الجمعة 19 أبريل 2024

بعد تأجيل القروض.. تجار: معارض السيارات أغلقت لعجزها عن تسديد رواتب العمال

قروض سيارات
بعد تأجيل القروض.. التجار: المعارض أغلقت لعجزها عن تسديد رواتب العمال
حجم الخط: ع ع ع

حزمة من  القرارات الحكومة المصرية خلال الأسابيع القليلة الماضية، كإجراءات احترازية لمواجهة تفشي "كورونا"، وتكاد تكون أثرت تلك المستجدات سلبًا على الدخل الشهري لكثير من المواطنين ووضعهم في ضائقة مالية، ليتخذ البنك المركزي بدوره قرارًا يحسم تأجيل أقساط القروض للمواطنين لإزالة العبء من عليهم خلال 6 أشهر قادمة.

حيث تتضمن التسهيلات القروض الاستهلاكية، أي الشخصية والبطاقات الائتمانية والقروض بغرض شراء سيارات للاستخدام الشخصي، ويضع تلك القرار أصحاب المعارض في مأزق، ممن يوفرون نظام القسط لبيع سيارتهم من خلال البنوك.

ومن جانيه قال منتصر زيتون، عضو رابطة تجار السيارات، إن معارض عديدة اضطرت للغلق بسبب ركود مبيعات "الكاش" والأزمة التي تسبب ت فيها تأجيل أقساط البنوك، مما يُعني أنها عاجزة أمام تسديد رواتب العمال.

وأشار زيتون خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن عميل البنك الذي اشترى سيارة بالتقسيط لن يسمح له بالترخيص وبالتالي المعرض لن يتسلم امواله سوى بعد ترخيص السيارة، لافتًا ان السيارات التي تسلمت الفترة الأخيرة لتلك النوعية من العملاء تسببت في أزمة مالية على الرغم أن البنك لن يسلم السيارة للعميل رسميًأ قبل ترخيصها.

ونوه أن هناك أصحاب معارض سيارات أغلقوا أبوابهم لمدة شهر، مدة وقف التراخيص بالمرور، مشيرًا أن هناك عزوف تام من قبل المستهلك على شراء سيارة فبديهي أنهم لن يشتروا سيارة غير قادرين على ترخيصها الفترة الحالية، بخلاف بعض العملاء الذين يتخوفون من غلاء الأسعار الفترة المقبلة فيشتري سيارته خلال الأزمة.

وفي سياق متصل، أوضح ياسر حشيش رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة، أن المبيعات بنظام التقسيط والكاش معلقة خلال تلك الأيام، لافتًا أن هناك شركات مثل "كونتاكت" و"المباشر" يسلمون الفواتير بدون اعتماد مقابل إعطاء الشيك لأصحاب المعارض معتمد بالختم الخاص بهم، مع إقرار على الشركة أنها تعتمد الفواتير بعد فتح القروض.

وأضاف حشيش خلال حديث خاص لـ"عالم السيارات"، أن البنوك تمنع خلال الفترة الحالية تسليم السيارة للعميل بسبب أزمة وقف تراخيص المرور، قائلًا: "مش هنسلم العربية للزبون من غير ضمان".

وقال المركزي في قراره، أن الاستحقاقات الائتمانية الواردة بالتعليمات هي جميع المبالغ مستحقة الدفع لكافة التسهيلات الائتمانية، سواء تسهيلات قصيرة الأجل أو أقساط قروض حالية أو مستقبلية بالإضافة إلى العوائد.

حيث يتم ترحيل كافة استحقاقات العملاء وجداول السداد تلقائيًا من بداية تاريخ صدور التعليمات ولمدة 6 أشهر مع إخطار العميل بأي وسيلة اتصال متاحة.

أخبار متعلقة


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

منتصر زيتون : انعدام حركة البيع والشراء فى الوقت الحالى بسوق السيارات

3:25 م الإثنين 23 مارس 2020

عز العرب تتبع نظام العمل عن بعد لموظفيها

1:14 م الأحد 22 مارس 2020

تأثير فيروس " كورونا " على قرار شراء السيارات فى مصر؟

2:33 م الأحد 15 مارس 2020

بعد رفع قروض السيارات لـ50%.. توقعات بانتعاش المبيعات خلال الفترة المقبلة

2:22 م الأحد 22 ديسمبر 2019

إقرأ ايضا

وكيل شيري يعلن أول تخفيض أسعار بقيمة تصل إلى 210 ألف جنيه

6:46 م الخميس 18 أبريل 2024

تخفيضات تصل إلى 170 ألف جنيه على أسعار "هيونداي أكسنت RB" في مصر

5:57 م الخميس 18 أبريل 2024

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024