عالم السيارات

14 ربيع الآخرة 1441 11 ديسمبر 2019

الرئيسيةالرئيسية إختبار قيادة
عالم السيارات تختبر ميني Clubman الجديدة لعام 2020 على طرقات فرانكفورت
فرانكفورت / المانيا - حسن صالح
# الأحد , 22 سبتمبر 2019 07:51 ص
عالم السيارات تختبر ميني Culbman الجديدة لعام 2020 على طرقات فرانكفورت
عالم السيارات تختبر ميني Culbman الجديدة لعام 2020 على طرقات فرانكفورت

 

هي السيارة الأكثر قوة في تاريخ العلامة البريطانية ميني، جون كوبر وركس كلوب مان 2020 المجهزة بأقوى محرك من الشركة حتى الآن، بأحصنته الـ 306 وعزمه البالغ 450 نيوتن. متر والقادر على إطلاق الطراز البريطاني من السكون وحتى سرعة 100 كم/ ساعة في أقل من 5 ثوان وتحديداً خلال 4.9 ثانية، وكان لنا معها لقاء على الأراضي الألمانية بعد تلقينا دعوة من ميني لتجربة النسخة المحسنة من الجيل الثالث لطراز Clubman.

استعددت للسفر وذهبت إلى مدينة فرانكفورت وتحديداً في مركز "كلاسيك شتاد" والذي يعني اسمه بالألمانية المدينة الكلاسيكية، ولم يكن اختيار هذا المكان صدفة حيث وجدنا منذ لحظة وصولنا نسخة كلاسيكية من ميني أمام مبنى الفندق وتوقعنا أن الرحلة ستشمل زيارة مكان له علاقة بتاريخ ميني.

وبالفعل مع توجهنا لهذا المركز الكلاسيكي بسيارات ميني كانتري مان - الأكبر حجماً من كلوب مان – وجدنا أنفسنا أمام مبنى عريق بداخله سيارات كلاسيكية كثيرة من طرازات ميني المختلفة شملت الأجيال الأولى من كلوب مان بداية من الجيل الأول الذي ظهر لأول مرة في عام 1969.

تاريخ عريق

فى الواقع تتمتع ميني كلوب مان بتاريخ حافل يمتد لنصف قرن بالتمام والكمال حيث ظهر الاسم للوجود لأول مرة فى عام 1969 وهو الجيل الأول من السيارة كنسخة خاصة من طراز ميني كوبر الشهير وذلك عندما كانت علامة ميني تتبع شركة بريتش ليلاند البريطانية واستمر تواجد هذا الجيل حتى عام 1980، وبعد انتقال ملكية العلامة إلى مجموعة BMW الألمانية عاد الاسم للظهور مرة أخرى مع الجيل الثاني من الطراز فى شكل طراز فخم ينتمي لعلامة ميني بداية من عام 2007، واستمر هذا الجيل حتى عام 2014 ليأتي الجيل الثاني في عام 2015 وهو الجيل الحالي من السيارة والذي قمنا بتجربة النسخة المحسنة منه في ألمانيا.

اليوم الأول

كانت أهم أحداث اليوم الأول لإقامتنا هناك تتمثل في قيام ماتياس بوده متحدث - ميني للاتصالات - بشرح أهم الإختلافات التي طرأت على الطراز الجديد مقارنة بالجيل الثالث وذلك بشكل سريع، ثم شرح مهام اليوم التالي للصحفيين خلال اختبار القيادة والذي سيشمل تجربة السيارة لمسافة أكثر 200 كيلومتر.

 

اليوم الثاني

خلال اليوم الثاني تحركنا من الفندق إلى كلاسيك شتاد التي زرناها في اليوم السابق واستقل كل صحفيين اثنين سيارة واحدة وتم تحديد خط السير وفقاً للخريطة التي شرحها لنا مسئولو الشركة.

وبدأت بالتحرك أنا وزميلي العزيز هلال عويس من مؤسسة أخبار اليوم العريقة وبدأنا التجربة وسط مناظر خلابة يعجز الكلام عن وصفها وتعجز ذاكرتي عن نسيانها.

التصميم الخارجي

من الخارج بدأت في تفحص السيارة التي تعد ثاني أكبر طرازات ميني بعد كانتري مان وهو ما يجعلها عملية مع وجود خمسة أبواب بها تخفي خلفها مساحة تخزين مناسبة وسط طرازات هذه الفئة، ووجدت تصميم كلوب مان 2020 جديداً خاصة من المقدمة التي حافظت في نفس الوقت على تراث وجينات ميني الغنية عن التعريف.

أما النسخة التي معنا وهي جون كوبر وركس الأكثر رياضية فتتميز بتطعيم من البيانو الأسود حول الأضواء الدائرية الشهيرة، بالإضافة إلى شبكة التهوية الجديدة التي جاءت باللون الأسود للجزء الداخلي منها مع شكل خلايا النحل الذي يقطعه خط أفقي أحمر في المنتصف إلى جانب شعار جون كوبر وركس، ويظهر اللون الأحمر أيضاً في شكل خطين على غطاء المحرك والمرايا الجانبية، والسقف والجوانب.

وتتميز الحقيبة الخلفية لميني كلوب مان بأن بابها يفتح على قسمين كأنهم بابين منفصلين، وهي تتسع لنحو 360 لتراً يمكن زيادتها إلى 1250 لتر، وفي الخلف تم وضع شعار جون كوبر وركس.

ونذكر هنا أبعاد الطراز الذي يبلغ طوله 4266 ملليمتراً وعرضه 1800 ملليمتراً وارتفاعه 1441 ملليمتراً بينما يصل طول قاعدة العجلات إلى 2670 ملليمتر.

 

تقنيات جديدة للإضاءة

وفرت ميني لطرازها الجديد أحدث تقنيات الإضاءة ومنها أضواء LED قياسية مع جون كوبر ووركس بتصميم جديد توفر إضاءة مرتفعة ومنخفضة واضحة أكثر، والدائرة المضيئة حول المصباح الأمامي لها أكتر من وظيفة، حيث تعمل كإضاءة في وقت النهار وكإشارة إنعطاف.

كما تأتي السيارة بإضاءة LED متكيفة مع وظيفة "ماتريكس" للإضاءة المرتفعة، وتوفر إضاءة أوتوماتيكية في المنعطفات قادرة على التكيف مع المواقف المختلفة على الطريق.

ولا ننس مصابيح LED الخلفية المحاطة بتطعيم البيانو بلاك والتي تتميز بتصميم على شكل علم بريطانيا منشأ ميني.


 

تجهيزات مميزة للأنظمة الترفيهية والمعلوماتية

مع دخولنا للسيارة وجدنا تجهيزات قياسية عديدة تشمل دخول وتشغيل بدون مفتاح ونظام راديو ميني فيجوال بوست مع شاشة 6.5 بوصة تعمل باللمس يتم التحكم في وظائفها من خلال "ميني كنترولر" موجود في الكونسول الوسطي، ويسمح هذا النظام باستخدام العديد من خدمات ميني المتصلة بالإنترنت.

ويمكن اختيار نظام "كونيكتد نافيجيشن" الملاحي الذي يعرض المسار على خريطة الشاشة التى يمكن أن تكون بشكل اختياري أكبر من الشاشة القياسية بمقاس 8.8 بوصة مع "كونيكتد نافيجيشن بلاس" والذى يوفر إمكانية تقسيم الشاشة لاستخدام أكثر من وظيفة في وقت واحد.

وكلوب مان الجديدة بشكل عام مجهزة بشريحة اتصالات 4G، ومن بين الوظائف التى تعتمد على الإنترنت اتصال الطوارئ الذكي الذي يحدد موقع السيارة والابلاغ عن وجود حادث وخدمات ميني تيلي سيرفسيس، وبالطبع إلى جانب النظام الملاحي الذى يتولى تحديث الخرائط بشكل أوتوماتيكي هناك العديد من الخدمات التى تعتمد على منصة ميني أونلاين.

وضعية جلوس مميزة

وضعية القيادة داخل ميني كلوب مان رياضية بامتياز وتمنح السائق شعوراً بالسيطرة الكاملة على الطريق، ومن التجهيزات التي لها علاقة مباشرة بمتعة القيادة المقاعد الرياضية التي وفرت لنا راحة مرتفعة أثناء الجلوس عليها خلال خلال التجربة وهي بتصميم مدمج بها مساند الرأس، وما يعزز الشعور بالراحة هو عجلة القيادة المزودة بأزرار متعددة الاستخدام ودواسات لتغيير السرعات بالإضافة إلى عصا الفتيس.

مصدر المتعة الرئيسي .. المحرك

مع قيادة السيارة على طرق الألمانية المحاطة بالمشاهد الطبيعية الساحرة وجدنا سلاسة وسهولة كبيرة في قيادتها مع استجابة فورية لأي ضغطة على دواسة الوقود، خاصة مع تجربتنا لأقوى نسخ الشركة مع اصدار جون كوبر ووركس المزود بأقوى محرك في تاريخ الشركة، وهو محرك يعتمد على محرك كوبر S بسعة 2 لتر مع شاحن تربو بتقنية ميني توين باور تيربو لكن مع تعديلات شاملة عليه، وتبلغ قوة هذا المحرك 306 حصان بزيادة فى القوة بلغت نسبتها 32% تقريباً عن قوة المحرك السابق، بينما يصل العزم الأقصى للمحرك إلى 450 نيوتن. متر بزيادة 100 نيوتن. متر عن الاصدار السابق بنسبة 28% تقريباً.

ويتوفر هذا العزم من 1750 دورة فى الدقيقة وحتى 4500 دورة/ دقيقة إلى جانب تقنيات المحرك المتطورة والموجهة كلها للأداء، ويتصل المحرك بنظام دفع بكل العجلات ALL4 مع ناقل ستيبترونيك جديد أوتوماتيكي من 8 نسب يوفر في استهلاك الوقود بسبب عدد النسب الأكثر، ويمكن للسيارة التسارع من صفر إلى 100 كم/ ساعة خلال 4.9 ثانية وهو زمن أقل من الاصدار السابق بـحوالي 1.4 ثانية، بينما تبلغ السرعة القصوى المحددة إلكترونياً حوالي 250 كم/ ساعة. وقد قمنا بالفعل بتجربة ذلك بأنفسنا ووصلنا لسرعات 230 و240 كم/ ساعة لكن دون أن نصل للسرعة القصوى.

نظام تبريد خاص للمحرك

من المزايا الهامة فى الطراز الجديد خاصة للأجواء المصرية هو وجود نظام تبريد مطور للمحرك يضمن تبريده بشكل جيد طول الوقت حتى في حالات الضغط القصوى، حيث حصل هذا النظام على العديد من التعديلات مثل وجود زوج من الرادياتير، ووفرت ميني أيضاً لناقل السرعات مبرد خارجي خاص لتبريد الزيت الخاص به بفعالية طوال الوقت.

نظام عادم رياضي مميز

خلال التجربة أيضاً استمتعنا بصوت المحرك الرياضي والذي يخرج من مخرج العادم في الخلف والمطور خصيصاً لهذا الطراز ووفر لنا بالطبع متعة مرتفعة مع السرعات المرتفعة للمحرك، أما على السرعات المنخفضة فيختفي الصوت بسبب كاتم صوت جديد حجمه كبير موجود داخله، ومع ذلك وفرت مقصورة ميني كلوب مان لنا بيئة هادئة بشكل كبير لفتت انتباهنا خلال التجربة بفضل العزل المرتفع لها.

نظام تعليق رياضي

وفر نظام التعليق الذي طورت صلابته ووزنه بشكل خاص لجون كوبر وركس كلوب مان ثباتاً وديناميكية مميزة للطراز المدمج، وهو مكون من دعائم ماكفرسون فى المقدمة ووصلات متعددة في الخلف تعمل على توفير ثبات مرتفع في المنعطفات.

ومن الخصائص التي رفعت من ديناميكية السيارة في نظام التعليق الرياضي هو ارتفاعه الذي انخفض بمقدار 10 ملم، والجدير بالذكر أن هناك خيار آخر لنظام تعليق متكيف يوفر وضعيتين للقيادة الرياضية والمريحة من خلال التحكم الإلكتروني في قوة ممتصات الصدمات، ونذكر هنا أن السيارة تأتي بعجلات مقاس 18 بوصة مع التعليق القياسي، ويمكن الحصول على مقاس 19 بوصة بشكل اختياري.

قائمة متكاملة من أنظمة الأمان

علاوة على ذلك يتوافر لميني كلوب مان قائمة من الأنظمة المتطورة وأولها نظام منع انغلاق الفرامل ABS ونظام توزيع قوة الفرملة إلكترونياً EBD وتوزيع قوة الفرملة في المنعطفات CBC، ودعم الفرامل ضد انخفاض فعاليتها إلى جانب أنظمة الأمان الأخرى ومنها نظام التحكم الديناميكي بالسيارة مع مساعد الفرملة DSC، ونظام منع رجوع السيارة عند بدء الحركة على المرتفعات ونظام التحكم الديناميكي بالتماسك DTC وترس تفاضلي ميكانيكي على المحور الأمامي مدمج في ناقل الحركة ووظيفته إنه يحافظ على التوازن في القوة اللي واصلة بين العجلتين الأماميتين لتوفير أفضل تماسك ممكن على الطرق الزلقة أو غير الممهدة، وتوفير ثبات أفضل في الملفات على سرعات عالية نسبياً.

نظام دفع كلي مع شاسيه معدل خصيصاً

وعلى ذكر الثبات، نذكر هنا نظام دفع ALL4 للدفع بكل العجلات، الذى وفر ثبات وديناميكية مرتفعة جداً مع توجيه دقيق جداً في الملفات، وهو نظام موجود في طرازات ميني منذ سنوات ولكن تم تطويره من أجل سيارتها الرياضية الجديدة تطويراً شاملاً لضمان وصول كامل قوة المحرك لسطح الأرض بفعالية فائقة.

شاسيه السيارة أيضاً تمت إعادة هندسته خصيصاً لجون كوبر وركس، مع تقويات عديدة للهيكل كي يتلائم مع القوة الأكبر بما فيها نقاط تثبيت المحرك والشاسيه، وهو الأمر الذي جعلنا نشعر كأن السيارة عبارة عن كتلة واحدة صلبة.

نظام فرامل خاص للسيطرة على أكثر من 300 حصان

من أجل السيطرة على القوة الإضافية للمحرك جهزت ميني سيارتها الرياضية بنظام فرامل رياضي مصمم خصيصاً لهذا الاصدار يتكون من 4 ملاقط فى الأمام وواحد للعجلات الخلفية، مع أسطوانات بمقاس كبير يبلغ 360 ملم فى المقدمة و320 ملم للعجلات الخلفية، ومن أجل الحفاظ على فعالية هذه الفرامل طوال الوقت تم وضع قنوات هواء خاصة لتبريدها بشكل مستمر، وتتميز السيارة بلون أحمر لملاقط الفرامل فى الأمام مع شعار جون كوبر وركس.

وأخيراً...

وعلى هامش التجربة، أتيحت لي الفرصة لدردشة سريعة مع مدير منتجات ميني، سألته عن عدد الصحفيين الذين تم دعوتهم لحضور هذا الاحتفال، فأجاب أن عدد المدعوين بلغ 150 صحفياً تم تقسيمهم على مجموعات أستقبلتها الشركة على مدار أسبوعين، وعندما سألته عن موعد تقديم هذا الطراز الجديد فى مصر ابتسم وسكت للحظة وكأنه يفكر فى الإجابة ثم قال أنه لا يستطيع تحديد موعد لإطلاق السيارة فى مصر قبل التنسيق مع وكيل ميني.

 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا