عالم السيارات

25 جمادى الأولى 1441 20 يناير 2020
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: شيري أريزو 5 أمام رينو لوجان مع الناقل اليدوي .. العملية الفائقة
حسام طارق
# السبت , 14 ديسمبر 2019 04:17 م
مقارنة: شيري أريزو 5 أمام رينو لوجان مع الناقل اليدوي .. العملية الفائقة
مقارنة: شيري أريزو 5 أمام رينو لوجان مع الناقل اليدوي .. العملية الفائقة

في الفئة الاقتصادية وبعد العديد من التغيرات الأخيرة التي حصلت على أسعار هذه الفئة تبرز خيارات مع الناقل اليدوي للمستهلك الذي يبحث عن التوفير بشكل أكثر عند الشراء وفي نفس الوقت لا يشكل خيار الناقل الأوتوماتيكي أولوية بالنسبة له، وهنا يتواجه طرازان هما شيري أريزو 5 بسعر 172 ألف جنيه والمجمع محلياً، ورينو لوجان المستوردة من المغرب مع فئتين بـ 165 ألف و177 ألف جنيه مصري.

التصميم الخارجي

على هذا الجانب تأتي شيري أريزو 5 بتصميم جديد حديث معاصر لم تعتده العين بعد في الشوارع المصرية مقارنة بتصميم رينو لوجان الأوروبي اللمسات والمنتشر بشكل كبير.

على صعيد الأبعاد الخارجية نجد أن أريزو 5 أطول بـ 218 ملم من منافستها، وأعرض بـ 92 ملم وأيضاً أطول في قاعدة العجلات بـ 35 ملم، لكن لوجان هي الأكثر ارتفاعاً بـ 47 ملم، وعلى الرغم من الأبعاد الأكبر في شيري إلا أن حقيبة لوجان الخلفية هي الأكبر بفارق كبير بلغ 80 لتر.

من الخارج هناك في لوجان عجلات عادية من قياس 15 بوصة، مصابيح ضباب في الأمام والخلف (الفئة الأعلى)، وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار، مرايا جانبية كهربائية التحكم (الفئة الأعلى).

في أريزو 5 هناك عجلات رياضية من قياس 16 بوصة، وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار، مصابيح ليد في الخلف، تحكم في ارتفاع الإضاءة الأمامية، مرايا جانبية كهربائية التحكم وحساسات في الخلف.

 

المقصورة الداخلية

كلا المقصورتين يتمتعان بخطوط عصرية أنيقة، تأتي في لوجان لهويتها الأوروبية وفي أريزو 5 لحداثتها واهتمام الصانع بجودة التصميم، وفي أريزو 5 يمكن تعديل مقعد السائق في 6 اتجاهات ومقعد الراكب الأمامي في 4 اتجاهات، بالإضافة إلى طي المقاعد الخلفية لزيادة سعة الحقيبة الخلفية.

أما في لوجان فيمكن طي المقاعد الخلفية في الفئة الأعلى فقط، ونفس الشيء بالنسبة التحكم في ارتفاع مقعد السائق.

 

المحركات والأداء

تأتي شيري أريزو مع محرك بسعة 1.5 لتر بقوة 114 حصان بينما تأتي لوجان مع محرك بسعة 1.6 لتر وقوة 110 أحصنة، كما أن هناك فارق في العزم بين الطرازين لصالح لوجان بـ 7 نيوتن. متر.

 

تجهيزات الراحة

تشتمل في الطرازين بالطبع على نظام توجيه معزز، تحكم يدوي بالمناخ، غلق مركزي للأبواب مع تحكم عن بعد، تحكم في النظام الصوتي من المقود، زجاج كهربائي أمامي، وفي الفئة الأعلى من لوجان هناك زجاج كهربائي خلفي وكمبيوتر رحلات وتعديل ارتفاع المقود ومسند يد أمامي.

في أريزو هناك مكيف هواء، كسوة من الجلد لعجلة القيادة المتعددة المهام، مسند يد أمامي، شاشة معلومات، فتح الأبواب وصندوق الأمتعة عن بعد، أربعة زجاج كهربائي مع فتح الخاص بالسائق بلمسة واحدة، وأيضاً مثبت سرعة.

النظام الترفيهي في لوجان يشتمل على مدخل USB، CD، MP3، بلوتوث، أما في أريزو فيقتصر على مدخل USB وراديو فقط.


 

تجهيزات الأمان

بالطبع تشتمل تجهيزات الأمان هنا على الأساسيات أو أقل، وتتضمن وسادتين هوائيتين في كلا الطرازين مع نظام منع إدارة المحرك، وتزيد أريزو 5 بنظامي ABS وEBD لمنع انغلاق الفرامل وتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، تشغيل إشارات الانتظار عند الفرملة المفاجئة ونقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل.

 

الضمان المحلي

تتوافر شيري أريزو في السوق المحلية من خلال "غبور" بضمان لمدة 5 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، مع ضمان لرينو لوجان لمدة 3 سنوات أو 100,000 كم من خلال وكيلها "EIM".

 

في النهاية...

مع الانتشار الكبير لرينو لوجان وبالتالي قيمة جيدة لإعادة البيع وانتشار لقطع الغيار تكون هذه نقطة تفوق للطراز المعروف، بينما ما تزال شيري أريزو 5 تشق طريقها نحو الاستحواذ على ثقة العميل المصري لكن بنقاط قوية أولها التجهيز الجيد خاصة على صعيد الأمان، مع ضمان أكثر من ضمان لوجان على صعيد عدد السنوات لزيادة الثقة، ومن المنتظر لكي يتمكن غبور من الحصول على ثقة المستهلك المصري في أريزو 5 أن يظل مبادراً في حل أية مشكلات تظهر في الطراز الجديد بشكل سريع.

البيان

شيري أريزو

رينو لوجان

سعة المحرك (لتر)

1.5 لتر

1.6

قوة المحرك) حصان(

114 @ 6150

110

عزم المحرك(نيوتن. متر(

141 @ 3800

148 @ 3750

ناقل السرعات

يدوي 5 سرعات

يدوي 5 سرعات

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

-

-

التسارع (0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

-

-

استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

-

-

طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4572/ 1825/ 1482

4354 / 1733/ 1529

قاعدة العجلات (ملم)

2670

2635

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

430

510

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا