عالم السيارات

10 ربيع الآخرة 1441 07 ديسمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية محليات
بعد تصريحات السيسي عن التجميع المحلي للسيارات.. نرصد المعوقات التي تواجهه
# الإثنين , 25 نوفمبر 2019 02:15 م

 

استنكر الرئيس عبد الفتاح السيسي عجز الحكومة على استقطاب شركات السيارات العالمية للاستثمار داخل مصر؛ عن طريق التجميع المحلي لـ"موديلات" سياراتهم، قائلا: "بقالنا سنين شغالين ومقدرناش نقنع الشركات العالمية بالاستثمار في صناعة السيارات".

وأضاف السيسي خلال تصريحاته بالجلسة المستديرة ضمن فعاليات اليوم الثاني من منتدى أفريقيا 2019، أن المناخ الاقتصادي في مصر بيئة خصبة لجذب المزيد من الاستثمارات بخلاف مجال الطاقة.

وقد أشار "عالم السيارات" إلى المعوقات التي تعرقل مسيرة التصنيع المحلي في مصر من خلال عدة تقارير نشرها على مدار الأيام الماضية، حيث قال علاء السبع عضو شعبة السيارات باتحاد الغرف التجارية، أن المنافسة بين السيارات المحلية ونظيرتها المستوردة بحاجة إلى أن تكون عادلة، مطالبا الحكومة بإجراء تحفيزات لتشجيع المنتج المحلي من السيارات كما هو الحال بالنسبة للاتفاقيات الأوروبية والتركية.

واقترح السبع خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، تطبيق إعفاء جمركي على المكونات المستوردة لمصانع السيارات المحلية والتي يبلغ جمركها بنسبة تتراوح ما بين 5 إلى 7%، الأمر الذي يعرقل مستقبل الصناعة المحلية في مصر.

لمزيد من التفاصيل.. علاء السبع : السيارات المحلية غير قادرة على مواجهة المستوردة

وفي سياق متصل أشار حسين مصطفى خبير صناعة السيارات والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقة، سبب الركود في سوق السيارات المجمع محليا إلى انخفاض مبيعات السوق المحلي الداخلي بشكل عام مما يؤثر على السيارات المحلية والمستوردة على حد سواء.

وأوضح مصطفى خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن تلك الانخفاض الملحوظ الذي يعاني منه قطاع السيارات المحلية؛ ناتج عن ثبات جمرك تلك النوعية في حال مقارنتها بالسيارات المستوردة والتي تخضع لاتفاقيات أوروبية وتركية، الأمر الذي يجعل منها منافس قوي أمام السيارات المحلية، لافتا أن المستورد لديه فرصة البيع المحلي أكثر من سوق السيارات المجمعة محليا.

لمزيد من التفاصيل.. ما السبب وراء تراجع مبيعات السيارات المجمعة محليا؟

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا