عالم السيارات

24 محرم 1441 23 سبتمبر 2019
الرئيسيةالرئيسية سيارات السوق المصرى
مقارنة: نيسان صني وسيتروين C إليزيه .. انتشار الياباني أم رفاهية الأوروبي
حسام طارق
# الأحد , 25 أغسطس 2019 01:14 م
مقارنة بين نيسان صني وسيتروين C إليزيه
مقارنة بين نيسان صني وسيتروين C إليزيه

قطاع السيارات المدمجة في مصر من أكثر القطاعات طلباً ومبيعاً، وبه سيارات فائقة الانتشار مثل نيسان صني التي يتم تجميعها محلياً، وتتوافر في ثلاث فئات بأسعار من 208,500 حتى 230,500 جنيه مع محرك بسعة 1.5 لتر بقوة 108 حصان، وهناك طراز آخر من الخيارات الجيدة في هذه الفئة وهو سيتروين C إليزيه توأم بيجو 301 التقني، وتتوافر في مصر مع محرك بسعة 1.6 لتر بقوة 115 حصان في فئتين، الأولى بـ  ألف 225 والثانية بـ 255 ألف جنيه مصري.

التصميم الخارجي

بالطبع في هذا المجال لا يمكن مقارنة التصاميم الأوروبية التي تركز على الأناقة والجمال بالتصاميم اليابانية خاصة في الفئة الاقتصادية والتي تركز في المقال الأول على العملية فقط، لذا سيكون من الصعب أن نقول أن نيسان صني تمتلك تصميماً جيداً مقارنة بطراز أوروبي مثل سيتروين C إليزيه.

على صعيد الأبعاد الخارجية نجد أن صني أطول بـ 6 ملم من منافستها الأخرى، على الرغم من أن قاعدة عجلات C إليزيه أطول بـ 52 ملم، على صعيد العرض C إليزيه هي الأعرض بفارق 53 ملم لكن صني هي الأكثر ارتفاعاً بـ 34 ملم، سعات الحقائب الخلفية متقاربة حيث أن C إليزيه تزيد بـ 16 لتر فقط عن سعة حقيبة صني.

نيسان صني تجهز بعجلات من قياس 15 بوصة في جميع الفئات ولكنها تكون رياضية بداية من الفئة الثانية، أما C إليزيه فتأتي بعجلات من نفس القياس في كلا الفئتين، وهناك مصابيح ضباب في الطرازين تكون في الطراز الأخير مع وحدات للإضاءة في وقت النهار وتأتي صني مع زجاج مظلل في الخلف وجناح على باب الحقيبة الخلفية بداية من الفئة الثانية.


المقصورة الداخلية

من جديد تأتي مقصورة C إليزيه بهوية فرنسية واضحة بها اهتمام نسبي بتفاصيل خطوطها المستقيمة، خلافاً لمقصورة صني التي يمكن القول بأنها عملية في المقام الأول مع بعض اللمسات هنا وهناك.

مقعد السائق يمكن تعديل ارتفاعه يدوياً في C إليزيه مع وجود مسند يد في الأمام للفئة الثانية، وفيC  إليزيه تأتي المقاعد من القماش في الفئة الأولى ومزيج من القماش والجلد في الثانية مع كسوة من الجلد لعجلة القيادة، ولا يتوافر خيار الجلد لكسوة المقاعد في صني، بينما تتوفر تطعيمات الكروم في أعلى فئة في الطرازين.



المحركات والأداء

يأتي طراز صني بمحرك بسعة 1.5 لتر بقوة 108 أحصنة بينما يأتي C إليزيه بمحرك 1.6 لتر بقوة 115 حصان، لكن يمكن القول بأن فارق القوة الحصانية والعزم بين الطرازين ليس كبيراً خاصة مع الوضع في الاعتبار أن C إليزيه أكثر وزناً بـ 91 كيلوجرام من صني.

ناقل السرعات يأتي مع الطراز الأول أوتوماتيكي من 4 سرعات، أما ناقل C إليزيه فهو أكثر تطوراً فهو من 6 نسب، وهو ما يعني سرعة قصوى أعلى بالإضافة إلى توفير في الوقود بفضل النسبتين الإضافيتين.



تجهيزات الراحة

يتوافر كلا من صني وC إليزيه مع نظام تحكم أوتوماتيكي بالمناخ في أعلى فئة (مع فتحات في الخلف في صني)، عجلة قيادة متعددة الاستخدامات، مخرج كهرباء بقوة 12 فولت، مستشعرات في الخلف في أعلى فئة.

النظام الترفيهي في صني يعمل على تشغيل ملفت MP3 وCD، مع مخرج AUX و4 مكبرات صوت، بالإضافة إلى بلوتوث في أعلى فئة.

أما في C إليزيه فيعتمد النظام الترفيهي على راديو وCD مع مخرج USB وبلوتوث وذراع للتحكم بالصوت في الفئة الأولى، بينما في الثانية يصبح هناك شاشة عاملة باللمس من قياس 7 بوصة مع خاصية عرض الهاتف على الشاشة، بالإضافة إلى كاميرا للرؤية الخلفية.

صني: نظام تشغيل المحرك بدون مفتاح، مرايا جانبية تطوى كهربائياً في أعلى فئة.

C إليزيه: كمبيوتر رحلات، ومثبت ومحدد سرعة (الفئة الثانية)، طي المقاعد الخلفية بنسبة 40/60.


تجهيزات الأمان

بالنظر إلى أن سيتروين C إليزيه هي سيارة في الأساس اقتصادية وموجهة إلى الأسواق النامية، فهذا أدى إلى عدم استثمار مبالغ كبيرة في مجال الأمان بالنسبة لها، وهو ما جعلها تحصل على ثلاثا نجوم فقط من خمسة في اختبارات التصادم الأوروبية، لكن بالنسبة لطراز نيسان فهو لم يخضع للنسخة الأوروبية من الاختبار بل خضع للآسيوية منها وحققت أربعة نجوم.

التجهيزات تشتمل على الأساسيات في مجال الأمان وأولها وسادتين هوائيتين في كلا الطرازين، نظامي ABS وEBD لمنع انغلاق الفرامل وتوزيع قوى الفرملة إلكترونياً، وتزيد صني في كونها مجهزة بنظام فرامل الطوارئ BA.



الضمان المحلي

تتوافر نيسان صني في السوق المحلية من خلال نيسان موتور إيجيبت بضمان 3 سنوات أو 100,000 كم أيهما يأتي أولاً، بينما تتوافر سيتروين C إليزيه من خلال "القصراوي" مع ضمان مماثل.


البيان

نيسان صني

سيتروين C إليزيه

سعة المحرك (لتر)

1.5

1.6

قوة المحرك) حصان(

108 @ 6000

115 @ 6050

عزم المحرك(نيوتن. متر(

134 @ 4000

150 @ 4000

ناقل السرعات

4 سرعات أوتوماتيكي

6 سرعات أوتوماتيكي

السرعة القصوى (كم/ ساعة)



التسارع (0 – 100) كم/ ساعة (ثانية)



استهلاك الوقود لتر/ 100 كم) متوسط)



طول/ عرض/ ارتفاع (ملم)

4425 / 1695 / 1500

4419 / 1748/ 1466

قاعدة العجلات (ملم)

2600

2652

سعة الحقيبة الخلفية – (أدنى/ أقصى (لتر

490

506



في النهاية...

الطرزان هنا مختلفان بشكل جذري في الهوية ويتفقان نوعاًما في التسعير، وعند المقارنة سنجد أن المحركين يقدمان أداء مختلف نسبياً ولكن ليس بشكل جذري، لكن هناك نقطة تفوق لطراز سيتروين بناقله الأُكثر تطوراً، تجهيزات الراحة التفوق فيها لصني أيضاً بتجهيزات مثل الكاميرا الخلفية ومثبت السرعة، بينما تتفوق صني بنظام تشغيل المحرك بدون مفتاح، تجهيزات الأمان متقاربة باستثناء نظام تعزيز الفرامل في صني إلا أن اختبارات الأمان الأوروبية لها مصداقية أكبر من الآسيوية، لكن في النهاية يظل طراز صني متفوقاً وبشكل لا يمكن مجاراته في أبرز العناصر أهمية في السوق المصري، ألا وهي الانتشار الكبير والطلب على السيارة الذي يضمن لمالكها إعادة بيع بالغة اليسر إلى جانب توافر قطع الغيار بأسعار تقل كلما انتشرت السيارة.

ونذكر هنا أن صني هي الطراز الأكثر مبيعاً في فئته على الإطلاق، ففي العام الحالي تمكنت نيسان من بيع أكثر من 5500 وحدة منه حتى يونيو الماضي، متفوقة بذلك على طرازات مثل رينو لوجان التي بيع منها 1952 وحدة وشيفروليه أفيو التي سجلت 1426 وحدة لنفس الفترة، لكن على صعيد آخر لا يمكن القول بأن طراز سيتروين سيء على صعيد الانتشار أو إعادة البيع، لكن فقط لا يمكن مقارنته بصني في هذا الصدد.

 
 
#
  • تعليقات Facebook
اقرأ ايضا
اصدار خاص من داستر لفرنسا فقط الإثنين , 23 سبتمبر 2019 02:48 ص