عالم السيارات

20 صفر 1441 19 أكتوبر 2019
الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
"بالفيديو " تجربة هيونداي إلنترا AD FACE LIFT
# الجمعة , 04 أكتوبر 2019 01:19 م
هيونداي إلنترا AD FACE LIFT
هيونداي إلنترا AD FACE LIFT

قامت شركة غبور اوتو في الربع الاخير من العام الماضي بتقديم النسخة المحسنة من سيارتها الاكثر شعبية في مصر النترا لتستكمل معها رحلة نجاح هذا الطراز السيدان الذي يعتبر احد اهم اللاعبين في هذه الفئة في سوق السيارات المصري ..عملية التجميل او كما يطلق عليها FACE LEFT  هي اقرب الي جيل جديد من وجهة نظرنا .. نظرا للاختلافات الكبيرة التي ادخلت عليه ليكون مختلفا الي حد بعيد عن سابقته ولا سيما لناحية التصميم الخارجي الذي اصبح اكثر عصرية واناقة واعلي في جودة الخامات المستخدمة عن سلفه ومع ذلك فأن شركته تؤكد علي انه ليس جيلا جديدا بل عملية تحسين للجيل السادس .

 تمكنت شركة هيونداي مع النترا AD في نسختها المحسنة من الجيل السادس والتي تعتبر تطوير كبير للنسخة المقدمة في عام 2016 والتي استمرت حتي عام  2019 من تحقيق لقب أفضل خامس سيارة مبيعاً في كوريا الجنوبية بمبيعات 5488 وحدة .. في حين ان هذا الطراز في مصر بلغت مبيعاته حتي شهر مايو الماضي 2891 وحدة علما بان مبيعات الشهر الاول من طرحه في السوق بلغت 1114 سيارة .



التصميم الخارجي

بعد ان قدمت هيونداي طراز النترا AD في عام 2016 رأت انه قد حان الوقت من ان ترفع  وتطور مستوى جودة السيارة ككل من دون اطلاق تسمية جيل جديد كليا مثل النقلة اللي حدثت من طراز MD الي AD .. وبدأت الشركة عملية التحديث بالتصميم الخارجي حيث غلب عليه الزوايا الحادة بالشكل الذي اعطاها شخصية جديدة أكثر ثقة وحضور على الطريق .

خطوط النترا AD المحسنة يطغي عليها الطابع الرياضي والعصري في نفس الوقت حيث نجد من الامام مصابيح ضباب في كل الفئات مع اضافة تقنية مصابيح ال LED في الفئة الأخيرة مع  إضاءة  نهارية LED  ايضا في الفئتين الأخيرتين هذا الي جانب توافر حساسات  إضاءة تأتي بداية من الفئة الثانية .. كذلك  الشبكة الامامية الجديدة تأتي بتزينات من الكروم بدأ من الفئة الخامسة كما ان تزينات الكروم هذه تمتد لتشمل مقابض الابواب واطار النوافذ الجانبية .

من الاجناب نري ان التغيير الوحيد الذي طرأ عليها مقارنة بالشكل السابق زيادة الطول الاجمالي ب 50 ملم .. الملفت ايضا توافر مرايات جانبية بخاصية الضم الكهربائي في كل الفئات.. كما يلحظ تجهيز السيارة بجنوط عادية تقليدية مقاس 15 بوصة مع طاسات في الفئات الثلاث الاولي .. ثم تتحول الي جنوط رياضية  مقاس 16 بوصة في الفئة الرابعة والخامسة.. ثم الي 17 بوصة في الفئتين السادسة والسابعة ومن الاشياء الملفته في تجهيز السيارة ان الاطار الاحتياطي يأتي بنفس مقاس جنط السيارة القياسي ..مع اضافة خاصية مراقبة ضغط هواء الاطارات في الفئتين الاخيرتين . 

من الخلف تتوافر في جميع الفئات كاميرا للرؤية الخلفية الي جانب ان مصابيح الاضاءة الخلفية والتي جاءت بتصميم عصري مميز تأتي بخاصية ال LED كتجهيز قياسي في آخر فئتين .. الي جانب حساسات للركن بدء من الفئة الرابعة  بالاضافة الي حساسات امامية والتي تتوافر في الفئتين الاخيرتين فقط .

مساحة صندوق الامتعة تبلغ سعته 407 لتر دون اي زيادة عن الطراز السابق ويمكن زيادة حجم التحميل بطي ظهر المقعد الخلفي بنسبة الثلث والثلثين في بعض الفئات والتي تأتي ايضا بنظام فتح مبتكر دون استخدام اليدين وبمجرد تمرير احدي القدمين تحت اكصدام السيارة .




المحرك 

حافظت هيونداي في النتراAD  المحسنة علي نفس المحرك السابق والمشهور لديها والذي يجهز ايضا في بعض طرازات كيا .. ذو اربعة سلندرات سعة 1.6 لتر قادر علي توليد 128 حصانا تقريباً مع عزم دوران يبلغ 155 نيوتن/ متر .. نقل الحركة الي العجلات الامامية يتم بواسطة صندوق تروس اوتوماتيكي ذو 6 سرعات .. ويبقي هذا المحرك واحدا من افضل محركات الصانع الكوري نظرا للاعتمادية والاداء والاقتصاد في استهلاك الوقود بالاضافة الي شيء هام جدا وهو ندرة اعطالة وهي نقاط تعتبر في غاية الاهمية لناحية تسويق واقبال الزبائن مع شراء تلك السيارة .. مع الاحتفاظ بالقيمة عند اعادة البيع . 

أرقام الأداء لهذا المحرك والمعلنة من قبل الصانع الكوري توضح انطلاقة من صفر الي 100 كم/ ساعة في 11.5 ثانية وسرعة قصوى تبلغ 195 كم/ ساعة .. ومن خلال تجربة السيارة يمكن ان نؤكد ان المحرك يعد واحد من أفضل المحركات استهلاكا للوقود في المسافات والطرق الطويلة ولكن مع الطرق المزدحمة ووسط المدينة المكدس بالسيارات فأن الامر مختلف بعض الشيء .  

نظام التعليق المستخدم تقليدي كالأجيال السابقة مع تحسن كبير في الشاسيه مقارنة بالجيل السابق من حيث خفة الوزن والديناميكية كما انه اعلي صلابة بنسبة 29.5%، وهو ما انعكس ايجابا علي تقليل الاهتزازات وزيادة الثبات علي الطريق مع حماية أفضل للركاب في حالة الحوادث لا قدر الله.




المقصورة الداخلية والتجهيزات

مقصورة الركاب مخصصة لجلوس 5 اشخاص وان كانت مساحة الروؤس في الخلف ليست مريحة لاصحاب الاجسام الطويلة ولم تختلف في تصميمها كثيرا عنه في الطراز السابق مع اختلاف في بعض التفاصيل .. وأبرز تلك التعديلات علي سبيل المثال تصميم عجلة القيادة .. لوحة القيادة .. فتحات خروج هواء التكييف  ووحدة التحكم الخاصة به .. خطوط التابلوه جاءت مستقيمة بدون اية انحناءات وهو ما يوفر مساحات مناسبة للجلوس .. المقاعد توفر راحة في الجلوس خاصة الامامية وهي مكسوة بالقماش في الخمس موديلات الاولي مع كساء جلدي للفئتين الاخيرتين .. وتتميز الفئة الاخيرة بمقعد للسائق قابل لتعديل وضعيته كهربائيا مع ذاكرة للاحتفاظ بوضعية الضبط .. الي جانب ان تلك تأتي المقاعد الامامية مزودة بخاصية التبريد والتدفئة .

لوحة العدادات رياضية التصميم وتقع مباشرا امام نظر السائق وهي مزودة بشاشة LCD 3.5 بوصة توفر معلومات مختلفة عن السيارة بما فيها TRIP COMPUTER والذي يوفر معلومات متعلقة باستهلاك الوقود .. وفي الفئات الأعلى يزيد حجم الشاشة بأخري 4.2 بوصة اكثر تطورا .. 

 المقود الرياضي التصميم والانيق في نفس الوقت مزود بأزرار للتحكم في النظام الصوتي وكمبيوتر الرحلات والرد على المكالمات التليفونية وموصل بنظام البلوتوث لكل الفئات وبدء من الفئة الخامسة المقود مزود بأزرار لتثبيت السرعة .. كما ان هذا المقود في بعض الفئات بنظام ضبط لاربع اتجهات ( تليسكوبي ) .. ومن الفئة الرابعة نجد إن المقود وذراع تعشيق السرعات مكسو بالجلد لاضافة نوع من الفخامة .

كما يوجد على يمين المقود وبداية من الفئة الخامسة هنالك زرار لتشغيل المحرك بدون مفتاح START / STOP .. كما انه يمكن الحصول علي ميزة تشغيل ماسحات الزجاج تلقائيا بواسطة حساس للامطار في الفئتين الاخيرتين .

اما في الكونسول الوسطي فهنالك شاشة مقاس 7 بوصة تعمل باللمس للتحكم في النظام الصوتي وتلك الشاشة موجودة في كل الفئات المتوفرة في السوق المصري كما يمكن توصيلها بالموبايل سواء أندرويد أو آيفون مع توافر مداخل USB وAUX علما بأن كل الفئات مزودة بأربعة سماعات  ما عدا الفئة الخامسة وحتي السابعة فهما مزودين بستة سماعات .. ومن ضمن التجهيزات المستحدثة نظام لشحن الموبايلات بدون سلك ..  وبدء من الفئة الخامسة هنالك مراية داخلية ذاتية التعتيم بالاضافة الي انه يمكن الحصول علي فتحة سقف زجاجية عادية في بعض الفئات الاعلي تجهيزا.

من ضمن التجهيزات التي لايمكن الاستغناء عنها تكييف الهواء الفعال جدا والذي ياتي بدء من الفئة الرابعة بفتحات لخروج الهواء مخصص للمقاعد الخلفية ومن أول الفئة الخامسة تكون عملية الضبط أوتوماتيكيا مع نطاقين لدرجة الحرارة ومنقي للهواء كما انه ومن الفئة الخامسة وحتي الاخيرة تأتي السيارة بزجاج خلفي وجانبي معتم ( فيميه ) عازل لحرارة الشمس .

تجهيزات الأمان

من نقط الضعف والمستغربة جدا في الفئات الأولى في النترا AD FACE LEFT إنها لا تتوفر بأبسط تجهيزات الأمان مثل الحقائب الهوائية والـ ABS المانع لغلق الفرامل وسنجد هذه التجهيزات واكثر بدء من الفئة الثالثة ومنها ال ABS والـ EBD لتوزيع قوة الفرملة وكذلك الحقائب الهوائية للسائق والراكب الامامي فقط .. في حين تنعم الفئة الاخيرة الاعلي تجهيزا بحقائب هوائية جانبية وواحدة لرجل السائق كما تتوفر ايضا  تجهيزات اخري مميزة في الأمان مثل نظام كشف المنطقة العمياء ونظام الاتزان الإلكتروني واخيرا نظام منع السيارة من الرجوع للخلف على المرتفعات عند بداية الحركة.


 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا