عالم السيارات

16 شوال 1441 07 يونيو 2020

الرئيسيةالرئيسية محليات
وقف التراخيص وإغلاق سوق المستعمل.. تأثيرات كورونا على سوق السيارات المصري
هالة محمد
# الجمعة , 20 مارس 2020 05:25 م
وقف التراخيص وإغلاق سوق المستعمل.. تأثيرات كورونا على سوق السيارات المصري
وقف التراخيص وإغلاق سوق المستعمل.. تأثيرات كورونا على سوق السيارات المصري

صدرت الآونة الأخيرة العديد من القرارات المتعلقة بقطاع السيارات المصري؛ بسبب أزمة فيروس "كورونا" الذي أثرت سلبًا على العديد من القطاعات الاقتصادية أيضًا، وفي مقدمتهم جاء قرار وقف تراخيص السيارات والذي آثار استياء بعض الأشخاص واستحسان آخرين بسبب رغبتهم في قلة التجمعات للحد من تفشي العدوى.

في البداية وتزامنًا مع تزايد عدد الحالات المصابة بفيروس "كورونا" وأزمة نقص أدوات التعقيم في الصيدليات وغلاؤها عن السعر الرسمي، أطلق جهاز حماية المستهلك المرحلة الثانية من منظومة سيارات الضبطية القضائية.

وتأتى هذه الاحتفالية بالتزامن مع احتفال العالم باليوم العالمي لحقوق المستهلك الذي يوافق 15 مارس، وذلك بحضور، وأعطى المصيلحي اليوم إشارة البدء لإطلاق سيارات الضبطية القضائية (نجدة المستهلك) وعددها 30 سيارة بالإضافة إلي عدد 5 موتوسيكلات.

ومن المقرر أن يتم توزيع السيارات فى عدد 15 محافطة، والتي تم افتتاح فروع إقليمية للجهاز بها، ومن المتوقع ان يفتتح الجهاز فروعاً له فى كافة أنحاء الجمهورية فى 30 يونيه 2020.

وشدد المصيلحي على أهمية قيام الجهاز بدوره الرقابي والتوعوي لحماية المستهلك المصري وصون حقوقه فى ظل القانون المنظم لذلك.
وأكد المصيلحي على ضرورة توعية المستهلكين مطالبهم بأخذ فاتورة عند الشراء حتى لا يضيع حقه.

كما أعلن المهندس مصطفى مدبولي ، رئيس مجلس الوزراء، عن تعليق حركة الطيران في كافة المطارات المصرية، وذلك كإجراء احترازي ضد تفشي فيروس "كورونا" المستجد في البلاد.

وأوضح مدبولي أن القرار سوف يتم العمل به بداية من ظُهر يوم الخميس الموافق 19 مارس الجاري وصولًا إلى تاريخ 31 من نفس الشهر.

بينما أعلنت وزارة الداخلية عن تعليق استخراج وتجديد رخص قيادة السيارات وتسيير المركبات، وذلك اعتبار من 19 مارس الجاري؛ بسبب الاجراءات الاحترازية التي تتخذها الحكومة للسيطرة على انتشار فيروس "كورونا" في مصر.

كما طبقت القرار على كافة وحدات المرور اعتبارًا من، أمس الخميس ، وصولًا إلى يوم 1 إبريل المقبل.

وقررت وزارة الداخلية من خلال بيان نشرته على صفحتها الرسمية بتعليق تجديد الرخص لتسيير المركبات حتى التاريخ السالف ذكره، على أن يكتفي لمن انتهت صلاحية رخصته بسداد الضريبة في الموعد المقرر قانونًا من خلال منافذ الدفع الالكتروني (فوري) أو من خلال إحد مكاتب البريد.

وفي سياق متصل، أكد عمرو سليمان، رئيس مجلس إدارة مجموعة الأمل لتجميع وتصنيع السيارات، ووكلاء علامتي "بي واي دي" و"لادا"، على وقف الإنتاج بمصانعه؛ بسبب أزمة فيروس "كورونا"، وذلك ابتداءً من 26 مارس الجاري وصولًا إلى 4 إبريل المقبل.

ويتم تصنيع سيارتا "لادا جرانتا"، و"بي واي دي F3" في مصانع مجموعة الأمل، ويعتبران من فئة السيارات الاقتصادية.

ومن جانبها أعلنت شركة "نيسان موتور إيجيبت"، عن تأجيل كافة الفعاليات التي تشهد تجمعات كبيرة، خلال شهري مارس وإبريل، حيث قامت بتقييم المخاطر التي قد تنتج عن تلك الأحداث، بما في ذلك مسابقة "نيسان" للمهارات السنوية والتي كان مقرر إقامتها خلال إبريل المقبل؛ بسبب فيروس "كورونا".

كما اتخذت شركة كيان إيجيبت للتجارة والاستثمار وكيل علامة سكودا في مصر الإجراءات الاحترازية اللازمة للتجاوب مع الأزمة الحالية الخاصة بمخاوف تفشي (كوفيد-19) في مصر من أجل الحفاظ على صحة وسلامة العاملين بالشركة والمستهلكين أيضا.

وتنص هذه الإجراءات على تقليل مواعيد العمل الرسمية، والسماح لبعض موظفي الشركة العمل من المنزل إذا كانت طبيعة عملهم تسمح بذلك، بالإضافة إلى وضع خطة تناوب للموظفين حرصًا على تقليل الاتصال المباشر بينهم داخل مقر الشركة.

وفي هذا الصدد قال سامح العباسي، رئيس رابطة تجار السيارات بالإسكندرية، إن "كورونا" سيتسبب في استمرار ارتفاع أسعار العملات الأجنبية خلال الفترة المقبلة.

وأشار العباسي خلال تصريح خاص لـ"عالم السيارات"، أن الهلع الذي نتج فيروس "كورونا" المستجد، أثر على حركة الاستيراد الذي أصبحت تشهد حالة من التباطؤ الملحوظ، لافتًا أن البضاعة بعدما كانت تنتظر أسبوع لتدخل في خط الشحن أصبحت تستغرق شهر، وذلك على سبيل المثال.

فيما أوضح اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات، خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن في حالة إطالة فترة انتشار فيروس "كورونا" المستجد والذي منبعه مدينة "ووهان" في الصين، حتمًا سيؤدي إلى قلة المعروض في سوق السيارات، الأمر الذي يرفع بدوره أسعار السيارات.

أخبار متعلقة:

عمرو سليمان: وقف إنتاج لادا جرانتا وبي واي دي F3

سكودا مصر تطبق إجراءات احترازية لمدة أسبوعين للوقاية من كورونا

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا