الخميس 25 أبريل 2024

بعد انخفاض حصيلة جمارك السيارات 11%.. خبراء يحللون الأسباب

cars4
حجم الخط: ع ع ع

بعد إعلان الإدارة العامة لمنفذ جمارك سيارات الإسكندرية عن تراجع حصيلة جمارك السيارات مقارنة بنفس المدة من العام الماضي إلى 11%، بمبلغ وصل لـ6,6 مليار جنيه مقابل 7,4 مليار، أرجع خبراء السبب في ذلك إلى بعض الإجراءات التي شهدها قطاع السيارات خلال السنة الماضية.

ومن جانبه قال يحيي زنانيري رئيس لجنة الجمارك بالغرف التجارية أن من المتوقع انخفاض حصيلة الجمارك، نظرا للضائقة العامة التي يعاني منها المصريون وارتفاع أسعار كافة المنتجات المتعلقة بالمستهلك المصري وبالتالي قدرته على الشراء انخفضت.

وأضاف زنانيري خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات، سبب الانخفاض الواضح في حصيلة الجمارك لهذا العام نتيجة تطبيق اتفاقية الاتحارد الأوروبي "زيرو جمارك" والتي تطبق إعفاء على كافة السيارات الأوروبية مما تسبب في خلل بمنظومة الجمارك.

وأشار رئيس لجنة الجمارك بالغرف التجارية أن حركة الجمارك سوف تزدهر مع تطبيق الشريحة الأخيرة لاتفاقية الاتحاد الأوروبي "زيرو جمارك" على السيارات القادمة من تركيا، وبالتالي ستزداد أعداد الوحدات المستوردة منها إلى مصر لتضخ بدورها الأموال للمصلحة.

وفي سياق متصل أكد حسن السيد عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن الركود الذي عانت منه مصلحة الجمارك بالنسبة لقطاع السيارات يعود لانخفاض قيمة الدولار، إلى جانب انخفاض حجم المبيعات نتيجة حملات المقاطعة مثل "خليها تصدي"، مما جعل المستوردين يعزفون عن شراء كميات هائلة مثلما كان في السنوات السابقة.

وتابع السيد خلال حديث خاص لـ"عالم السيارات": حملة "خليها تصدي السبب الرئيسي في انخفاض نسبة حصيلة جمارك السيارات وتقليل عدد الواردات، ولكن تليها اتفاقية "الزيرو جمارك" والتي لم تؤثر على المصلحة بنفس قوة الحملة بسبب أنها تقتصر فقط على الأسواق الأوروبية، في حين أن السوق المصري يستورد السيارات من أمريكا والصين وروسيا.

وتوقع عضو اللجنة الاقتصادية بمجلس النواب، أن سوق السيارات سوف ينتعش خلال الفترة المقبلة نتيجة زوال تأثير حملة "خليها تصدي" على المستهلك، وترقب انخفاض أسعار السلع بصفة عامة، فضلا عن تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية "الزيرو جمارك" على السيارات القادمة من تركيا؛ الأمر الذي يساهم في ازدهار حركة السيارات المستوردة وبالتالي تنتعش الجمارك مرة أخرى.

من جانبه قال حسين مصطفى خبير صناعة السيارات، والمدير التنفيذي لرابطة مصنعي السيارات سابقا، أن السبب يرجع للتطبيق الكامل لاتفاقية الشراكة الأوروبية "الزيرو جمارك"، مما جعل الجمارك الأوروبية التي وصلت إلى الصفر تؤثر بدورها على حصيلة الجمارك، إلى انخفاض عدد السيارات المستودرة عن العام الماضي بنسبة 6,3% من نفس الفترة للعام الماضي وذلك وفقا لتقرير "أميك"، حيث سجل عدد المستورد 65864 وحدة مقابل 67348 وحدة.

وأضاف مصطفى خلال تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات": "خليها تصدي" ليس لها علاقة بانخفاض حصيلة جمارك السيارات؛ بدليل أنه في عام  2017 سجلت مبيعات السيارات 135 ألف مع عدم وجود الحملة ، وخلال عام2018 ارتفعت المبيعات لتصل لـ193 ألف على الرغم من فعالية الحملة في تلك الفترة، وبالنسبة للعام الجاري فقد اثرت على شريحة ضئيلة من المستهلكين ممن ينتظرون تخفيضات أكثر من القائمة فعليا.


اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان
اضافة اعلان


ذات صلة

الأسبوع المقبل .. الكشف رسميا عن سكودا أوكتافيا 2020 الجديدة كلياً

9:06 ص الثلاثاء 05 نوفمبر 2019

"عضو لجنة الاقتصادية" يكشف تأثير انخفاض الفائدة البنكية على أسعار السيارات

4:37 م الجمعة 01 نوفمبر 2019

موزع يستبعد انخفاض أسعار السيارات الفترة المقبلة

1:47 م الثلاثاء 29 أكتوبر 2019

سكودا أوكتافيا 2020 الجديدة كلياً تظهر قبل الكشف عنها

9:06 م الثلاثاء 22 أكتوبر 2019

خبراء يوضحون أسباب عودة "الأوفر برايس" على بعض السيارات

1:46 م الجمعة 20 سبتمبر 2019

خبراء السيارات : تخفيض سعر الفائدة يساهم فى تنشيط قروض السيارات فى مصر

8:04 م الأحد 25 أغسطس 2019

إقرأ ايضا

أبرز طرازات "لادا" المتوقع طرحها في مصر مع الوكيل الرسمي الجديد "GV Auto"

12:19 م الأربعاء 24 أبريل 2024

أبرز المواصفات الخاصة بسيارات "سمارت" بعد إعلان "عز العرب" وكيلاً لها في مصر

8:31 م الثلاثاء 23 أبريل 2024

شركة " GV أوتو" وكيلاً جديدًا لعلامة "لادا" الروسية في السوق المصري

6:39 م الثلاثاء 23 أبريل 2024

لمدة 3 سنوات.. "بروميتيون تاير إيجيبت" الراعي الجديد للنادي الأهلي

4:52 م الثلاثاء 23 أبريل 2024