الجمعة 19 أبريل 2024

خبراء: قرار إلغاء الكاش في معارض السيارات يحتاج إلى دراسة

معارض
خبراء: قرار إلغاء الكاش في معارض السيارات يحتاج إلى دراسة
حجم الخط: ع ع ع

الحكومة جاهدة إلى تطبيق الشمول المالي على كافة القطاعات الاقتصادية في مصر، ومن جانبه أعلن طارق عامر، محافظ البنك المركزي عن فرض عقوبات على معارض السيارات التي تتعامل بالكاش ولا تراعي التعامل بالشموال المالي، وآثار هذا القرار جدلًا ما بين مؤيد، ومُعارض تطبيق القرار في الفترة الحالية.

ومن جانبه يرى عمرو الجوهري، عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن الحكومة هي التي تُقر فرض العقوبة على معارض السيارات وليس البنك المركزي، لافتًا أن القرار يحتاج إلى توضيح آلية تنفيذه ودراسة تداعيات تطبيقه على السوق.

وأشار الجوهري خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن تنفيذ القرار يتطلب فرض عقوبة على التاجر الذي يتعامل خارج إطار الشمول المالي في حين أن هناك عملاء لا يملكون حساب بنكي، وبالتالي يجب دراسة القرار وتطبيقه تدريجيًا.

وفي سياق متصل قال سامح العباسي، رئيس رابطة تجار السيارات بالإسكندرية، إن الشمول المالي نهج تسير عليه كافة الدول المتقدمة، لافتًا أن التعامل النقدي مستقبله مجهول.

وأضاف العباسي خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أنه على الرغم من ضرورة التعامل بالشمول المالي إلا أن هناك بعض المعوقات التي تعرقل تنفيذه، خاصة وإن تجار التجزئة يتعاملون في كثير من الأحيان مع عملاء لا يملكون حساب بنكي أو مصرفي، لذلك يجب تنفيذ القرار تدريجيًا.

وكان طارق عامر، محافظ البنك المركزي، أعلن أمس الأحد، عن فرض عقوبات على معارض السيارات التي تتعامل بطريق "الكاش" فقط، ولا تراعي برنامج الشمول المالي.

وأضاف عامر خلال مداخلة هاتفية، مع المذيع أحمد موسي مقدم برنامج "على مسئوليتي"، أن القررات الاحترازية  التي اتخذتها الحكومة المصري بسبب أزمة "كورونا" لمصلحة الشعب المصري، لافتًا أنها قادرة على احتواء الأزمة والتعامل معها.

الجدير بالذكر أن البنك المركزي، وضع حد أقصى 10 آلاف جنيه يوميًأ للسحب والإيداع لفترة مؤقتة، وذلك لتنظيم عمليات السحب والإيداع من ماكينات الصرف الآلي في ظل أزمة "كورونا".، لافتًا أن خلال الـ3 أسابيع الماضية تم سحب 30 مليار جنيه.

أخبار متعلقة


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

حسين مصطفى: قرار المركزي سيوجه عملاء السيارات لثقافة التعامل البنكي

1:15 م الإثنين 30 مارس 2020

البنك المركزي يفرض عقوبة على معارض السيارات التي تتعامل " بالكاش "

9:17 م الأحد 29 مارس 2020

خبراء : سوق السيارات سيشهد نقص فى بعض العلامات التجارية

12:58 م الأحد 29 مارس 2020

مدير سوق السيارات المستعملة: قرار الغلق مصلحة للجميع ويمكن مده

4:34 م الخميس 19 مارس 2020

تأثير فيروس " كورونا " على قرار شراء السيارات فى مصر؟

2:33 م الأحد 15 مارس 2020

إقرأ ايضا

وكيل شيري يعلن أول تخفيض أسعار بقيمة تصل إلى 210 ألف جنيه

6:46 م الخميس 18 أبريل 2024

تخفيضات تصل إلى 170 ألف جنيه على أسعار "هيونداي أكسنت RB" في مصر

5:57 م الخميس 18 أبريل 2024

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024