمامية لوضع شعار شيفروليه، مع اختلاف تصميم العجلات، وكذلك التصميم الرفيع للمصابيح الأمامية وزوايا محددة للصادم الأمامي، وكلى السيارتين يتميز بتصميم مثير للاهتمام، من حيث النافذة الثالثة الصغيرة عن مساحة الزجاج الجانبي الأمامي والخلفي، ووجود باب خلفي واسع.

ووفرت جنرال موتورز كابتيفا في السوق المصري بمواصفات فنية أعلى من حيث القوة التي زاد من 144 حصانًا إلى 148 حصانًا وعزم الدوران من 230 نيوتن.متر إلى 255 نيوتن.متر، مع تواجد نفس ناقل الحركة المتغير CVT.

أي أنها في الأساس ما هي إلا ترقية لنموذج Baojun 530 الصيني، وحاولت جنرال موتورز إدراجها لتكون بين السيارتين تراكر وإيكونكس، مع خيار حصري بتوفرها بسبع مقاعد.

مبيعات قوية لشيفروليه كابتيفا في أسواق أمريكا الجنوبية  

في نهاية مايو 2019، قدمت جنرال موتورز سيارة شيفروليه كابتيفا بشكل تدريجي في أسواق تشيلي وبيرو وإكوادور وبوليفيا، فضلًا عن أسواق كولومبيا وأوروجواي، وباعت جنرال موتورز ما يقرب من 5000 وحدة من كابتيفا الجديدة، وكان الطلب عليها أعلى من المتوقع.

وبرز أداء شيفروليه كابتيفا الجديدة كليًا بشكل ملحوظ في الإكوادور بمبيعات أكثر من 2350 وحدة منذ انطلاقها في يونيو الماضي، وحققت كذلك مبيعات في تشيلي وبيرو بنحو 1300 و237 وحدة على التوالي خلال شهر نوفمبر الماضي.

واستنادًا إلى هذه الأرقام، كانت كابتيفا واحدة من أكثر سيارات شيفروليه مبيعًا في غضون بضعة أشهر فقط، وأصبحت ثاني سيارات العلامة التجارية جنرال موتورز شهرة في أسواق أمريكا الجنوبية خلال عام 2019.

متى ظهرت شيفروليه كابتيفا لأول مرة؟

عُرضت شيفروليه كابتيفا الجديدة كليًا لأول مرة في أواخر عام 2018 في معرض بوجوتا الدولي في كولومبيا، اعتمادًا على سيارة باوجون 530 كما ذكرنا سابقًا، وتُصنّع السيارة حاليًا في الصين وتايلاند، وصدرتها الشركة إلى أكثر من اثنتي عشرة دولة عبر أمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا، وخلال الشهر الجاري وصلت السيارة إلى الشرق الأوسط لتبدأ مبيعاتها من الأمس كما كان متوقعًا.

أخبار متعلقة:

بالتفاصيل.. أسعار ومواصفات شيفروليه كابتيفا الجديدة في مصر

المنصور تطرح كابتيفا رسميًا في مصر بسعر يبدأ من 310 ألف جنيه

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا