عالم السيارات

03 رجب 1441 26 فبراير 2020
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أمام سيات أتيكا .. منافسة أوروبية راقية
حسام طارق
# الإثنين , 23 ديسمبر 2019 06:32 ص
مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أمام سيات أتيكا .. منافسة أوروبية راقية
مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أمام سيات أتيكا .. منافسة أوروبية راقية

يأتي هاذين الطرازين من عالم الـ SUV المدمج من نفس القارة أوروبا، لكن الأول سيتروين C5 إير كروس يأتي من فرنسا، ويتوفر بثلاثة فئات مع محرك بسعة 1.6 لتر وشحن تيربو بأسعار 439 ألف، 489 ألف و539 ألف جنيه، أما الطراز الثاني سيات أتيكا فيأتي من أسبانيا مع محرك بسعة 1.4 لتر مع شحن تيربو ويتوفر بثلاثة فئات بأسعار 425 ألف، 470 ألف و525 ألف جنيه مصري.

التصميم الخارجي

في حين تأتي سيات بسمات تصميم الشركة الشهيرة والكلاسيكية دون أي محاولة للخروج عن المألوف، كانت الجرأة هي عنوان تصميم سيتروين C5 إير كروس بخطوطها المختلفة والرصينة في آن واحد.

على صعيد الأبعاد الخارجية – التي يمكن الاطلاع عليها كاملة من الجدول المرفق - طراز سيتروين هو الأطول بـ 137 ملم، كما أنه الأطول على صعيد قاعدة العجلات بـ 92 ملم، والأكثر ارتفاعاً بـ 53 ملم، مع عرض متماثل تقريباً بفارق 1 ملم لصالح أتيكا، وبطبيعة الحال ينعكس الحجم الأكبر على سعة الحقيبة الخلفية الأكبر في سيتروين بفارق 70 لتر.

التجهيزات الخارجية

من الخارج يحصل كلا الطرازين على عجلات من قياس 17 بوصة و18 بوصة، إضاءة ليد في وقت النهار، إضاءة ليد كاملة، إضاءة ليد في الخلف، زجاج مظلل، سقف بانوراما، قضبان على السقف، مخرج عادم مزدوج، مرايا جانبية تطوى كهربائياً مع إشارات ليد، حساسات لإيقاف السيارة في الخلف، حساسات في الأمام وكاميرا للرؤية الخلفية، مستشعر مطر وآخر للإضاءة، وظيفة إضاءة المنعطفات.

وفي سيتروين هناك خاصية تعديل المرايا الجانبية للأسفل عند الرجوع للخلف، وتكون المرايا الجانبية مدفأة مع إضاءة ترحيب في سيات.

المقصورة الداخلية

تنعكس الخطوط الكلاسيكية الخاصة بأتيكا من الخارج على الداخل أيضاً، مع مقصورة مرتبة وكلاسيكية الخطوط، بينما تحصل C5 إير كروس على مقصورة ذات تفاصيل أكثر جرأة واختلافاً.

المقاعد

يتوفر خيار الجلد لكلا الطرازين، مع طي المقاعد الخلفية بنسبة 40:60 (في سيتروين ثلاثة مقاعد خلفية منفصلة مع تحكم في زاوية الانحناء والمسافة للأمام والخلف لكن بدون مسند يد)، مسند لليد في الأمام، مسند يد في الخلف (أتيكا فقط)، مقاعد مدفأة في الأمام، جلد الألكنترا بلون بني، مقعد السائق كهربائي التحكم مع دعم لفقرات القطنية، تحكم في ارتفاع مقعد الراكب الأمامي، وتتميز سيتروين بخاصية التدليك في المقاعد الأمامية.

المحركات والأداء

هناك تشابه بين محركي الطرازين مع تفوق نسبي لمحرك سيتروين، فالاثنان مجهزان بشحن تيربو لكن بسعة 1.4 لتر لمحرك أتيكا الذي يخرج 150 حصان مع 250 نيوتن. متر، وبسعة أكبر 1.6 لتر وقوة أكبر تبلغ 165 حصان وعزم أقل 240 نيوتن. متر، وتمتلك أتيكا نقطة تميز جديدة بالغة الأهمية وهي الناقل الجديد الأوتوماتيكي ذو الـ 8 نسب، لكن لم تعرف بعد أرقام الأداء لهذا الناقل والتي من المؤكد أنها ستقل عن أرقام الناقل القديم المزدوج القابض لكن لصالح الاعتمادية ومزيد من التوفير في الوقود.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن سيتروين مجهزة بنظام تعليق هيدروليكي يوفر راحة ركوب غير مسبوقة في هذه الفئة.

تجهيزات الرفاهية والتقنية

بالطبع كلا الطرازين به نظام تحكم أوتوماتيكي في المناخ مع فتحات في الخلف وتحكم منفصل لدرجة الحرارة في نطاقين، شاشة عدادات من قياس 12.3 بوصة، مثبت سرعة (مع محدد سرعة في سيتروين)، كسوة من الجلد لعجلة القيادة، مقود متعدد الاستخدامات، بدالات لنقل السرعات، زجاج كهربائي بلمسة واحدة، زر لتشغيل المحرك، فتح الحقيبة الخلفية كهربائياً وبدون استخدام الأيدي، مرآة ذاتية التعتيم، إضاءة محيطية (8 ألوان في أتيكا)، سجاد للأرضيات، مخرج طاقة بقوة 12 فولت.

وفي سيتروين هناك ثلاجة مشروبات في وحدة تخزين مسند اليد، أما في سيات فهناك نظام إيقاف وتشغيل المحرك لتوفير الوقود، مؤشر لنقل السرعة، زر دائري لاختيار وضعية القيادة، إضاءة ليد لموضع القدم في الأمام والخلف.

النظام الترفيهي

في الطرازين هناك شاشة تعمل باللمس (8 بوصة في سيتروين/ 6.5 بوصة في أتيكا و8 بوصة في الفئة الأعلى)، بلوتوث، USB، آبل كار بلاي وأندرويد أوتو  مع ميرور لينك (سيتروين)، شاحن لاسلكي للهاتف، وتختلف سيات في توفيرها AUX وقارئ كارت ذاكرة مع خاصيتي الأوامر الصوتية وسيات Full Link، وتأتي سيتروين مع 6 مكبرات للصوت بينما يبلغ عددها في سيات 8 مكبرات، فضلاً عن توفر النظام الصوتي من علامة بيتس الشهيرة.

تجهيزات الأمان

كلا الطرازين خضع لاختبارات التصادم الأوروبية مع تسجيل الخمسة نجوم كاملة، وسجل طراز أتيكا نسب 93% في حماية البالغين، 84% في حماية الأطفال مقابل 89 و86% لـ C5 إير كروس، بينما سجل الطراز الأول نسبة 71% لحماية المشاة والثاني 82%.

أما تجهيزات الأمان في هاذين الطرازين الأوروبيين فالقائمة تطول، هناك بالطبع أربعة وسائد هوائية، أنظمة ABS لمنع انغلاق الفرامل، EBD لتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً وBA لدعم الفرامل (سيات فقط)، ESC التحكم الإلكتروني في الثبات، مراقبة ضغط الإطارات، نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل، فرامل يد إلكترونية.

وفي سيتروين هناك تحكم خاص في نظام التحكم الإلكتروني في الثبات يوفر عدة وضعيات حسب نوعية الأرض التي تمشي عليها السيارة، بالإضافة إلى نظام فرامل الطوارئ الذكي، نظام التعرف على الإشارات المرورية، نظام منع رجوع السيارة للخلف عند بدء الحركة على المرتفعات، نظام التحكم في هبوط المنحدرات، نظام التحذير من مغادرة الحارة المرورية النشط، نظام مراقبة النقطة العمياء، كاميرا أمامية لتسجيل الأحداث أمام السيارة.

وفي سيات هناك نظام XDS الترس التفاضلي الإلكتروني والتحكم الديناميكي في الاحتكاك، التوجيه الديناميكي، نظام مراقبة انتباه السائق.

الضمان المحلي

تقدم في مصر سيارتها من خلال وكيلها "القصراوي" مع ضمان ضد عيوب الصناعة لمدة 3 سنوات/ 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، أما سيات فتقدم من خلال "كيان" مع ضمان لمدة 5 سنوات/ 100,000 كم أيهما يأتي أولاً.


في النهاية ...

يقدم كلا الطرازين تجهيزات جيدة جداً مع تفوق واضح لسيتروين على صعيد الأمان، في المقابل توفر سيات ضماناً أطول لطرازها بالإضافة إلى الناقل الأوتوماتيكي الجديد الذي يوفر نسبتين إضافيتين مقارنة بالمنافس، عدا ذلك يمكن القول بأن الطرازين يوفران قيمة متقاربة من بعضهما البعض ليرى المستهلك إلى أين ستأخذه تفضيلاته الشخصية في عملية الاختيار بين الطرازين.


البيان

سيتروين C5 إير كروس

سيات أتيكا

سعة المحرك (لتر)

1.6 مع تيربو

1.4 لتر مع تيربو

قوة المحرك) حصان(

165 @ 6000

150 @ 5000 – 6000

عزم المحرك(نيوتن. متر(

240 @ 1400

250 @ 1500 – 3500

ناقل السرعات

أوتوماتيكي 6 سرعات

أوتوماتيكي 8 سرعات

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

201


التسارع(0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

9.9


استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

6.3


طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4500/ 1840/ 1654

4363 / 1841 / 1601

قاعدة العجلات(ملم)

2730

2638

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

580/ 1630

510 / 1604


 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا