عالم السيارات

21 ربيع الأول 1441 18 نوفمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية محليات
هل تنخفض الأسعار بعد الإعفاء الجمركي على السيارات الواردة من تركيا؟
# الأربعاء , 16 أكتوبر 2019 08:30 م

 

 

وكيل "بي واي دي": السوق يعاني من عدم تكافؤ المنافسة بين شركات السيارات

منتصر زيتون: 4% انخفاضا في أسعار كورولا وتيبو

تجار السيارات: الوكلاء سيطالبون بمزايا جمركية للاستمرار في المنافسة

شعبة السيارات: أسعار السيارات لن تتأثر بـ"زيرو جمارك" على الواردات التركية
 
 
توقع خبراء في قطاع السيارات، انخفاض أسعار الطرازات الواردة من تركيا وبعض السيارات المنافسة لها، وذلك لطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات وفقا لاتفاقية الشراكة المصرية التركية، مؤكدين أن هذه السيارات ستنخفض بنسبة تصل إلى 4%.
 
ومع بداية شهر يناير 2020، ستبدأ مصلحة الجمارك، في تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات والتي تبلغ 10% بعد وصول نسبة التخفيض الجمركي 90% في يناير الماضي، لتصبح بعض السيارات تتمتع بإعفاء جمركي كامل "صفر جمارك" بداية العام المقبل.
 
وتوجد عدة طرازات في السوق المصري، يتم استيرادها من تركيا بينها تويوتا كورولا ذات المنشأ التركي، وفيات تيبو الإيطالية والتي يتم تجميعها في تركيا، علاوة على رينو ميجان الفرنسية وهوندا سيفك الياباينة.
 
بداية، يقول المحاسب عمرو سليمان، رئيس شركة الأمل لتجارة السيارات، وكيل سيارات بي واي دي الصينية في مصر، إن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات، ستؤثر سلبيا على سوق السيارات المصري.
 
وأضاف سليمان في تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن استيراد سيارات بـ"زيرو جمارك" سواء ذات منشأ أوروبي أو واردة من المغرب وأخيرا الواردة من تركيا، سيزيد من العبء على السيارات الصينية والكوروية كما أنه يزيد من عدم تكافؤ في المنافسة بين الشركات.
 
وتوقع وكيل "بي واي دي"، أن يحدث تذبذب في سوق السيارات المحلي نتيجة الإعفاءات الجمركية، وسضطر بعض الشركات إلى تخفيض أسعارها مجددا للاستمرار في المنافسة، لافتا إلى أن حال استمرار تراجع الدولار سيؤدي إلى تخفيضات جديدة تعمل على انعاش حركة المبيعات.
 
وأشار سليمان إلى سوق السيارات بدأ في التحسن منذ الشهرين الماضيين نتيجة تراجع أسعار العملة الأجنبية، مما جعل الشركات تخفض أسعارها وبالتالي ازداد معدل المبيعات.
 
ومن جهته، قال منتصر زيتون، عضو الشعبة العامة للسيارات بالاتحاد العام للغرف التجارية، وعضو مجلس إدارة رابطة تجار مصر، إن يناير المقبل 2020 سيكون بداية استيراد السيارات من تركيا بـ"زيرو جمارك"، بعد تطبيق الشريحة الأخيرة من اتفاقية الشراكة المصرية التركية والتي تمثل 10%.
 
وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ"عالم السيارات"، أن تطبيق آخر شريحة في التخفيضات الجمركية بين مصر وتركيا 10% لتصل إلى "زيرو جمارك"، سيؤدي إلى تخفيض أسعار السيارات الواردة من تركيا بنحو 4%، وبالتالي ستنخفض أسعار فيات تيبو وتويوتا كورولا بنفس النسبة.
 
وأوضح أن الوكلاء في مصر سيحاولون الضغط على الشركات الأم لتخفيض الأسعار للاستمرار في المنافسة بالسوق المحلي، لافتا إلى أن سوق السيارات سيمر بحالة من عدم الاتزان نتيجة الإعفاءات الجمركية وعدم تكافؤ المنافسة بين الشركات.
 
وأكد أن الحل يتمثل في ضغط الوكلاء والشركات الأم على الحكومة المصرية للحصول على مزايا جمركية أو الوصول إلى اتفاقية شراكة بين هذه البلاد ومصر لإلغاء الجمارك على المنتجات.
 
وأشار زيتون إلى السيارات التي سينطبق عليها الاتفاقية المصرية التركية هي تويوتا كورولا وفيات تيبو فقط، حيث أن هوندا سيفيك لم تصل إلى نسبة المكون المحلي 60% وبالتالي لم تنطبيق عليها الاتفاقية.
 
وفي السياق ذاته، قال اللواء نور الدين درويش، نائب رئيس شعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات، سينعكس إيجابيا على المنتجات الواردة من تركيا.
 
وأضاف نورالدين لـ"عالم السيارات"، أن أبرز السيارات التي سوف تتأثر بتطبيق الشريحة الأخيرة هي تويوتا كورولا وفيات تيبو ورينو ميجان المجمعين في تركيا.
وأوضح أن إلغاء الجمارك بنسبة 10% سيخفض نحو 4% من قيمة السيارات التركية، لافتا إلى أن "زيرو جمارك" على السيارات التركية لن تؤثر على السيارات الأخرى الموجودة بالسوق المصري، قائلا: "مفيش شركة هتبيع بالخسارة".
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا