عالم السيارات

20 صفر 1441 19 أكتوبر 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: MG6 أم أوبل أسترا .. تجهيزات أكثر أم انتشار أوسع
حسام طارق
# الثلاثاء , 01 أكتوبر 2019 01:13 ص
مقارنة: MG6 أم أوبل أسترا .. تجهيزات أكثر أم انتشار أوسع
مقارنة: MG6 أم أوبل أسترا .. تجهيزات أكثر أم انتشار أوسع

طرازان من فئة السيدان أحدهما نجح بالفعل في تحقيق مبيعات جيدة وهو أوبل أسترا، والآخر أثار الكثير من الجدل ما بين صناعته الصينية وأصله الإنجليزي العريق، ولكننا هنا سنعتبره لتفادي هذا الجدل طراز صيني الصنع يقف أمام منافس أوروبي تمكن من الاستفادة من إلغاء الجمارك عليه.

الطراز الأول في هذه المقارنة أوبل أسترا يتوافر بفئة وحيدة هي Enjoy ويبلغ سعرها 321 ألف جنيه مصري، وهو مجهز بمحرك بسعة 1.4 لتر مع تيربو بقوة 140 حصان، والطراز الثاني MG6 يتوافر بثلاث فئات بأسعار 280 ألف لفئة ستاندرد، 305 ألف لفئة كمفورت، 337 ألف لفئة لكجري مع الفرش الداخلي ذو اللون الأسود و340 ألف جنيه مصري لنفس الفئة مع فرش داخلي بلون أحمر، وهو مجهز بمحرك بسعة 1.5 لتر مع تيربو بقوة 169 حصان.


التصميم الخارجي

يعد تصميم أوبل أسترا كلاسيكي ذو خطوط ناعمة بينما يأتي تصميم MG6 بخطوط تهتم بالتفاصيل بشكل أكثر، ولكن في المجمل فالطرازين بالغا الجمال على صعيد التصميم.

الطراز الأخير هو الأكبر حجماً فهو أطول من منافسه الأوروبي بـ 36 ملم وأيضاً في قاعدة العجلات بـ 30 ملم، وهو أعرض أيضاً بـ 34 ملم، لكن أسترا هي الأكثر ارتفاعاً بـ 35 ملم، كما تتفوق في سعة الحقيبة الخلفية التي تبلغ 460 لتراً مقابل 424 لتر للطراز المنافس.

من الخارج كلا الطرازين مجهز بعجلات رياضية، تأتي من قياس 16 بوصة في أسترا ومن نفس القياس في أول فئة من MG6 ثم 17 بوصة لثاني فئة و18 بوصة لآخر فئة، مرايا جانبية تطوى كهربائياً (من ثاني فئة في MG6) ومدفأة في أسترا، إضاءة في وقت النهار، حساسات في الخلف، مصابيح ضباب في الأمام والخلف (أسترا).

وتتميز MG6 بإضاءة ليد في أعلى فئة، فتحة سقف من ثاني فئة، مستشعر إضاءة وكاميرا للرؤية الخلفية.


المقصورة الداخلية

تستمر الكلاسيكية المتواجدة في أسترا من الخارج لتصل إلى الداخل، بينما تحاول MG6 أن تفرض شخصية رياضية من الداخل خاصة اذا تم اختيار المقصورة مع اللون الأحمر المميز والذي يؤكد هذه الشخصية.



المحركات والأداء

الأمر هنا تتفوق فيه MG6 بشكل واضح على صعيد الأداء حتى على معظم طرازات هذه الفئة إن لم تكن جميعها، فهي تمتلك محرك بسعة 1.5 لتر مع تيربو بقوة 169 حصان قادر على إيصالها من صفر إلى 100 كم/ ساعة بمساعدة الناقل المزدوج القابض ذو الـ 7 نسب خلال 7 ثوان فقط، على الجانب الآخر تمتلك أسترا محرك أقل قوة بسعة 1.4 لتر مع تيربو يخرج 140 حصان، لكنه متصل بناقل سرعات أوتوماتيكي اعتمادي خاصة مع الجدل الذي أثير حول ناقل سرعات MG6 فيما يخص تغيير الكلاتشات الخاصة به بعد فترة زمنية معينة.



تجهيزات الراحة

تشتمل تجهيزات الطرازين على نظام تحكم بالمناخ أوتوماتيكي مع نطاقين لدرجة الحرارة (من ثاني فئة MG6 مع مخارج في الخلف في جميع الفئات)، مثبت سرعة (ثاني فئة MG6 ومتكيف في أعلى فئة)، عجلة قيادة مكسية بالجلد، زجاج كهربائي أوتوماتيكي، كمبيوتر رحلات، طي المقاعد الخلفية بنسبة 40:60، تعديل مقعد السائق في 4 اتجاهات (مع MG6 6 اتجاهات يدوي وكهربائي آخر فئة).

في أسترا هناك محدد سرعة، عجلة قيادة متعددة المهام ويمكن تعديلها في 4 اتجاهات، مسند يد أمامي.

أما MG6 فتتميز بشاشة عدادات قياس 7 بوصة، بنظام دخول بدون مفتاح في آخر فئة، زر لتشغيل المحرك، فرش من الجلد للمقاعد في آخر فئة، تعديل مقعد الراكب الأمامي في 4 اتجاهات، وحدة رفع للزجاج في آخر فئة، وضعية Eco لتوفير الوقود في القيادة، بدالات لنقل السرعات في المقود، مسند يد خلفي.

النظام الترفيهي في أسترا يتضمن شاشة من قياس 7 بوصة، مدخل USB وAUX، CD، بلوتوث، 6 مكبرات للصوت، توصيل الهاتف الذكي والأوامر الصوتية.

وفي MG6 تشتمل على شاشة عاملة باللمس من قياس 8 بوصة، مدخل USB، ربط الهاتف المحمول مع الأوامر الصوتية وبلوتوث.



تجهيزات الأمان

هنا نقطة تفوق لأسترا الحاصلة بالطبع على 5 نجوم في اختبارات الأمان الأوروبية، وهي مجهزة بأربعة وسائد هوائية، أنظمة ABS لمنع انغلاق الفرامل، EBD لتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، ESP للتوازن الديناميكي، نظام التحكم بالتماسك، نظام منع انزلاق السيارة على المرتفعات مع بداية الحركة.

في MG6 تكون الوسائد الهوائية الجانبية في أعلى فئة، وهناك نقاط إيزوفيكس لتثبيت مقعد الطفل، وهناك وظيفة Auto Hold، بالإضافة إلى أنظمة CBC للتحكم في الفرملة في المنعطفات، EBA مساعد الفرملة في الطوارئ وHDC لمنع تدحرج السيارة للخلف عند بدء الحركة على المرتفعات، نظام مراقبة ضغط الإطارات وغيرها.


الضمان المحلي

يتوافر كلا الطرازين من وكيل واحد هو "المنصور للسيارات" لكن بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً لطراز أسترا، وبضمان لمدة 6 سنوات أو 150,000 كم لطراز MG6.


في النهاية...

هناك عدة نقاط تتفوق فيها MG6 أولها الضمان الأطول بطبيعة الحال للعلامة التي تريد تثبيت موضع قدمها في السوق المصري خاصة أنه من نفس الوكيل، المحرك الأقوى أداء، التجهيزات الأكثر وفرة، لكن أوبل أسترا تعتمد على أصولها الألمانية ووجودها القوي في السوق المصري وهو ما يمنحها أفضلية في إعادة البيع والشراء وتوافر قطع الغيار، بالإضافة إلى بعض التفاصيل المؤثرة مثل ناقل الحركة الأوتوماتيكي ذو الست سرعات مقابل المزدوج السرعات الخاص بـ MG6.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا