عالم السيارات

19 ربيع الآخرة 1441 16 ديسمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: نيسان صني أمام رينو لوجان .. انتشار كبير لكل منهما
# الأحد , 01 ديسمبر 2019 09:56 م
مقارنة: نيسان صني أمام رينو لوجان .. انتشار كبير لكل منهما
مقارنة: نيسان صني أمام رينو لوجان .. انتشار كبير لكل منهما

 

بعد التخفيضات الأخيرة التي حصل عليها عدة طرازات في الفئة الاقتصادية، تتواجه نيسان صني البالغة الانتشار المجمعة محلياً أمام رينو لوجان المغربية التجميع المنتشرة بشكل كبير أيضاً، وتتوافر صني في ثلاث فئات بأسعار 189,900 جنيه، ثم 209,500 جنيه والثالثة بـ 220,000 جنيه مع محرك بسعة 1.5 لتر بقوة 108 حصان، أما رينو لوجان في طرازاتها المجهزة بناقل أوتوماتيكي فتتوافر في فئتين بأسعار 188,000 و199,000 جنيه مصري مع محرك بسعة 1.6 لتر بقوة 110 أحصنة.

 

التصميم الخارجي

مع حصول رينو لوجان على العديد من اللمسات الأوروبية في مجال التصميم الخارجي يمكن القول بأنها تظهر بشكل أكثر حداثة خاصة مع الأضواء الأمامية والمصابيح الخلفية مقارنة بالتصميم العملي والخالي من أي لمسات إضافية.

على صعيد الأبعاد الخارجية نجد أن صني أطول بـ 71 ملم من منافستها، إلا أن لوجان أعرض بـ 38 ملم وأطول في قاعدة العجلات بـ 35 ملم، وأيضاً هي الأكثر ارتفاعاً بـ 29 ملم، سعات الحقائب الخلفية متقاربة حيث أن تزيد بـ 20 لتر عن سعة حقيبة صني الخلفية.

نيسان صني تجهز بعجلات من قياس 15 بوصة في جميع الفئات ولكنها تكون رياضية بداية من الفئة الثانية، وفي رينو لوجان هناك عجلات رياضية من قياس 15 أو 16 بوصة، وهناك مصابيح ضباب في الطرازين مع خلفية في لوجان التي تأتي مع وحدات قياسية للإضاءة في وقت النهار، وتأتي صني مع زجاج مظلل في الخلف وجناح على باب الحقيبة الخلفية بداية من الفئة الثانية، كما توجد حساسات في الخلف للمساعدة على الركن في كلا الطرازين.


المقصورة الداخلية

يأتي تصميم مقصورة لوجان منتمياً لأصلها الأوروبي، في مقابل مقصورة عملية إلى الحد الأقصى في صني، ويمكن تعديل ارتفاع مقعد السائق في لوجان، مع طي المقاعد في الخلف لزيادة سعة الحقيبة الخلفية.


المحركات والأداء

يأتي طراز صني بمحرك بسعة 1.5 لتر بقوة 108 أحصنة بينما يأتي الطراز الآخر بمحرك بسعة 1.6 لتر بقوة 110 أحصنة، كما أن هناك فارق في العزم بين الطرازين لصالح لوجان بـ 14 نيوتن. متر، ويمكن القول بأنه ليس هناك فارق جوهري في الأداء بين الطرازين المجهزين بناقل سرعات أوتوماتيكي من 4 سرعات.


تجهيزات الراحة

يتوافر كلا الطرازين مع نظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ في أعلى فئة (مع فتحات في الخلف في صني)، عجلة قيادة متعددة الاستخدامات، كمبيوتر رحلات، وفي صني هناك مخرج كهرباء بقوة 12 فولت.

النظام الترفيهي في صني يعمل على تشغيل ملفت MP3 وCD، مع مخرج AUX و4 مكبرات صوت، بالإضافة إلى بلوتوث في أعلى فئة.

أما في لوجان فالنظام القياسي يتضمن راديو وCD، MP3، USB وAUX مع البلوتوث، وفي الفئة الأخيرة هناك شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة مع نظام ملاحي.

وتتميز صني بنظام تشغيل المحرك بدون مفتاح، مرايا جانبية تطوى كهربائياً في أعلى فئة.

أما رينو لوجان فبها ومثبت ومحدد سرعة (الفئة الأعلى).


تجهيزات الأمان

في هذه الفئة الاقتصادية لا تكون قائمة تجهيزات الأمان طويلة، حيث تشتمل على الأساسيات والتي تتضمن وسادتين هوائيتين في كلا الطرازين، نظامي ABS وEBD لمنع انغلاق الفرامل وتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، ونقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل، وتزيد صني بنظام دعم الفرامل في حالات الطوارئ BA.

الضمان المحلي

تتوافر نيسان صني في السوق المحلية من خلال نيسان موتور إيجيبت بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، مع ضمان مماثل لرينو لوجان من خلال وكيلها "EIM".


في النهاية...

كلا الطرازين يتنافسان بضراوة كبيرة على جميع الأصعدة تقريباً، فكلاهما بالغ الانتشار وله سمعة جيدة عند إعادة البيع وتوافر قطع الغيار، المحركات متقاربة الأداء فضلاً عن أن الأداء ليس هو من متطلبات راغبي هذه الفئة، لكن لوجان تتفوق في بعض النقاط التي لا تعد أولوية في هذه الفئة، مثل التصميم الخارجي والداخلي الأوروبي، بعض التجهيزات المميزة مثل الشاشة العاملة باللمس ومثبت السرعة، لكن يظل أصل نيسان صني الياباني نقطة تفوق لصالحها في السوق المصري لترادف هذه البلد مع الاعتمادية بالنسبة للكثير من المستهلكين.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا