عالم السيارات

12 ربيع الآخرة 1441 09 ديسمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية جديد الأسواق
أستون مارتن DBX .. فصل جديد في تاريخ الصانع البريطاني
حسام طارق
# الخميس , 21 نوفمبر 2019 11:33 ص
أستون مارتن DBX .. فصل جديد في تاريخ الصانع البريطاني
أستون مارتن DBX .. فصل جديد في تاريخ الصانع البريطاني

 

أطلق الصانع البريطاني رسمياً طرازه الأول في فئة الـ SUV بعد فترات طويلة من التطوير والأبحاث، وانتظرت الشركة البريطانية وقتاً طويلاً نسبياً لتدخل إلى هذا القطاع، لكن على ما يبدو كان الانتظار ضرورياً ليكون الدخول مناسباً لمكانة الشركة.

المحرك .. قلب نابض من AMG

كانت أستون مارتن قد أكدت في سبتمبر الماضي أن محرك طرازها الجديد سيأتي من AMG بسعة 4 لتر على شكل حرف V مع شاحني تيربو بقوة 542 حصان مع عزم 700 نيوتن. متر، وهو نفس كتلة المحرك المستخدم في طرازيها فانتاج وDB11 V8 لكن مع قوة أكبر.

ويتصل هذا المحرك بناقل أوتوماتيكي من 9 نسب مع نظام دفع بكل العجلات وتروس تفاضلية نشطة تتضمن ترس تفاضلي مركزي وآخر خلفي محدود الانزلاق يعمل على توزيع العزم بين العجلات.

أما أرقام الأداء فتبلغ للتسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة 4.5 ثانية مع سرعة قصوى تبلغ 291 كم/ ساعة.



سمات التصميم .. بريطانية خالصة

الطراز الجديد يحمل جميع جينات الصانع البريطاني كما ينبغي، ويوصف الطراز بأنه غاية في الأناقة بالإضافة إلى الرشاقة بالطبع، وفي الأمام كانت شبكة تهوية الشركة المميزة حاضرة إلى جانب الأضواء البيضاوية التصميم، وهناك زوج من وحدات الإضاءة في وقت النهار بتقنية ليد على شكل مستطيل مع زوايا منحنية.

وتبدو السيارة التي تظهر في الصور مطلية بلون أحمر، إلا أن هناك اللون الأسود الحاضر على الجزء السفلي من السيارة بما في ذلك مشتت الهواء الخلفي، الصادم الأمامي والجوانب لخلق شعور بارتفاع السيارة.

وفي الخلف هناك الكثير من السمات التصميمية المستوحاة بشكل كبير من طراز فانتاج، وهناك مصابيح بتقنية ليد مدمجة مع بعضها البعض من خلال شريط ضوئي ممتد بكامل عرض السيارة، هناك أيضاً جناح بارز في الخلف بالإضافة إلى آخر ممتد من السقف.



المقصورة .. سخاء وترف

الصانع البريطاني كان سخياً على طرازه الـ SUV الأول فلم يبخل عليه بتجهيزات أو خامات مترفة، وفي الداخل سيجد السائق عجلة قيادة بتصميم من ثلاثة شعب مغطاة بجلد فاخر وبها عتلات لتبديل السرعات، وهناك شاشة رقمية للعدادات من قياس 12.3 بوصة وشاشة أخرى للنظام الترفيهي المعلوماتي من قياس 10.25 بوصة، وأعلى هذه الشاشة هناك عدد من أزرار التحكم وأسفلها هناك أزرار التحكم في نظام التحكم في المناخ، وفي الكونسول الوسطي هناك "ماوس" يمكن التحكم من خلاله بالشاشة المعلوماتية الترفيهية، بالإضافة إلى مجموعة إضافية من الأزرار على جانبي الكونسول الوسطي.

ومن الخصائص المميزة لمقصورة DBX هو الكونسول الوسطي الممتد للخلف، هناك أيضاً سقف بانورامي زجاجي، كميات كبيرة من الجلد الفاخر مع الألكنترا.



نظام تعليق هوائي متطور

السيارة التي تزن 2245 كيلوجرام تأتي مجهزة بنظام تعليق هوائي متكيف مع ثلاثة مراحل، ويستخدم هذا النظام نظام تحكم كهربائي ضد التأرجح بقوة 48 فولت وممتصات صدمات متكيفة ذات تحكم إلكتروني، ومن خلالها يمكن التحكم في ارتفاع السيارة التي يمكن رفعه بـ 45 ملم أو تخفيضه بمقدار 50 ملم حسب التضاريس.

السعر .. باهظ بالطبع

يبدأ سعر أستون مارتن DBX في الولايات المتحدة الأمريكية من 189,000 دولار أمريكي، بينما يبدأ سعرها في بريطانيا من 158,000 جنيه إسترليني، أما في ألمانيا فيبدأ من 193,500 يورو.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا