عالم السيارات

20 صفر 1441 19 أكتوبر 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أم بيجو 3008 .. الراحة أمام الديناميكية
حسام طارق
# الأحد , 29 سبتمبر 2019 03:56 م
مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أم بيجو 3008 .. الراحة أمام الديناميكية
مقارنة: سيتروين C5 إير كروس أم بيجو 3008 .. الراحة أمام الديناميكية

تعد هذه المقارنة من المقارنات الهامة في الآونة الأخيرة بالنسبة للسوق المصري، فمن جهة فهي بين طرازين من فئة الـ SUV التي أصبحت تلقى رواجاً كبيراً متزايداً في السنوات الأخيرة محلياً وعالمياً، وبين طرازين أوربيين فرنسيين من مجموعة صناعية واحدة هي PSA بيجو سيتروين، ومن النقاط التي تعطي هذه المقارنة أهمية أخرى هو الحدث الأهم في سوق السيارات المصري للعام الحالي 2019 وهو إلغاء للجمارك بشكل كامل على الطرازات الأوروبية الصنع، ويتوافر الطراز الأول في هذه المقارنة سيتروين C5 إير كروس في مصر بثلاثة فئات بأسعار 439 ألف، 489 ألف و539 ألف جنيه مصري، والطراز الثاني هو بيجو 3008 والذي يتوافر بخمس فئات بأسعار 455 ألف، 480 ألف، 525 ألف، 570 ألف و615 ألف جنيه مصري والطرازان يحملان محرك بسعة 1.6 لتر مع تيربو بقوة 165 حصان.

التصميم الخارجي
تمكن كل من الصانعان الفرنسييان سيتروين وبيجو من تجسيد لغته الخاصة بشكل ناجح في كل من طرازيه المتنافسين، فنجد أن سيتروين C5 إير كروس جاء بتصميم ملفت وغير تقليدي خاصة من المقدمة التي تحمل شعار الشركة بشكل ممتد بكامل عرض السيارة، بينما نجد التصميم المتطور لـ 3008 والذي يبرز شخصية بيجو المتخذة لنفسها الأسد شعاراً يظهر بشكل عاطفي ويمكن القول بأنه أكثر رياضية.


الأبعاد الخارجية متقاربة بين الطرازين ولكن يمكن القول أن C5 إير كروس هو الأكبر نسبياً، فهو أطول بـ 53 ملم وأيضاً قاعدة العجلات بـ 55 ملم، على صعيد لا فارق تقريباً غير 1 ملم لصالح 3008، وأيضاً الارتفاع أكبر لصالح سيتروين بـ 30 ملم، وفي نفس الوقت يكون طراز سيتروين أعلى في الخلوص الأرضي بـ 1 سم مقابل الخلوص الخاص بـ 3008 البالغ 22 سم تقريباً، أما الحقيبة الخلفية فتبلغ سعتها 591 لتراً في مقابل 580 لتر لطراز C5 إير كروس.


ومن الخارج يحصل كلا الطرازين على عجلات من قياس 17 بوصة في الفئة الأولى و18 بوصة في باقي الفئات، زجاج مظلل للأبواب الخلفية والزجاج الخلفي من ثاني فئة، وهناك في 3008 جناح خلفي، قضبان على السقف بداية من الفئة الثانية، فتحة سقف بانوراما لآخر فئتين، وفي آخر فئة GT لاين هناك مخرج عادم مزدوج، شعار GT لاين وصادم أمامي رياضي، مرايا جانبية مدفأة ويمكن طيها كهربائياً من ثاني فئة، حساسات في الأمام والخلف للمساعدة على الركن مع كاميرا للرؤية الخلفية من ثاني فئة.
وفي طراز سيتروين هناك قضبان على السقف في كل الفئات، سقف بانوراما متحرك بداية من الفئة الثانية، مخرج عادم مزدوج بداية من الفئة الثانية، مرايا جانبية تطوى كهربائياً بداية من الفئة الثانية مع إشارات ليد لكل الفئات، حساسات لإيقاف السيارة في الخلف، حساسات في الأمام وكاميرا للرؤية الخلفية (من ثاني فئة).


وهناك أيضاً في 3008 هناك إضاءة أوتوماتيكية وتشغيل تلقائي لمساحات المطر، نظام تتبع الإضاءة بعد غلق السيارة، وحدات ليد في الأمام للإضاءة في وقت النهار، إضاءة ليد في الخلف، مصابيح ضباب في الأمام، إشارات ليد في المرايا الجانبية بداية من الفئة الثانية، وفي أعلى فئة هناك إضاءة ليد بالكامل بما في ذلك مصابيح الضباب مع إضاءة ذاتية الضبط.


في C5 إير كروس هناك مستشعر للإضاءة، وآخر للمطر بداية من الفئة الثانية، أما الإضاءة فهناك وحدات ليد للإضاءة في وقت النهار، مصابيح ضباب تضيء عند الانعطاف في الأمام ومصابيح ضباب في الخلف، مصابيح خلفية ليد ثلاثية الأبعاد، وتكون الإضاءة من نوع ليد في أعلى فئة.



المقصورة الداخلية
يمكن القول بأن ما حدث في الخارج على صعيد التصميم امتد إلى الداخل أيضاً في كلا الطرازين، فطراز سيتروين اعتمد على الأشكال المربعة التي انتشرت في المقصورة مثل أشكال فتحات تكييف الهواء أو تطريز المقاعد بشكل يمنحها شخصية متفردة، بينما لم تقل 3008 تفرداً عن مواطنتها الفرنسية وإن كانت اتجهت أكثر للرياضية في التصميم.



المحركات والأداء
يأتي كلا الطرازين بنفس المحرك سعة 1.6 لتر مع شحن تيربو، بقوة 165 حصان و240 نيوتن. متر للعزم، وناقل سرعات أوتوماتيكي من 6 سرعات، لكن مع الحجم الأكبر نسبياً لـ C5 إير كروس وبالتالي الوزن بطبيعة الحال فيرتفع متوسط معدل استهلاك الوقود بـ 0.6 لتر/ 100 كم لصالح طراز بيجو، بالإضافة إلى فارق ثانية واحدة في التسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة لصالح الطراز الأخير.



تجهيزات الراحة
يأتي كلا الطرازين مجهز بتجهيزات جيدة من صانعه الفرنسي، فكلاهما به نظام تحكم بالمناخ أوتوماتيكي مع نطاقين لدرجة الحرارة مع مخارج في الخلف (بداية من الفئة الثانية في كلا الطرازين)، شاشة عدادات رقمية من قياس 12.3 بوصة (من ثاني فئة في سيتروين)، عجلة قيادة مكسية بالجلد مع تحكم بالنظام الصوتي والهاتف وشاشة العدادات الرقمية، زجاج كهربائي بلمسة واحدة، بدالات لنقل السرعات خلف المقود، تعديل المقود في 4 اتجاهات، نظام دخول وتشغيل المحرك بدون مفتاح (من ثاني فئة في سيتروين)، كمبيوتر رحلات، مسند يد أمامي مغطى بالجلد، مساحات زجاج خلفية تعمل عند الرجوع للخلف، طي المقاعد الخلفية، إضاءة ليد في الداخل، إضاءة ليد في حقيبة الأمتعة، كما يمكن فتح باب الحقيبة الخلفية كهربائياً وبدون استخدام الأيدي (آخر فئة).
المقاعد في 3008 تكون الأمامية منها كهربائية مع تدفأة (آخر فئتين)، نظام مساج (آخر فئة)، فرش من الجلد الطبيعي للمقاعد (آخر فئتين 3008 مع جلد أرقى في أعلى فئة) مع فرش جلد جزئي في ثاني فئة، إضاءة محيطية، مرآة ذاتية التعتيم.
أما في سيتروين فالأمامية قابلة للتعديل يدوياً في أول وثاني فئة ومقعد السائق فقط كهربائياً في أعلى فئة، نظام المساج يكون متواجد في أعلى فئة هو وخاصية التدفأة.
النظام الترفيهي في كلا الطرازين يعتمد على شاشة وسطية من قياس 8 بوصة تعمل باللمس، مع بلوتوث، مداخل USB وAUX، تشغيل ملفات MP3، 6 مكبرات للصوت، آبل كاري بلاي وأندرويد أوتو من ثاني فئة (3008)، وهناك شحن لاسلكي للهاتف المحمول (بداية من ثاني فئة 3008)، مخرج 12 فولت.
أما أبرز ما يميز C5 إير كروس فهو نظام تعليقها الهيدروليكي، وحدة تخزين مبردة أسفل مسند اليد الأمامي، مقاعد خلفية فردية يمكن تحريكها للأمام والخلف وطي كل منها بشكل مستقل.
بينما في 3008 هناك مسند يد خلفي مع حوامل أكواب، ستائر في الأبواب الخلفية.


تجهيزات الأمان
بالطبع كلا الطرازين حاصل على 5 نجوم في اختبارات التصادم الأوروبية، ويحظيان بقائمة من التجهيزات المتطورة في مجال الأمان، تشمل وسائد هوائية أمامية، وسائد هوائية جانبية،  ABSلمنع انغلاق الفرامل،  ESP التحكم الإلكتروني في الثبات، منع تدحرج السيارة للخلف عند بدء الحركة على المرتفعات، غلق قفل السيارة عند التحرك، تشغيل أضواء الخطر عند الفرملة المفاجئة، نظام مراقبة انتباه السائق، نقاط لتثبيت مقعد الطفل في 3 مقاعد، فرملة يد إلكترونية، أسطوانات فرامل في الأمام والخلف.
وتنفرد 3008 عن منافستها بوسائد هوائية ستائر، EBD لتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً،  EBAمساعد فرملة الطوارئ، DSC التحكم الديناميكي في الثبات، ASR مانع الانزلاق.
بينما تتميز C5 إير كروس بمجموعة إضافية من التجهيزات المتطورة تشمل فرامل الطوارئ النشطة (أعلى فئة)، نظام المحافظة على الحارة المروية (أعلى فئة)، نظام التعرف على العلامات المرورية (أعلى فئة)، نظام جريب كنترول لتوفير عدة وضعيات لنظام ESP (أعلى فئة)، نظام HDA لنزول المنحدرات على سرعة 3 كم/ ساعة، نظام التحذير من وجود سيارات في النقطة العمياء (أعلى فئة)، كاميرا أمامية لتصوير وقوع حادث (أعلى فئة)، نظام مراقبة ضغط الإطارات.

الضمان المحلي
تتوافر سيتروين C5 إير كروس في السوق المحلية من الوكيل "القصراوي" بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، بينما تتوافر بيجو 3008 من خلال "المنصور للسيارات" مع ضمان مماثل.

 

في النهاية...
الطرازان يعدان شقيقان من الناحية التقنية لبعضهما البعض حتى أنهما يأتيان بنفس المحرك لكن مع توجهات مختلفة، فطراز سيتروين يدعم الراحة بشكل رئيسي بفضل نظام تعليقه الهيدروليكي بينما يتوجه طراز بيجو بشكل أكثر نحو الديناميكية الأعلى، كما يتميز طراز سيتروين أيضاً بمجموعة متميزة من أنظمة الأمان المتطورة الغير تقليدية لكن على صعيد آخر يفتقر إلى وسائد هوائية ستائر وأنظمة مساعدة إلكترونية أخرى متواجدة في الشقيقة 3008.
يذكر أيضاً أن بيجو لها في السوق المصري وضع أفضل نسبياً من وضع سيتروين من ناحية إعادة البيع والشراء ، حيث عانت الأخيرة لفترات طويلة في السوق المصري وينتظر أن تثبت نفسها بقوة من خلال الوكيل الجديد وهو ما يمنحها تسعيراً أفضل بطبيعة الحال من تسعير منافستها.

البيان

سيتروين C5 إير كروس

بيجو 3008

سعة المحرك (لتر)

1.6 مع تيربو

1.6 مع تيربو

قوة المحرك( حصان)

165 @ 6000

165 @ 6000

عزم المحرك(نيوتن. متر)

240 @ 1400

240 @ 1400

ناقل السرعات

أوتوماتيكي 6 سرعات

أوتوماتيكي 6 سرعات

السرعة القصوى (كم/ ساعة)

201

-

التسارع (0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)

9.9

8.9

استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)

6.3

5.7

طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4500/ 1840/ 1654

4447/ 1841/ 1624

قاعدة العجلات (ملم)

2730

2675

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

580/ 1630

591/ 1670

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا