عالم السيارات

16 شوال 1441 07 يونيو 2020

الرئيسيةالرئيسية محليات
بعد تأجيل القروض.. تجار: معارض السيارات أغلقت لعجزها عن تسديد رواتب العمال
هالة محمد
# الثلاثاء , 24 مارس 2020 11:23 ص
بعد تأجيل القروض.. التجار: المعارض  أغلقت لعجزها عن تسديد رواتب العمال
بعد تأجيل القروض.. التجار: المعارض أغلقت لعجزها عن تسديد رواتب العمال

حزمة من  القرارات الحكومة المصرية خلال الأسابيع القليلة الماضية، كإجراءات احترازية لمواجهة تفشي "كورونا"، وتكاد تكون أثرت تلك المستجدات سلبًا على الدخل الشهري لكثير من المواطنين ووضعهم في ضائقة مالية، ليتخذ البنك المركزي بدوره قرارًا يحسم تأجيل أقساط القروض للمواطنين لإزالة العبء من عليهم خلال 6 أشهر قادمة.

حيث تتضمن التسهيلات القروض الاستهلاكية، أي الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي، ويضع تلك القرار أصحاب المعارض في مأزق، ممن يوفرون نظام القسط لبيع سيارتهم من خلال البنوك.

ومن جانيه قال منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات، إن معارض عديدة اضطرت للغلق بسبب ركود مبيعات "الكاش" والأزمة التي تسبب ت فيها تأجيل أقساط البنوك، مما يُعني أنها عاجزة أمام تسديد رواتب العمال.

وأشار زيتون خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن عميل البنك الذي اشترى سيارة بالتقسيط لن يسمح له بالترخيص وبالتالي المعرض لن يتسلم امواله سوى بعد ترخيص السيارة، لافتًا ان السيارات التي تسلمت الفترة الأخيرة لتلك النوعية من العملاء تسببت في أزمة مالية على الرغم أن البنك لن يسلم السيارة للعميل رسميًأ قبل ترخيصها.

ونوه أن هناك أصحاب معارض سيارات أغلقوا أبوابهم لمدة شهر، مدة وقف التراخيص بالمرور، مشيرًا أن هناك عزوف تام من قبل المستهلك على شراء سيارة فبديهي أنهم لن يشتروا سيارة غير قادرين على ترخيصها الفترة الحالية، بخلاف بعض العملاء الذين يتخوفون من غلاء الأسعار الفترة المقبلة فيشتري سيارته خلال الأزمة.

وفي سياق متصل، أوضح ياسر حشيش رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة، أن المبيعات بنظام التقسيط والكاش معلقة خلال تلك الأيام، لافتًا أن هناك شركات مثل "كونتاكت" و"المباشر" يسلمون الفواتير بدون اعتماد مقابل إعطاء الشيك لأصحاب المعارض معتمد بالختم الخاص بهم، مع إقرار على الشركة أنها تعتمد الفواتير بعد فتح القروض.

وأضاف حشيش خلال حديث خاص لـ"عالم السيارات"، أن البنوك تمنع خلال الفترة الحالية تسليم السيارة للعميل بسبب أزمة وقف تراخيص المرور، قائلًا: "مش هنسلم العربية للزبون من غير ضمان".

وقال المركزي في قراره، أن الاستحقاقات الائتمانية الواردة بالتعليمات هي جميع المبالغ مستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية، سواء تسهيلات قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد.

حيث يتم ترحيل كافة استحقاقات العملاء وجداول السداد تلقائيًا من بداية تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر مع إخطار العميل بأي وسيلة اتصال متاحة.

أخبار متعلقة

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا