الجمعة 19 أبريل 2024

ركود بالمبيعات.. وعروض لجذب العملاء.. أوضاع سوق السيارات قبل حلول 2020

IMG-20180930-WA0170
أوضاع سوق السيارات قبل أيام من إعلان الإعفاء الجمركي على الطرازات التركية
حجم الخط: ع ع ع

يشهد سوق السيارات المصري حالة من الترقب لأسعار السيارات مع انطلاق العام الجديد وتزامنا مع تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية "الزيرو جمارك" على السيارات القادمة من تركيا، مما أثر بشكل سلبي على حالة المبيعات حتى إن هناك بعض الطرازات التي كانت تطبق عليها ظاهرة "الأوفر برايس" اختفت بسبب الركود وتراجع الطلب عليها، هذا إلى جانب ارتفاع سقف طموحات المستهلك في ظل الإجراءات الاقتصادية التي أعلنتها الحكومة مؤخرا لضبط الأسواق عامة؛ سواء من انخفاض قيمة الفائدة البنكية فضلا عن انخفاض سعر الدولار أمام الجنيه المصري، واجتمعت كافة العوامل السابقة لتحدث ضبابا في كواليس قطاع السيارات.

من جانبه يرى محمد داوود مدير تسويق المتحدة للسيارات، أن قطاع السيارات يشهد حالة من ضعف القوى الشرائية وذلك نتيجة أسباب اقتصادية عامة يعاني منها كافة السلع وليس السيارات فحسب، إلى جانب عوامل أخرى متعلقة بسوق السيارات.

وأضاف داوود خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات" أن المستهلك أصبح على دراية كبيرة بالمجريات الجديدة التي تطرأ على السوق الأمر الذي يجعله يتأني في اتخاذ قرار الشراء، مشيرا أن الحالة التي يشهدها السوق حاليا هي ترقب من جانب العميل بمزيد من التخفيضات نظرا لتوالي هبوط الدولار أمام الجنيه المصري لذلك يكف عن الشراء ليشهد تأثيرات كبيرة نتيجة تحسين سعر الصرف.

وأوضح أن انتظار تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية "الزيرو جمارك" على السيارات القادمة من تركيا والذي يطبق على طرازين من أكثر السيارات مبيعا بالسوق المصري وهما "تويوتا كورولا" و" فيات تيبو" يجعل المستهلك يترقب ردود أفعال العلامات المنافسة لكلا الموديلين من أجل تعدد الخيارات أمامه ، لافتا أنه على الرغم أن النسبة التي تطبق على السيارات التركية لا تتتعدى الـ5% بما يعادل حوالي 5 آلاف جنيه من ثمن السيارة إلا أن هناك عامل تراجع الدولار أمام الجنيه المصري والذي يسهم في نسبة التخفيضات التي من المفترض تطبيقها على السيارة من جانب الوكيل ومن المتوقع أن تصل لـ15 ألف جنيه كأقل تقدير.

وأشار أن تراجع سعر الدولار أمام الجنيه المصري من شأنه التأثير على سعر تكلفة السيارة، إلى جانب إسهامه في خفض نسبة الجمارك على السيارة والتي تحصل أيضا بالدولار، معلقا: "انخفاض سعر العملة بيسمع مرتين على سعر السيارة".

وفي سياق متصل قال المهندس محمد ريان رئيس مجلس إدارة شركة المصرية للسيارات أن قطاع السيارات المصري في حالة سيئة نظرا لتوقعات الناس الخاطئة حول ضخامة نسبة التخفيضات التي ستطرأ على أسعار السيارات التركية فور تطبيق الشريحة الأخيرة من "الزيرو جمارك" عليها.

وأضاف ريان خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن العروض والتخفيضات التي أجرتها بعض وكلاء السيارات على طرازتهم ادت إلى توقع المزيد من التخفيضات على الفئات المنافسة لهم، مشيرا أن هبوط الدولار أمام الجنيه المصري اثر على تراجع المبيعات ترقبا لمزيد من التخفيضات على أسعار السيارات.

كما أشار أن العلامات التي لم تخضع حتى الآن لإجراءات تخفيضات نتيجة هبوط سعر الدولار من المفترض أن تجريها مع بداية العام الجديد، وهناك من ينتظر كسر الدولار حاجز الـ16 جنيه للشراء وليس للبيع كما هو قائم حاليا.

بينما يرى علاء السبع عضو شعبة السيارات بالغرف التجارية وأحد موزعي السيارات أن تراجع المبيعات خلال الأشهر الأخيرة من السنة أمر طبيعي يعاني منه القطاع بشكل سنوي.

وأضاف السبع خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن هناك تغيرات جديدة طرأت على سوق السيارات خلال العام الجاري ساهمت في زيادة تراجع المبيعات أبرزها كسر الدولار حاجز الـ16 جنيه مما يعد مؤشرا لاحتمال إجراء تخفيضات مع مطلع العام الجديد وفقا للعوامل الاقتصادية الجديدة.

 


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

حسين مصطفى: لهذه الأسباب ستنخفض أسعار السيارات مطلع عام 2020

11:16 ص الأربعاء 25 ديسمبر 2019

هل ستنخفض الفائدة البنكية قبل عام 2020.. وما مدى تأثيرها على قطاع السيارات؟

12:19 م الثلاثاء 24 ديسمبر 2019

مدير سوق السيارات: جشع التجار السبب في ركود المستعمل

12:11 م السبت 16 نوفمبر 2019

سيفيك بشكلها الجديد أولى سيارات 2020 من هوندا في مصر

9:44 م الخميس 24 أكتوبر 2019

كيف واجهت الشركات الصينية "ركود" سوق السيارات المصري؟

4:20 م الخميس 19 سبتمبر 2019

هيونداي تعلن عن توافر موديل 2020 من آي 10 في سوق السيارات المصري

12:31 م الخميس 05 سبتمبر 2019

إقرأ ايضا

تخفيضات تصل إلى 170 ألف جنيه على أسعار "هيونداي أكسنت RB" في مصر

5:57 م الخميس 18 أبريل 2024

قافلة نيسان تصل إلى زيمبابوي بسيارات "نافارا" في إطار جولة 2024 Daring Africa

3:03 م الخميس 18 أبريل 2024