عالم السيارات

21 ربيع الأول 1441 18 نوفمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
ميتسوبيشي إكليبس كروس أمام سيات أتيكا .. العملية الأوروبية أمام اليابانية
حسام طارق
# الأربعاء , 30 أكتوبر 2019 05:46 م
ميتسوبيشي إكليبس كروس أمام سيات أتيكا .. العملية الأوروبية أمام اليابانية
ميتسوبيشي إكليبس كروس أمام سيات أتيكا .. العملية الأوروبية أمام اليابانية

 


يأتي هاذين الطرازين من عالم الـ SUV المدمج لكن من قارتين مختلفتين، الأول وهو ميتسوبيشي إكليبس كروس يأتي من قارة آسيا وتحديداً اليابان، ويتوفر بخمسة فئات مع محرك بسعة 1.5 لتر مع شحن تيربو بأسعار تبدأ من 400 إلى 535 ألف جنيه، أما الطراز الثاني وهو سيات أتيكا فيأتي من قارة أوروبا وتحديداً أسبانيا مع محرك بسعة 1.4 لتر مع شحن تيربو ويتوفر بخمسة فئات بأسعار من 419 إلى 550 ألف جنيه مصري.


التصميم الخارجي

طراز ميتسوبيشي يأتي بتصميم مختلف وغير اعتيادي مع وجه هجومي ومؤخرة قد لا تعجب البعض، وفي المقابل جاء طراز سيات بسمات تصميم الشركة الشهيرة والكلاسيكية دون أي محاولة للخروج عن المألوف.


على صعيد الأبعاد الخارجية – التي يمكن الاطلاع عليها كاملة من الجدول المرفق - طراز إكليبس كروس هو الأطول بـ 42 ملم، كما أنه الأطول على صعيد قاعدة العجلات بـ 32 ملم، كما أنه أكثر ارتفاعاً بـ 84 ملم، لكن طراز أتيكا هو الأعرض بـ 36 ملم، وعلى الرغم أن إكليبس كروس هو الأطول إلا أن سعة الحقيبة الخلفية لأتيكا البالغة 510 لتر هي الأكبر مقارنة بـ 374 لتر للطراز الياباني.


 

التجهيزات الخارجية

التجهيزات الخارجية تشمل عجلات من قياس 16 و18 بوصة مع إكليبس كروس وقياسات 17، 18 و19 بوصة لأتيكا، إضاءة ليد بالنهار، إضاءة رئيسية بتقنية ليد مع تعديل يدوي أو تلقائي لمستوى الإضاءة، مستشعر للضوء، نظام لتنظيف الأضواء الأمامية، مصابيح ضباب في الأمام (بتقنية ليد مع إضاءة المنعطفات في أتيكا)، مصابيح ضباب في الخلف، إضاءة ليد في الخلف، مرايا جانبية تطوى كهربائياً (مدفأة في أتيكا)، حساسات في الأمام والخلف، كاميرا للرؤية الخلفية، زجاج مظلل (في الخلف في إكليبس كروس)، مستشعر مطر، قضبان على السقف، فتحة سقف بانوراما وجناح خلفي، إضاءة ترحيبية والعودة للمنزل، نظام مانع للسرقة.


في طراز أتيكا هناك نظام ضد السرقة مع حماية من القطر، مرايا خارجية مع أضواء ترحيب، مخرجي عادم في الخلف من الكروم، شبكة تهوية أمامية من اللون الأسود اللامع، مساعد ركن، فتح البوابة الخلفية كهربائياً بدون استخدام الأيدي.


 

المقصورة الداخلية

تتميز كلا المقصورتين بخطوط كلاسيكية مع وضع أدوات التحكم في أماكنها الصحيحة إلى جانب اعتماد مواد مرتفعة الجودة، مع لمسة أوروبية بالطبع في أتيكا ويابانية في إكليبس كروس.


المقاعد

يتوفر خيار الجلد لكلا الطرازين، مع طي المقاعد الخلفية بنسبة 40:60 ومساند لليد في الأمام والخلف.

وفي إكليبس كروس يمكن التحكم في ارتفاع مقعد السائق وفي الفئة الأعلى تحكم كهربائي في مقعد السائق في 4 اتجاهات، ويمكن تحريك المقاعد الخلفية في إكليبس كروس لمسافة 200 ملم للأمام أو الخلف لزيادة مساحة الأقدام أو سعة الحقيبة الخلفية.



وفي أتيكا يمكن تعديل ارتفاع المقاعد الأمامية والجزء الخلفي من الظهر، إلى جانب توفر أدراج أسفل المقاعد الأمامية، تنجيد من الألكنترا الناعمة للمقاعد بلون أسود مع تدفأة للأمامية منها في الفئة الأعلى بالإضافة إلى إمكانية تعديل مقعد السائق كهربائياً.

 

المحركات والأداء

هناك تشابه بين محركي الطرازين، فالاثنان مجهزان بشحن تيربو لكن بسعة 1.5 لتر لمحرك إكليبس كروس ذو قوة 150 حصان و250 نيوتن. متر، وبسعة 1.4 لتر لأتيكا وبنفس القوة والعزم، لكن مع ناقل CVT للطراز الأول وثنائي القابض للطراز الثاني، وهو ما يجعل أداء أتيكا متفوقاً على أداء إكليبس كروس حيث أنها أسرع في زمن التسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة بـ 1.7 ثانية وأسرع في السرعة القصوى بفارق طفيف يبلغ 3 كم/ ساعة.

لكن طراز إكليبس كروس يتميز بتوفره في أعلى فئة مع نظام دفع رباعي ذو تحكم إلكتروني، والذي يعمل على توزيع العزم بشكل مثالي بين العجلات اليمنى واليسرى طوال الوقت للحفاظ على تماسك السيارة للحد الأقصى.

 

تجهيزات الرفاهية والتقنية

في كلا الطرازين هناك مكيف هواء أوتوماتيكي مع نطاقين لدرجة الحرارة، نظام دخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح، مثبت سرعة، عجلة قيادة مغطاة بالجلد ومتعددة الاستخدامات، عصا نقل سرعات مغطى بالجلد، زجاج كهربائي يعمل بلمسة واحدة للسائق (النوافذ الأربعة في أتيكا)، مرآة ذاتية التعتيم. وفي إكليبس كروس هناك نظام عرض للمعلومات أمام أعين السائق.



وفي أتيكا هناك شاشة عدادات رقمية، مؤشر للتنبيه لنقل السرعات، محدد سرعة، نظام سيات لاختيار نظام القيادة، مصابيح قراءة في الأمام والخلف، مخرج كهرباء بقوة 12 فولت، عتلات لتبديل السرعات خلف عجلة القيادة، إضاءة محيطية بـ 8 خيارات من الألوان، إضاءة ليد لمنطقة القدم في الأمام والخلف وصندوق القفازات.

وفي اصدار FR هناك تطريز FR بلون أحمر لكل من عجلة القيادة، عصا نقل السرعات والمقاعد، دواسات قيادة FR من الألومنيوم، عجلة قيادة بتصميم D-Cut، أحرف FR مضيئة على عتب الدخول.


 

النظام الترفيهي

في طراز إكليبس كروس يعتمد النظام على شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة، وفي الفئات الأعلى هناك 14 مكبر للصوت مقابل 8 في الفئات الأولى، إلى جانب CD، MP3، USB، بلوتوث.


أما في أتيكا فالشاشة تكون من قياس 6.5 بوصة عاملة باللمس تصبح من قياس 8 بوصة في الفئات الأعلى، مع واجهة لاستخدام الهاتف المحمول، بلوتوث و4 مداخل USB، مدخل AUX، قارئ كارت ذاكرة و8 مكبرات للصوت، خاصية سيات Full Link وتحكم بالأوامر الصوتية.

تجهيزات الأمان

كلا الطرازين خضع لاختبارات التصادم الأوروبية مع تسجيل الخمسة نجوم كاملة، وسجل طراز أتيكا نسب 93% في حماية البالغين، 84% في حماية الأطفال مقابل 97 و78% لإكليبس كروس، بينما سجل الطراز الأول نسبة 71% لحماية المشاة والثاني 80%.

بالطبع كلا الطرازين به نظام ABS لمنع انغلاق الفرامل، EBD لتوزيع قوى الفرملة، BA مساعد الفرامل، نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل في الخلف (لمقعدين في إكليبس كروس)،  ESP للثبات الإلكتروني.

وفي إكليبس كروس هناك وسائد هوائية في الأمام وسبعة وسائد في أعلى فئة، مع نظام HAC مساعد بدء الحركة على المرتفعات، نظام ASC التحكم النشط بالتوازن، نظام FCM نظام تخفيف حدة التصادم الأمامي مع رادار في الأمام، تحكم أوتوماتيكي في الإضاءة المرتفعة، نظام تخفيف آثار سوء التسارع.


في أتيكا هناك 4 وسائد هوائية وسبعة وسائد في فئة FR بريميرا، XDS ترس تفاضلي ديناميكي وتحكم ديناميكي في الجر، نظام التوجيه الديناميكي، نظام مراقبة ضغط الإطارات، نظام مراقبة انتباه السائق، بالإضافة إلى فرملة يد إلكترونية ووظيفة أوتو هولد.


 

الضمان المحلي

تقدم ميتسوبيشي في مصر سيارتها من خلال وكيلها "دايموند موتورز" مع ضمان ضد عيوب الصناعة لمدة 3 سنوات/ 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، أما سيات فتقدم من خلال "كيان" مع ضمان لمدة 5 سنوات/ 100,000 كم أيهما يأتي أولاً.

 

الخلاصة 

يقدم كلا الطرازين تجهيزات جيدة جداً مع تفوق نسبي لأتيكا في مجالي الأداء وتجهيزات الرفاهية الإضافية وليست الأساسية في مثل هذه الفئة السعرية، وسيظل المستهلك الذي يبحث عن طراز مثل إكليبس كروس باحثاً عن راحة البال التي توفرها كلمة صنع في اليابان، كما يظل المستهلك المفضل للطرازات الأوروبية لا يستمتع إلا بها لما تقدمه هذه المدرسة من نكهة مختلفة مميزة ولو كانت على حساب راحة بال أقل نسبياً.

table { width: 100% !important }

البيان

ميتسوبيشي إكليبس كروس

سيات أتيكا

سعة المحرك (لتر)

1.5 لتر مع تيربو

1.4 لتر مع تيربو

قوة المحرك( حصان)

150 @ 5500

150 @ 5000 – 6000

عزم المحرك(نيوتن. متر)

250 @ 2000 – 3500

250 @ 1500 – 3500

ناقل السرعات

أوتوماتيكي CVT

7 نسب مزدوج القابض

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

195

198

التسارع(0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

10.3

8.6

استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

-

5.5

طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4405 / 1805/ 1685

4363 / 1841 / 1601

قاعدة العجلات(ملم)

2670

2638

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

374

510 / 1604

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا