عالم السيارات

20 صفر 1441 19 أكتوبر 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: سيتروين C3 إير كروس وفورد إيكوسبورت .. الرصانة أمام الجرأة
حسام طارق
# السبت , 05 أكتوبر 2019 12:25 م
مقارنة: سيتروين C3 إير كروس وفورد إيكوسبورت .. الرصانة أمام الجرأة
مقارنة: سيتروين C3 إير كروس وفورد إيكوسبورت .. الرصانة أمام الجرأة

في فئة الكروس أوفر المدمج الحجم والتي يزداد الطلب عليها في السوق المصري هناك طرازين أوربيين يتنافسان بشكل مباشر وهما سيتروين C3 إير كروس التي تتوفر بثلاثة فئات مع محرك بسعة 1.2 لتر مع شحن تيربو بأسعار تبدأ من 270 إلى 345 ألف جنيه، وفورد إيكو سبورت التي تأتي بمحرك بسعة 1 لتر مع شحن تيربو بأربعة فئات بسعر من 300 حتى 375 ألف جنيه، فأيهما تختار؟

التصميم الخارجي

 
بالطبع عند مقارنة الطرازين من الخارج على صعيد التصميم سنجد أن C3 إير كروس يتميز بخطوطه الأكثر جرأة والمختلفة، لكن إيكو سبورت طراز كلاسيكي الخطوط التي تتميز بالرصانة.


على صعيد الأبعاد الخارجية فسنجد أن C3 إير كروس أكثر طولاً بـ 58 ملم مع طول قاعدة العجلات أكثر بـ 85 ملم، لكن العرض كان لصالح إيكو سبورت بـ 9 ملم، وأيضاً الارتفاع بفارق 56 ملم، ومع الطول الأكثر وقاعدة العجلات الأطول كانت سعة الحقيبة الخلفية أكبر في C3 إير كروس حيث تبلغ 410 لتر مقابل 356 لتر في إيكو سبورت.

التجهيزات الخارجية تشمل وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار لكلا الطرازين، مصابيح ضباب في الأمام، مرايا جانبية تطوى كهربائياً، حساسات ركن في الخلف، قضبان على السقف، عجلات من قياس 16 بوصة، فتحة سقف، مستشعر مطر وضوء.


ويتميز طراز فورد بإضاءة زينون، مصابيح ضباب في الخلف، زجاج مظلل.
أما سيتروين فبها وظيفة إضاءة للمنعطفات في مصابيح الضباب الأمامية، مصابيح ليد في الخلف، كاميرا للرؤية الخلفية وعجلات من قياس 17 بوصة (أعلى فئة).

المقصورة الداخلية

 
الخطوط الداخلية لمقصورة إيكو سبورت هي انعكاس للرصانة في الخارج، فهي مرتبة ومنظمة مع وضع كل الأدوات في أماكن مريحة ومنطقية للاستخدام، أما مقصورة C3 إير كروس فتتميز بالخطوط غير التقليدية التي تعد امتداداً للتصميم الخارجي.


وتأتي المقاعد مغطاة بقماش فاخر في سيتروين بينما يتوفر لطراز فورد خيار الجلد بشكل جزئي، ويمكن التحكم في ارتفاع مقعد السائق في C3 إير كروس التي تتميز بإمكانية تقديم وتأخير المقاعد الخلفية، وفي إيكو سبورت هناك دعم لمنطقة أسفل الظهر.



المحركات والأداء

 
المحركات في الطرازين متقاربة في الأداء، لكن مع تفوق نسبي لمحرك C3 إير كروس ذو سعة 1.2 لتر مع شحن التيربو مقابل سعة 1 لتر لمحرك إيكو سبورت، على الرغم من أن الأخير أقوى بـ 13 حصان بالرغم من سعته الأقل، إلا أن أداء سيتروين هو الأسرع بفارق طفيف على صعيد التسارع والسرعة القصوى، ويتصل كلا المحركين بناقل أوتوماتيكي من 6 نسب، ويتميز كلا الطرازين بمتوسط لمعدل استهلاك وقود دون فارق تقريباً.

تجهيزات الراحة

بالطبع يتوافر العديد من التجهيزات الوافرة كلا الطرازين، حيث نجد في كلا الطرازين مكيف هواء أوتوماتيكي، مثبت سرعة، مرآة ذاتية التعتيم، كمبيوتر رحلات، عجلة قيادة مكسية بالجلد، عصا نقل سرعات مغطاة بالجلد، طي المقاعد الخلفية، أزرار على المقود للتحكم في النظام الصوتي.
ويتميز طراز فورد بنظام دخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح، إضاءة محيطية، بدالات لنقل السرعات على المقود، نظام إيقاف المحرك أوتوماتيكياً لتوفير المحرك، وحدة تخزين مبردة، مسند يد متحرك.
وفي سيتروين هناك محدد سرعة، مخرج كهرباء بقوة 12 فولت، عجلة قيادة قابلة للتعديل في 4 اتجاهات، مسند يد خلفي.
ويتكون النظام الترفيهي المعلوماتي في طراز إيكو سبورت في أول فئتين من شاشة من قياس 4 بوصة مع نظام سينك 1 الذي يعمل على ربط الهاتف بالإضافة إلى الأوامر الصوتية، والتحكم في الهاتف والبلوتوث، أما أعلى فئتين فهناك شاشة من قياس 6.5 بوصة تعمل باللمس مع نظام سينك 3 الأكثر تطوراً، إلى جانب أندرويد أوتو وآبل كار بلاي.
أما في سيتروين فيشتمل النظام على شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة بداية من الفئة الثانية، مدخل USB، خاصية Mirror Screen لنقل شاشة الهاتف على شاشة السيارة، أندرويد أوتو وآبل كار بلاي، بالإضافة إلى البلوتوث.



تجهيزات الأمان

الطرازين الأوروبيين حاصلين على خمسة نجوم كاملة في اختبارات التصادم الأوروبية، وسجلت فورد إيكو سبورت نسب 93 و58% في حماية البالغين والمشاة على التوالي مقابل 85 و64% لـ C3 إير كروس، بينما سجل الطراز الأول نسبة 77% لحماية الأطفال والثاني 82%، بالطبع الطرازان مجهزان بوسائد هوائية أمامية وجانبية (سبعة وسائد في فورد)، أنظمة ABS لمنع انغلاق الفرامل، EBD لتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، ESC للحفاظ الإلكتروني على الثبات، نظام مراقبة ضغط الإطارات، نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل.
ويتميز طراز سيتروين بنظامBA  مساعد فرملة الطوارئ، نظام مراقبة انتباه السائق والتحذير عند الشعور بالنعاس ونظام منع انزلاق السيارة على المرتفعات مع بداية الحركة.




الضمان المحلي

 
تقدم سيتروين في مصر سيارتها من خلال وكيلها الجديد "القصراوي" مع ضمان ضد عيوب الصناعة لمدة 3 سنوات/ 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، بينما تقدم فورد ضماناً لمدة عامين بدون تحديد كيلومترات على سيارتها من خلال وكيلها المحلي "أوتو جميل".

في النهاية ...
كلا الطرازين ينتمي إلى صانع أوروبي عريق (وحدة فورد الأوروبية بالنسبة إيكوسبورت)، وهو ما يعني توافر مستويات مرتفعة من الجودة والتجهيزات والأمان، وتظل هنا التفضيلات الشخصية عاملاً حاسماً، على صعيد الأداء الطرازين متقاربين، على صعيد التجهيزات هناك تفوق ببعض التجهيزات في مجال الأمان في C3 إير كروس في مقابل تجهيزات راحة إضافية لصالح إيكو سبورت تبرر فارق السعر بين الطرازين، ليقرر المستهلك في النهاية ما يفضله وما يمكنه الاستغناء عنه وفقاً لاحتياجاته الشخصية.

البيان

سيتروين C3 إير كروس

فورد إيكوسبورت

سعة المحرك (لتر)

1.2 لتر مع تيربو

1.0 لتر مع تيربو

قوة المحرك) حصان(

110 @ 5500

123

عزم المحرك(نيوتن. متر(

205 @ 1500

170 (200 نيوتن مع وظيفة Over boost)

ناقل السرعات

6 سرعات أوتوماتيكي

6 سرعات أوتوماتيكي

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

185

180

التسارع(0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

10.7

11

استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

6.3

6.2 – 6.4

طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4154 / 1756 / 1597

4096/ 1765/ 1653

قاعدة العجلات(ملم)

2604

2519

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

410

356

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا