عالم السيارات

26 جمادى الأولى 1441 21 يناير 2020
الرئيسيةالرئيسية محليات
كيف يواجه العميل ظاهرة "الأوفر برايس"على بعض السيارات؟
# الثلاثاء , 14 يناير 2020 12:53 م
"الأوفر برايس" يسيطر على السيارات.. وتجار: "قدموا شكاوى لحماية المستهلك"
"الأوفر برايس" يسيطر على السيارات.. وتجار: "قدموا شكاوى لحماية المستهلك"

يعاني سوق السيارات المصري من ظاهرة "الأوفر برايس" على بعض الطرازات، وهي تعني بيع السيارة خارج السعر الرسمي الذي حدده وكيل العلامة صاحبة الطراز وزيادة بضعة آلاف من الجنيهات على سعر السيارة الأصلي بحجة كثرة الطلب عليها بوجه الخصوص مما أدى إلى نقصها بالسوق، وأحيانا من أجل الربح المادي فحسب.

ومن جانبه ناشد ياسر حشيش رئيس رابطة تجار السيارات بالبحيرة المستهلك بعدم الشراء خارج سعر الوكيل الرسمي، لافتا إلى ضرورة تكاتف التجار مع العملاء للقضاء على تلك الظاهرة والتوجه إلى جهاز حماية المستهلك في حال وجود شكاوى على بعض الطرازات الساري عليها تلك الظاهرة.

وأضاف حشيش خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات" أن هناك بعض العملاء هم الذين يطلبون وضع "أوفر برايس" على السيارة مقابل استلامها بأسرع صورة ممكنة، مشيرا أن الموزع في تلك الحالة عليه رفض الطلب من أجل محاربة تلك الظاهرة التي تؤثر سلبا على سوق السيارات وتعمم صورة خاطئة عن بقية التجار والموزعين.

وفي سياق متصل أكد منتصر زيتون عضو رابطة تجار السيارات على ضرورة محاربة ظاهرة "الأوفر برايس" بمقاطعة العملاء للموزعين الذين يقدمون السياراة خارج السعر الرسمي للوكيل.

وأضاف زيتون خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن غالبية الموزعين تبيع بعض الطرازات بـ"الأوفر برايس" من أجل الربح المادي فحسب.

يذكر أن سيارة "فيات تيبو" تعاني من ظاهرة "الأوفر برايس" منذ اليوم الأول لإعلان التخفيضات الرسمية عليها من قبل الوكيل، وذلك مع إعلان إعفاؤها جمركيا طبقا لتطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية "الزيرو جمارك" على السيارات القادمة من تركيا والتي تعد "تيبو" واحدة من بينهم، حيث بلغت الزيادة بمبلغ يتراوح ما بين 5 إلى 7 آلاف جنيه.

وتأتي أسعار سيارة "فيات تيبو" كأقرب تقدير بعد بيعها بـ"الأوفر برايس" بمبلغ يتراوح ما بين 5 إلى 7 آلاف جنيه كالتالي:

الفئة

السعر الرسمي للوكيل

السعر بعد "الأوفر برايس"

الأولى "مانيوال"

189,900 جنيه

196,900 جنيه

الثانية "مانيوال"

204,900 جنيه

211,000 جنيه

الثالثة "أوتوماتيك"

249,900 جنيه

256,900 جنيه

الرابعة "أوتوماتيك"

284,900 جنيه

291,900 جنيه

الخامسة "هاتشباك"

269,900 جنيه

276,900 جنيه

السادسة "هاتشباك"

309,900 جنيه

316,900 جنيه

 

كما أكد أحد موزعي السيارات والذي رفض ذكر اسمه، على عودة "الأوفر برايس" على طراز "رينو لوجان" خلال الفترة الماضية، حيث يتم بيع السياراة للعميل زيادة عن السعر الرسمي للوكيل بمبلغ يتراوح ما بين 4 آلاف إلى 5 آلاف جنيه.

وأضاف أن "الأوفر برايس" على سيارة "رينو لوجان" يطبق على الفئتين الأولى والثانية "الأوتوماتيك"، وذلك بسبب التخفيضات التي أجراها وكيل "رينو مصر".

وبذلك يصل سعر "رينو لوجان" بعد "الأوفر برايس" للفئة الأولى "أوتوماتيك" إلى 193 ألف جنيه بدلا من 188 ألف جنيه، ويأتي سعر الفئة الثانية "اوتوماتيك" لدى الموزعين بسعر بلغ 204 ألف جنيه بدلا من 199 ألف جنيه، مشيرا أنه من المحتمل اختفاء ظاهرة "الأوفر برايس" عن طراز "رينو لوجان" خلال الأسابيع القادمة.

أخبار متعلقة:

7 آلاف جنيه "أوفر برايس" على طراز فيات تيبو

عودة ظاهرة "الأوفر برايس" على طراز "رينو لوجان"

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا