عالم السيارات

17 ذو الحجة 1441 06 أغسطس 2020

الرئيسيةالرئيسية محليات
بعد تعليق التراخيص.هل يستلم العملاء سياراتهم الجديدة أم يتراجعون عن الشراء؟
# الخميس , 26 مارس 2020 03:32 م
بعد تعليق تراخيص.. هل يستلم العملاء سياراتهم الجديدة أم يتراجعون عن الشراء؟
بعد تعليق تراخيص.. هل يستلم العملاء سياراتهم الجديدة أم يتراجعون عن الشراء؟

 

 

أثار قرار وزارة الداخلية الصادر منذ أيام بوقف إصدار وتراخيص رخص السيارات حتى منتصف شهر أبريل القادم الكثير من التساؤلات حول كيفية تسيير الفترة القادمة لدى ملاك السيارات القدامى الذين يريدون تجديد رخصهم، وكذلك المُلاك الجدد الذين ينتظرون استلام سياراتهم وترخيصها.

وأعلن رئيس الوزراء أمس عن قرار استمرار سريان الرخص المنتهية دون تغريم أصحابها غرامات مالية وذلك حتى موعد استئناف مكاتب المرور لعملها مرة أخرى، ولكن تظل أزمة مُلاك السيارات الجدد قائمة، هل يوجد حل مؤقت بديل لترخيص السيارة الجديدة؟ أم يلجأ العملاء إلى استرداد مقدم السيارة والتراجع عن الشراء حتى تتضح الأمور؟

وفي هذا الصدد أوضح محمد رجائي، مسئول مبيعات سيارات شيري بمجموعة جي بي أوتو غبور الوكيل الرسمي لعلامة التجارية في مصر، أن العملاء في الوقت الحال يستلمون سياراتهم الجديدة ولكن عليهم الانتظار حتى موعد عودة مكاتب المرور للعمل مرة أخرى ثم ترخيص سياراتهم، أما العملاء اللذين اشتروا السيارة بنظام القسط فتبقى سياراتهم في التوكيل ولا يتم تسليمها إلا بعد وقف تعليق استخراج التراخيص.

وأكد رجائي لـ "عالم السيارات" أن جميع العملاء مضطرون للانتظار ومتابعة تطورات الأمور، ولم يقم أي منهم بالتراجع عن فكرة الشراء أو سحب مقدم السيارة موضحاً أن هذه الظروف الطارئة سارية على الجميع في مصر بل في العالم كله بسبب فيروس كورونا.

وأضاف أنه من المتوقع أن ترتفع أسعار السيارات خلال الفترة القادمة وبعد تجاوز أزمة كورونا، والكثير من الخبراء والعملاء يدركون ذلك، ولهذا قد يفضلون الانتظار بعض الوقت قبل ترخيص سيارتهم بدلاً من التراجع عن الشراء ثم تزداد الأسعار.

وأشار رجائي إلى أن البديل الوحيد لترخيص السياراة الجديدة هو تأجير اللوحات التجارية والسير بها بشكل مؤقت حتى يتم ترخيص السياراة رسمياً، ولكن تكمن مشكلة اللوحات المؤقتة في ارتفاع أسعارها واستغلال المعارض للظروف الحالية وتأجيرها بأسعار مبالغ فيها، مؤكداً أن التوكيل لا يوجد به لوحات تجارية للإيجار وأن الرخص المتوفرة لديه خاصة بسياراته واستخدامات التوكيل في النقل وتجارب الأداء فقط.

ووافقه في الرأي عمرو نصار، مسئول تسويق سيارات فيات بشركة دينامكس وكيل العلامة التجارية في مصر، والذي أكد أن التوكيل يقوم بتسليم السيارات للعملاء في الوقت الحالي وأن جميع العملاء مقدرون للظروف الصعبة التي تمر بها البلاد بسبب انتشار فيروس كورونا، مؤكداً أنه لم يقم أي عميل بالتراجع عن فكرة الشراء بسبب تعليق استخراج التراخيض.

وأضاف أن بديل الترخيص في الفترة الحالية هو اللوحات التجارية المؤقتة، والتي يمكن استئجارها من معارض السيارات، وليس من الوكيل، مؤكداً أن "ديناميكس" غير متوفر بها لوحات تجارية يمكن تأجيرها لعملاءها.

وتزايدت تساؤلات العملاء وحيرتهم حول استلام سياراتهم من التوكيل في الوقت الحالي أو تأجيل الاستلام أو عملية الشراء بأكملها بعد تعليق استخراج الرخص الجديدة، ووجه حسين عبد الله، أحد عملاء شركة دينامكس، تساؤلاً على الجروب الرسمي لملاك سيارة فيات تيبو على موقع التواصل الاجتماعي فيس بوك، قائلاً "السلام عليكم.. حاجز تيبو فئة أولى أوتو التوكيل كلمني علشان أستلم ومش عارف استلم ولا استنى عشان المرور؟".

ورداَ على تساؤله نصحه الكثير من عملاء دينامكس على الجروب الرسمي لسيارة فيات باستلام سياراته في الحال حتى في حالة عدم ترخيصها في الوقت الحالي، ونصحه البعض باستلام السيارة ووضعها في مكان آمن حتى تستقر الأحوال وتعود مكاتب المرور للعمل، فيما نصحه عميل آخر بسرعة الاستلام وعدم تأجيل قرار الشراء لأنه لا يضمن توفر السيارة في المستقبل وإمكانية حصوله عليها بسهولة.

ونصحه آخر باستلام السيارة والتحرك بأوراق الإفراج الجمركي الخاصة بها ولكن في نطاق محدود لحين عودة إدارة المرور لنشاطها مرة أخرى والقيام بترخيصها، فيما وجهه عميل آخر لعدم الاستلام ليس بسبب التراخيص والمرور ولكن بسبب المغالاة في أسعار الصيانة وقطع غيار السيارة وعيوب في الموتور.

يذكر أن قرار تعليق استخراج وتجديد الرخص جاء ضمن الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة المصرية للحد من انتشار فيروس كورونا نظرا لما تشهده مكاتب المرور واستخراج التراخيص من زحام وتكدس بشكل يومي قد يؤدي لانتشار العدوى بين المواطنين.

 
#
  • تعليقات Facebook