عالم السيارات

08 شعبان 1441 01 أبريل 2020
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: بفئاتها الجديدة رينو لوجان تواجه MG5 .. صراع طاحن للفئة الاقتصادية
حسام طارق
# الإثنين , 09 ديسمبر 2019 10:00 م
مقارنة: بفئاتها الجديدة رينو لوجان تواجه MG5 .. صراع طاحن للفئة الاقتصادية
مقارنة: بفئاتها الجديدة رينو لوجان تواجه MG5 .. صراع طاحن للفئة الاقتصادية

منذ أسابيع قليلة قامت رينو بتخفيض أسعار لوجان بفارق كبير وصل إلى 26,000 جنيه لتكون الفئات ذات الناقل الأوتوماتيكي بأسعار 188 و199 ألف جنيه، لتقوم بعدها MG بإطلاق طرازها المنافس بشدة في الفئة الاقتصادية MG5 بأسعار 210 ألف، 230 ألف و240 ألف جنيه وتكون بذلك أعلى من لوجان من الناحية السعرية بفارق كبير، إلا أن لوجان لم تترك المجال خالياً لغريمتها الجديدة وأطلقت فئتين جديدتين بأسعار 212 و222 جنيه مصري لتكون المنافسة شبه مباشرة بينهما، وفي هذه المقارنة سنقتصر على فئتي لوجان الجديدتين بلاك إديشين في مقابل MG5 دون الأخذ في الاعتبار الفئتين الأولى والثانية من لوجان.

التصميم الخارجي

يمكن القول بأن كلا الطرازين يحمل سمات أوروبية على صعيد التصميم، لكن لا يمكن اغفال عامل الحداثة مع MG5 الذي لم نراه بعد في الشوارع المصرية مقارنة برينو لوجان التي تنتشر بشكل كبير وتعودت على رؤياها العين.

على صعيد الأبعاد الخارجية نجد أن MG5 أطول بفارق ملحوظ من لوجان بفارق 247 ملم، كما أنها أطول في قاعدة العجلات بـ 45 ملم، السيارة هي الأعرض أيضاً بفارق 85 ملم ولكنها الأقل ارتفاعاً بـ 40 ملم، سعة الحقيبة الخلفية شبه متطابقة بين الطرازين بفارق 2 لتر فقط لصالح MG5.

التجهيزات الخارجية

مع تمييز رينو لطرازها لوجان بفئتين جديدتين التجهيزات باسم بلاك إديشين، إلا أن طراز MG5 يمتلك تجهيزات غير منتشرة في هذه الفئة، كلا الطرازين يجهز بعجلات رياضية من قياس 15 أو 16 بوصة، وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار، مستشعرات في الخلف، كاميرا للرؤية الخلفية.

وتتميز لوجان بلاك إديشين بزجاج مظلل ومصابيح ضباب في الأمام والخلف.

أما MG5 فبها مستشعر إضاءة أوتوماتيكي، مرايا جانبية مدفأة، وفي أعلى فئة منها هناك إضاءة أمامية من نوع ليد، طي المرايا الجانبية كهربائياً، فتحة سقف وكاميرا رؤية خلفية بزاوية 360 درجة.

المقصورة الداخلية

التصميم لكلا المقصورتين يتسم بالعملية مع الخطوط الأنيقة في نفس الوقت فليس هناك رتابة بها أو شعور بالملل.

وكل من لوجان وMG5 يمكن طي مقاعدهما الخلفية لزيادة سعة الحقيبة الخلفية، وتوفر MG5 تعديل للمقاعد الأمامية في 4 اتجاهات، وفي الفئة الأعلى هناك خيار الكسوة الجلدية للمقاعد مع تسخين للمقاعد الأمامية، بالإضافة إلى تعديل كهربائي لمقعد السائق في 6 اتجاهات ومقعد الراكب الأمامي في أربعة اتجاهات، بينما تقتصر لوجان على تعديل ارتفاع مقعد السائق فقط.

المحركات والأداء

هناك تباين في المعلومات الخاصة بمحركات الطرازين، فطراز MG5 يأتي بسعة أقل تبلغ 1.5 لتر من محرك لوجان، بينا تزيد قوته بـ 10 أحصنة عن قوة محرك الأخير، بينما جاء العزم متقارب مع فارق طفيف بلغ 2 نيوتن. متر، ومع وجود ناقل CVT لـ MG5 مقابل ناقل أوتوماتيكي تقليدي من 4 نسب للوجان، وهو ما يعني أداء أكثر استجابة نسبياً للأخير مقابل استهلاك وقود أكثر اقتصادية للناقل الأول.


 

تجهيزات الراحة

بعد التطورات الأخيرة التي حدثت في السوق المصري أصبح هذا الجانب جيداً في الفئة الاقتصادية، وكلا الطرازين هنا به مكيف هواء أوتوماتيكي التحكم، كمبيوتر رحلات، عجلة قيادة متعددة الوظائف ومكسية بالجلد، مسند يد أمامي، غلق مركزي مع التحكم عن بعد، أربعة زجاج كهربائي، مثبت سرعة (محدد سرعة في لوجان).

وتزيد MG5 عن لوجان بوجود زر لتشغيل المحرك، وفي أعلى فئة هناك خاصية الدخول بدون مفتاح.

النظام الترفيهي

في لوجان هناك نظام صوتي يشتمل على AUX، USB، بلوتوث، CD وMP3، بينما في الفئة الأعلى تتواجد شاشة من قياس 7 بوصة تعمل باللمس مع نظام ملاحي، وفي MG5 هناك USB، بلوتوث، آبل كار بلاي وأندرويد أوتو، وفي الفئة الثانية هناك شاشة عاملة باللمس من قياس 8 بوصة مع 4 مكبرات للصوت، تصبح من قياس 10 بوصة في الفئة الأعلى مع 6 مكبرات للصوت.

 

تجهيزات الأمان

في كلا الطرازين هناك وسادتين هوائيتين في الأمام، نظامي ABS وEBD لمنع انغلاق الفرامل وتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، ونقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل، لكن مع MG5 هناك تجهيزات غير مسبوقة في هذه الفئة مثل نظام ESP للثبات الإلكتروني بشكل قياسي، باقة من أنظمة الأمان التي تشمل نظام التحكم في الفرامل في المنعطفات، نظام التحكم في الاحتكاك، التحكم الديناميكي في المركبة، منع رجوع السيارة للخلف عند بدء الحركة على المرتفعات وغيرها، بالإضافة إلى نظام مراقبة ضغط الإطارات، وتزيد أعلى فئة بوجود وسائد هوائية جانبية، فرامل يد إلكترونية.

 

الضمان المحلي

تتوافر رينو لوجان في السوق المحلية من خلال "EIM" بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، مع ضمان يبلغ 6 سنوات أو 150,000  كم لطراز MG5 من المنصور للسيارات.

 

الخلاصة 

ليس هناك شك من أجل طراز MG5 مجهز بالعديد من التجهيزات الغير متواجدة من قبل في هذه الفئة، خاصة على صعيد الأمان الذي تأتي جميع تجهيزاته الإلكترونية بشكل قياسي في جميع الفئات، لكن السوق المصري الذي تحتل مراكزه الأولى في هذه الفئة طرازات مثل نيسان صني ورينو لوجان سيحتاج بعض الوقت لتغيير قناعاته وثوابته وذلك بعدما يثبت الوافد الجديد MG5 جدراته بالحصول على ثقة المستهلكين، وهي هنا مدعومة بفترة ضمان طويلة تمنح الشعور بثقة الوكيل في منتجه الجديد.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا